ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف الميم

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر 2021 , 15:10
ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف الميم

ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف الميم في القرآن الكريم، حيث يعتبر هذا اللغز هو أحد الألغاز الشائعة والتي يتم ذكرها كثيرًا في المسابقات الثقافية، فقد يعتقد البعض أنه لا يوجد سورة لا تحتوي على حرف أبجدي معين ولكن هذا الأمر غير صحيح.

ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف الميم

السورة التي لا تحتوي على حرف الميم هي سورة ( الكوثر )،  فلا يذكر حرف الميم في سورة الكوثر ولا مرة، بسم الله الرحمن الرحيم: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3).

وسورة الكوثر هي سورة مكية ولكن يقول البعض أنها سورة مدنية، ورقمها في القرآن هو 108، وحسب ترتيب السور المنزلة فهي السورة 15، وتعتبر سورة الكوثر هي كلمات من الله تعالى لنبيه محمد فقط.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة

أسباب نزول سورة الكوثر

في أحد الأيام تقابل نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم مع العاص بن وائل عندما كان يخرج من المسجد الحرام، فجاء له العاص بن وائل وتحدث معه وكان يوجد مجموعة من الناس ولما انتهى من الحديث مع النبي وذهب إلى من كانوا معه سألوه مع من كنت تتحدث قال لهم مع الأبتر(أي مع الرجل الذي لا يلد الذكور يلد الإناث فقط )، فنزلت سورة الكوثر على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتذكره بنعم الله عليه، وتطيبًا لخاطره بعد ما وصفه به العاص بن وائل، و لتوضيح مكانة النبي عند الله تعالى.

عدد آيات سورة الكوثر

تتكون سورة الكوثر من 3 آيات فقط، وعشر كلمات، و16 حرف أبجدي لا يوجد فيها حرف الميم مطلقًا، ولذلك تكون سورة الكوثر هي أصغر سور القرآن الكريم فحتى أصغر السور التي توجد في القرآن تتكون من عدد آيات أكثر من آيات سورة الكوثر، مثل سورة الفلق التي تتكون من 5 آيات فقط، وسورة الإخلاص التي تحتوي على 4 آيات فقط.

شاهد أيضًا: ماهي السورة المكية الاقصر في عدد اياتها

تفسير سورة الكوثر

جاءت العديد من العلماء بعدد كبير من التفسيرات الخاصة بسورة الكوثر، تفسير سورة الكوثر هو:

  1. قال تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) والمقصود هنا هو مخاطبة الله تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويبلغه بأن الله وهبه الكوثر وهو أجمل نهر في الجنة، بالإضافة إلى جميع النعم التي أنعمها الله تعالى على النبي.
  2. قال تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) والمقصود هنا أن تترك كل ما يقوله الناس وتصلى وتتعبد لله الصلاة التي أمر الله بها، ويقول بعض العلماء المقصود بالنحر هنا هي صلاة العيد.
  3. قال تعالى: (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) والمقصود هنا أن الذي وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالأبتر هو الذي سوف يكون عند الله أبتر مما يعني أنه سوف يكون مقطوع النسب في الدنيا والآخرة.

العبرة من نزول سورة الكوثر

أن العبرة من سورة الكوثر تشير إلى اطمئنان  الله تعالى لقلوب المؤمنين، وأن كل من يصف المؤمن بوصف مهين، أو يتعدى على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ سوف يعاقبه الله أشد العقاب، وإن على المؤمنين ترك كل ما يقوله الكفار ويكفيهم العبادة والصلاة لله تعالى، وثقتهم بالله الذي سوف ينتقم لهم اشد انتقام.

شاهد أيضًا: السورة التي نزلت كاملة على الرسول

سبب تسمية السورة الكريمة بالكوثر

سميت سورة الكوثر بهذا الاسم نسبة إلى نهر الكوثر الذي يوجد في الجنة، وهو النهر يشرب منه المؤمنون يوم القيامة شربة لا يظمؤون بعدها أبدًا وبالتالي يكرمون بشفاعة الرسول الله في يوم القيامة، وتدل كلمة الكوثر هنا على كثرة الخيرات والنعم التي أنعم بها الله على الرسول وعلى المؤمنين كافة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَتَدْرون ما الكوثرُ؟ فقلنا: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: فإنه نهرٌ وعَدنِيه ربي عزَّ وجَلَّ، عليه خيرٌ كثيرٌ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ، آنيتُه عدد النجومِ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم، فأقولُ: ربِّ، إنه مِن أمتي، فيقول: ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك).

وهذا كان إجابة سؤال ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف الميم وهي سورة الكوثر، تفسير سورة الكوثر التي ذكرها العلماء، عدد آيات سورة الكوثر، والعبرة من نزول سورة الكوثر، أسباب نزول سورة الكوثر، بالإضافة إلى سبب تسمية السورة بالكوثر.