ما هو نظام سويفت المالي العالي وكيف يعمل؟

ما هو نظام سويفت المالي العالي وكيف يعمل؟

وفي الختام نكوم قد شرحنا ما هو نظام سويفت المالي العالي وكيف يعمل؟ ونظام سويفت المصرفي ومعنى سويفت وإرسال الحوالات عبر سويفت ونظام الإدارة في سويفت والعقوبات المفروضة مؤخراً عبر سويفت من الأسئلة التي كثر الحديث عنها مع تصاعد حدة الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يعتبر نظام سويفت العالمي من أهم الأنظمة التي تم التوصل إليها لتأمين تحويل الأموال بين دول العالم وبين الشركات والأفراد، وسيقدم لكم موقع مقالاتي شرحا تفصيلياً عن هذا النظام المالي العالمي.

ما هو نظام سويفت المالي العالي وكيف يعمل؟

نظام سويفت هو عبارة عن مجتمع الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، وهو عبارة عن نظام مراسلة عالمي يعمل بناءً على شبكة متكاملة من المؤسسات المالية تتعاون مع بعضها وتستخدمها آلاف البنوك حول العالم لإيصال المعلومات وتحويل الأموال بطريقة آمنة وموحّدة.

يعمل سويفت على إيصال التحويلات المالية بين بنكين تربطهما علاقات تجارية حيث يتم إجراء التحويل بين الحساب المرسل والحساب المستقبل بمجرد وصول رسالة سويفت وتتقاضى عليها البنوك رسوم تحويل، وسيتم فرض رسوم إضافية في حال لم توجد علاقة تجارية بين البنكين المراد التحويل بينهما بسبب الاستعانة ببنك وسيط لتسهيل عملية التحويل.

شاهد أيضًا: كيف يعمل نظام سويفت المالي

نظام سويفت المصرفي

إذا احتجت في أي وقت القيام بعملية تحويل الأموال دولياً عليك استخدام نظام سويفت المصرفي العالمي، حيث كانت عمليات التحويل القديمة تعتمد على نظام الدفع بالأوامر البطيئة TELEX، الذي كان يعتمد على وصف المعاملات بدلاً من استخدام الرموز وهذا ما شكل كابوساً للبنوك والمستثمرين، لذلك تم تأسيس نظام SWIFT المالي عام 1973 ويقع المقر الرئيسي في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث تم ابتكار نظام الرموز بنقل الرسائل الذي أعطى كفاءة عالية، واعتباراً من عام 2018 تم إجراء المدفوعات عالية القيمة العابرة للحدود عبر هذا النظام والتي غطت 212 دولة.

طريقة عمل سويفت

يعمل نظام سويفت المالي الدولي وفقاً للخطوط العريضة الآتية:

  • نظام سويفت لا يقوم فعلياً بتحويل الأموال إنما يقوم بنقل أوامر المعاملات بين المؤسسات باستخدام رموز سويفت، الذي يعمل حاليا بناءً على قاعدة بيانات ضخمة أهمها أرقام الحسابات المصرفية الدولية IBAN والرموز التعريفية للبنوك BIC والتي ترتبط بالتعاملات المالية التجارية الدولية عبر نظام سويفت.
  • يقوم نظام سويفت بتعيين رمز سويفت أو رمز BIC لكل مؤسسة مالية يتكون من 8 أو 11 حرف وتدل على رمز البلد ورمز المؤسسة ورمز الموقع (المدينة) أو رمز الفرع الاختياري للفروع الفردية.
  • رمز الآيبان يختلف عن رمز سويفت حيث يدل رقم الآيبان على البنك وحساب معين في هذا البنك، بينما رمز السويفت يحدد البنك فقط، وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تشارك بالآيبان وتستخدم بدلاً عنها أرقام توجيه للمدفوعات المحلية ABA.
  • نظرا لأن سويفت لا ترسل الأموال بشكل فعلي وتتطلب تدخلات مختلفة لإتمام عملياتها تعتبر من العمليات البطيئة والمرتفعة التكاليف.

شاهد أيضًا: ما هو نظام سويفت العالمي سلاح الغرب ضد روسيا

إرسال الحوالات عبر سويفت

تتم عملية إرسال واستقبال الحوالات المالية عبر نظام سويفت المالي العالمي كالآتي:

  • عندما يكون طرفي الحوالة المالية مرتبطان بعلاقات تجارية عبر سويفت ولديهم حسابات تجارية مع بعضهما يتم تحويل الأموال من حساب المرسل إلى حساب المستقبل بمجرد وصول رسالة سويفت.
  • عندما يكون طرفي الحوالة المالية لا يمتلكان علاقات تجارية أو حسابات تجارية مع بعضهما يستعين سويفت بطرف ثالث وسيط له علاقات تجارية مع طرفي الحوالة وتتم عملية التحويل عن طريق إيداع الأموال المحولة لدى الوسيط الذي يحولها للمستقبل وسيتم عندها فرض رسوم إضافية على الحوالة.
  • عند دخول وسيط على عملية التحويل فإن المدة المطلوبة لإنهاء عملية التحويل قد تصل إلى 5 أيام كحد أقصى.

معنى سويفت

SWIFT هي المنظمة الاتصالات المالية الدولية بين المصارف وهي الأحرف الأولى من “Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication”، وهي التعريف لشبكة المراسلة الواسعة التي تستخدمها المؤسسات المالية كالمصارف والبنوك التي يزيد عددها عن 11 ألف مؤسسة مالية لتسليم واستلام الحوالات المالية الدولية عبر رموز مخصصة بهذا النظام العالمي.

شاهد أيضًا: ما هي العقوبات التي فرضتها أمريكا على روسيا

نظام الإدارة في سويفت

لا تخضع سويفت لسيطرة أي من الدول بينما يحكمها مجلس إدارة مؤلف من 25 شخصاً بإشراف البنوك المركزية لدول مجموعة العشر وهي البنوك الآتية:

  • بنك كندا.
  • بنك دويتشه بوندزبانك.
  • البنك المركزي الأوروبي.
  • بنك فرنسا.
  • بنك إيطاليا.
  • بنك اليابان.
  • البنك السويسري الوطني.
  • بنك إنجلترا.
  • النظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
  • بنك هولندا.
  • بنك ديسيفيريج ريسك.

عقوبات سويفت على روسيا وإيران

نظام سويفت يعمل كمرفق محايد بموجب القانون البلجيكي ويمتثل للوائح الاتحاد الأوروبي بما في ذلك العقوبات التي طرأ عليها آخر تحديث عام 2012 بفرض قيود على إيران بالقرار رقم 267/2012 قبل العقوبات التي من الممكن أن يتم على روسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، ولكن التآكل الاقتصادي العالمي والأزمات الاقتصادية التي تعصف بأوروبا والقوة الاقتصادية الروسية يمكن أن تحول دون فرض القيود على روسيا.

وفي الختام نكوم قد شرحنا ما هو نظام سويفت المالي العالي وكيف يعمل؟ ونظام سويفت المصرفي ومعنى سويفت وإرسال الحوالات عبر سويفت ونظام الإدارة في سويفت والعقوبات المفروضة مؤخراً عبر سويفت.

المراجع

  1. ^ letsdeel.com , what-is-swift , 28/2/2022
  2. ^ investopedia.com , how-swift-system-works , 28/2/2022
  3. ^ nbcchicago.com , swift-banking , 28/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.