ما هي أول وصايا لقمان لابنه

ما هي أول وصايا لقمان لابنه

ما هي أول وصايا لقمان لابنه، فامتاز لقمان بالحكمة  التي أثنى عليها الله في آيات القرآن الكريم واقتبص من عباراته الحكيمة التي نصح بها ابنه، ويقدم موقع مقالاتي معلومات حول ما هي اول وصية وصى بها لقمان ابنه كما وسيتم التطرُّق إلى الوصايا العشرة التي وصى بها لقمان ابنه ليهذب نفسه البشرية ويرتقي بها إلى الأفضل فيربي إنسان قويم على خلق حسن ورفيع.

ما هي أول وصايا لقمان لابنه

إن أولى وصايا لقمان الحكيم هي التحذير من الشرك بالله -سبحانه وتعالى- فقد حرص لقمان على تربية ابنه تربية إيمانية صالحة قائمة على تنزيه النفس البشرية من عبادة ما دون الله وتجنب عبادة الأوثان التي لا تضر ولا تنفع فالله خالق كل هذا الكون ومدبر كل شيء فلا ينبغي على المسلم عبادة أحد سواه.

وصايا لقمان العشر

تعددت الوصايا التي وصى بها لقمان الحكيم ابنه وورد ذكرها في سورة لقمان ذات الترتيب 31 من القرآن الكريم والتي تهدف إلى تهذيب النفس البشرية والارتقاء بها وقد ذكرها الله في كتابه ليتعلم كافة المسلمين من حكم لقمان فهي تعتبر من أعظم الحكم والمواعظ التي تأتي في مواضعها.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع تمثال زوجة سيدنا لوط

التحذير من الشرك بالله تعالى

تعتبر هذه الوصية أولى الوصايا الإيمانية التي تحذر المسلمين من أن يشركوا مع الله أحد على اعتبار أن الشرك فيه ظلم للنفس البشرية فقد قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }  حيث إن الشرك الأكبر يعمل على إخراج صاحبه من الإسلام ويوجب له الخلود في النار.[2]

الوصاية بالوالدين

وهذه الوصية الثانية بعد الإيمان بالله وحده على اعتبار أن الوالدين هما العمودان الأساسيان في المجتمع اللذان ينبغي احترامهما وتقديرهما والأخذ بنصائحهما طالما هي تصب في التهذيب والتحلي بالأخلاق الحميدة والبعد عن الشرك بالله  كما وقد وصى بالبر بهما عند الكبر والشكر لهما على اعتبار أنه شكر لله.

مراقبة الله وحفظ حدوده

الوصية الثالثة هي أن يراقب الإنسان الله في أعماله فأي عمل يقوم به الإنسان يعلمه الله مهما صغر أو كبر هذا العمل كما وسيحاسب الإنسان على كافة أعماله فإن قدم خيرًا سيلقى خيرًا وإن قدم شرًا سيلقى شرًا مقابل له بالتالي يجب حفظ الحدود وعدم تجاوزها أو تخطيها لينال المسلم عظيم الثواب من الله.

شاهد أيضًا: ما هي الأرض المباركة التي ذكرت في القرآن الكريم

إقامة الصلاة

فالصلاة هي عمود الدين وأول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة بالتالي ينبغي على المسلم أن يؤدي الصلوات الخمس في أوقاتها ليتقرب بهذه العبادة من الله -سبحانه وتعالى- ولتنهاه صلاته عن عمل الفحشاء والمنكر والبغي بالتالي يجب أداؤها على أكمل وجه وإتمام شروطها وأركانها.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فالمعروف هو ما يستحسن من الأفعال وهو كافة ما تعرفه النفس من الخير وتطمئن إليه أما المنكر فهو كل ما حرمه الشرع بالتالي من الواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإجماع الكتاب والسنة فالدين النصيحة وليس على المسلم الذي يتقي الله أن يترك أخيه المسلم على عماه.

الصبر والإحسان في التعامل مع الناس

الصبر مفتاح الفرج ومن أعظم الصفات التي يتحلى بها المسلم القويم ويمكن تعريفه بأنه حبس النفس عن الجزع وله الكثير من الفوائد التي تعود على النفس البشرية أما الإحسان فيكون بإتقان العمل الذي يقوم به المسلم ليتم على أكمل وجه فهو يعتبر من المراتب العالية بعد الإسلام والإيمان.

شاهد أيضًا: ماذا سمي الجيش في غزوة تبوك

التحذير من الكبر والغرور

نصح لقمان ابنه أن لا يصعر خده للناس ولا يمشي في الأرض مرحًا أو مختال فخور فيتعالى ويتكبر على الناس ويظلمهم ويسلب حقوقهم فيضرهم ماديا ويدمرهم معنويًا كما وذكره أن الإنسان مهما ارتفع لن يبلغ طول الجبال الشامخات وأنه مهما بلغ من القوة فلن يخترق الأرض الصلبة.

خفض الصوت

شبه لقمان الحكيم الصوت المرتفع بصوت الحمير وحث ابنه والمسلمين من بعده على خفض أصواتهم أثناء الحديث وثبت فيما بعد في علم التنمية البشرية أن الصوت الهادئ يأسر قلوب الناس ويقربهم من بعضهم البعض بينما الصوت المرتفع يوحي بالعنف والسيطرة فيجعل الناس ينفرون من صاحبه.

الحث على التواضع

التواضع خلق رفيع يقرب الناس من بعضهم البعض وهو التنازل عن المرتبة لمن يراد تعظيمه ويدل على طهارة النفس ونقائها فمن تواضع لله رفعه من منزلته إلى منازل أعلى أما المتكبرين لا يحبهم الله ورسوله حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من كِبْرٍ”.[3]

الحث على آداب الحديث

فينبغي التلطف في الحديث وخفض الصوت واختيار الكلمات الغير مؤذية للآخرين لحفظ الود ودوام التواصل الإيجابي بين البشر أما في حال خرق آداب الحديث ورفع الصوت الذي شبهه لقمان بصوت الحمير بالإضافة إلى جرح مشاعر الآخرين يؤدي إلى تفكك العلاقات الاجتماعية والنفور من هكذا أحاديث.

شاهد أيضًا: لقمان هل هو نبي أم عبد صالح

في ختامِ مقالِنا ما هي أول وصايا لقمان لابنه، تمّ التعرُّف على أنها التحذير من الشرك بالله وعبادة الأوثان التي لا تضر ولا تنفع كما وتم التطرُّق إلى إلى العشرة وصايا الأخرى التي وصى بها لقمان ابنه فاستفاد كافة المسلمين منها على مر الزمان.

المراجع

  1. ^ aboutislam.net , 10 Pieces of Advice Luqman- the Wise- Gave to His Son , 25/06/2022
  2. ^ سورة لقمان , الآية 13
  3. ^ التوحيد , ابن خزيمة، عبد الله بن مسعود، 771/2 ، [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.