ما هو متحور كورونا xbb وما أهم أعراضه وهل هو خطير

ما هو متحور كورونا xbb وما أهم أعراضه وهل هو خطير

ما هو متحور كورونا xbb وما أهم أعراضه وهل هو خطير؟ من المعروف أن الفيروسات التاجية لديها ميل للتحول بشكلٍ كبيرٍ مع الانتشار مما يخلق سلالات جديدةٍ بشكلٍ مستمرٍ. وهكذا يبدو أت متحور كورونا الجديد بدأ يشق طريقه مع إعلان العديد من الدول تسجيل إصابات به. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنتعرَّف على متحور كورونا xbb.

ما هو متحور كورونا xbb

نوع جديد من فيروس كورونا شديد الانتشار بشكلٍ مثيرٍ للقلق؛ بسبب تحوِّله بطريقةٍ تجعل الأجسام المضادة لا تعمل بشكلٍ جيدٍ ضدَّه. ومن المتوقع أن يسجَّل عدد كبير من الإصابات بمتحوِّر كورونا xbb. حيث أفادت منظمة الصحة العالمية إلى أنه إلى جانب سنغافورة التي ترتفع فيها الإصابات بشكل سريعٍ بمتحوِّل xxb قد تمَّ تسجيل حالات إصابة بالمتحور الجديد في 26 دولة حول العالم. يبدو أن متحوِّر كورونا xbb الأكثر مراوغةً للمناعة سيهيمن هذا الشتاء بقوة.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين الزكام وكورونا

أهم أعراض متحور كورونا xbb

أهم ما تمَّ تأكيده حول متحور كورونا Xbb أنه النوع الأكثر عدوى من فيروس كورونا. إذ يمتلك خاصية مراوغة مناعية؛ ممَّا يجعل من الصعب على الجهاز المناعي التعرف عليه بسهولةٍ، فيغزو الجسم بسرعة. بالنسبة لأعراض متحور كورونا xbb التي تمَّ الإبلاغ عنها فقد شملت:

  • السعال.
  • البرد.
  •  حمى متوسطة.
  • التهاب الحلق.
  • آلام في الجسم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري قد تكون أعراض متحور كورونا xbb أكثر حدَّة.

شاهد أيضًا: كم عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية

هل متحور كورونا xbb خطير

لحسن الحظ لا يوجد أي دليل حتى الآن على خطورة متحور كورونا xxb. إلا أن الحالات الطارئة ستتطلب على ما يبدو علاجًا في المستشفى خاصةً للأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية أو أخرى مزمنة  بالإضافة إلى كبار السن. بشكلٍ عامٍ وكما هو متعارف عليه فإن فعالية العلاج ترتبط بالاكتشاف المبكر للفيروس خاصةً في هذا الوضع إذ إن المتحور جديد والدراسات حوله لا زالت قائمة.

متحور كورونا xxb في السعودية

وفي هذا السياق فقد أعلنت هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية “وقاية” عن رصد متحور كورونا xxb في بعض العينات، فيما بقيت المتحورات “BA5″ و”BA2” هي الرائدة في المملكة بنسبة تجاوزت 75%. مع ذلك شدَّدت “وقاية” على ضرورة استكمال تطعيمات كوفيد 19 خاصةً الأشخاص الذين تزداد لديهم عوامل الخطر مثل كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة. كما أكدت على أهمية تطبيق الاشتراطات الصحية والعزل في حال الإصابة بمتحور كورونا xxb.

شاهد أيضًا: مواعيد لقاح كورونا في السعودية

طرق الوقاية من متحور كورونا xxb

لا ننسى أن ننوِّه إلى طرق الوقاية من متحور كورونا xxb خاصةً أن فصل الشتاء على الأبواب حيث تنشط الإصابات بشكلٍ كبيرٍ. وهي نفس الإجراءات المتبعة للوقاية من فيروس كورونا مثل:

  • تجنب الأماكن المزدحمة.
  • ارتداء الكمامة.
  • غسل الأيدي بشكلٍ متكررٍ.
  • الالتزام بالعزل في حال ظهور أعراض.
  • أخذ لقاحات فيروس كورونا.

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ما هو متحور كورونا xbb وما أهم أعراضه وهل هو خطير. كما تطرَّق إلى طرق الوقاية من الفيروس، ولا ننسى أن نذكر أن الكشف المبكر عن المرض أهم خطوة في العلاج.

المراجع

  1. ^cosmopolitan.com , What is the new XBB strain of Covid - and what are the symptoms? , 25/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *