ما هو عيد المولد النبوي

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 09:09
ما هو عيد المولد النبوي

ما هو عيد المولد النبوي الشريف ومتى يكون موعد المولد النبوي الشريف؟ يحتفل المسلمين كل عام في شهر ربيع الأول بذكرى ولادة سيد الخلق أجمعين محمد نبي الله صلى الله عليه وسلم، ويبدأ المسلمين بإقامة الاحتفالات والموالد وتبادل الحلوى وكلها فعاليات تعبر عن فرحة المسلمين بذكرى مولد رسول الله.

ما هو عيد المولد النبوي

إن عيد المولد النبوي الشريف هو تاريخ ميلاد النبيّ سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، حيث يحتفل بهذا اليوم المسلمون في جميع بقاع الأرض، فالمولد النبوي هو ذكرى تأتي كل عام توافق يوم 12 من ربيع الأول نسبة لآراء أهل السنة، أما بالنسبة لآراء أهل الشيعة فهو يوافق يوم 17 من ربيع الأول، وقد ولد النبي في يوم الأثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل في مكة المكرمة، وفي تلك الأيام يحتفل المسلمين في كل عام بذكرى مولد نبي الله في كل جميع الدول الإسلامية وتكون الاحتفالات عبارة عن مولد ترفيهي، ومجالس للأناشيد مدح النبي، و دروس للوعظ، وعرض سيرته الشريفة، والتعرف على صفاته الكريمة، واتباع أخلاقه، وعمل حلوى تعرف باسم حلوى مولد النبي، ومن أهم الدول التي تحتفل بذكرى مولد النبي هي: مصر، فلسطين، العراق، المغرب، السودان، الجزائر، ليبيا، الأردن، سوريا، تونس، الامارات، الكويت، اليمن، وعمان.

شاهد أيضًا: تهنئة بالمولد النبوي مكتوبة .. مظاهر الاحتفال فى مولد النبي

فوائد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على المسلمين في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، ومن تلك الفوائد الآتي:

  • القرب من النبي، وذكر سيرته، واتباع أخلاقه ونشرها بين الناس ليتبعها.
  • الاعتراف بفضل النبي الكريم على أمة المسلمين، ودوره الكريم في إخراج الأمة من الكفر والضلال إلى النور والهداية.
  • الاقتداء بأخلاق النبي، واتباع سنته الشريفة وذلك استناداً لقول الله تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • التمسك بالإيمان والدين، ومحاولة القرب من الله كلما بعدنا عنه قال تعالى: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيكَ مِن أَنباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ في هـذِهِ الحَقُّ وَمَوعِظَةٌ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ).
  • إعطاء صدقات للفقراء، محاولة إظهار الفرح والسرور، ذكر النبي باستمرار.
  • تذكير الناس بأخلاق النبي، وتعليم الأطفال أخلاق النبي ومحاولة اتباعها.
  • إظهار الفرح بذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ).
  • الإكثار من الصلاة، وتلاوة القرآن، وذكر النبي وسيرته صلى الله عليه وسلم.

فتوى دار الإفتاء في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

صدر عن دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو من الأعمال الغير محرمة، فهو من الأعمال المستحبة عند الله لأنه يعبر عن محبة النبي والفرحة بقدوم ذكراه الشريفة، ولكن ينص تحريم الاحتفال بالمولد النبوي بعدم اختلاط الرجال مع النساء، وعدم فعل أي محرمات من الغناء أو الرقص، ويقتصر الاحتفال فقط على الأناشيد وتلاوة القرآن، وذكر سيرة النبي، ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، وصلة الأرحام.

شاهد أيضًا: كلمات عن المولد النبوي الشريف مختصرة 1442 .. عبارات التهنئة بالمولد النبوي الشريف

أسباب إظهار حب النبي صلى الله عليه وسلم

يوجد أسباب عديدة لحب النبي صلى الله عليه وسلم، فجميع المسلمين يحبون رسول الله بالفطرة دون أي رغبة أو إرادة في ذلك فهو نبي الله المختار، ومنقذ الأمة، ومن أسباب حب النبي الآتي:

  • أمر الله عز وجل بإظهار الحب النبوي، فقال أنس بن مالك رضى الله عنه عن رسول الله: ثلاثة. من كان فيهم وجد حلاوة الإيمان: (من كان الله ورسوله أحب إليه من غيره ، ومن أحب إنسانًا يحبه لله وحده ، ومن يكره الرجوع إلى الكفر بعد أن حفظه الله منه ، كما يكره أن يُلقى في النار).
  • يعود السبب في حب النبي صلى الله عليه وسلم أخلاقه الحميدة، وشخصيته الشريفة، وصفاته الجليلة.
  • تقديرً كون النبي هو سيد الخلق، ونبي الله المختار، ومنقذ هذه الأمة من الضلال.
  • تقديراً لما قدمه النبي صلى الله عليه وسلم لنا من رحمة، وتخليص من العبودية، والهداية إلى الحق.

رأي علماء الدين في الاحتفال بذكرى المولد النبوي

اختلف علماء الدين في مسألة الاحتفال بذكرى المولد النبوي ومنهم من عارض، ومنهم من وافق، وآراء العلماء هي:

  • ويرى السلف أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة في ديننا الإسلامي وذلك استنداً لقول الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا)، وقال تعالى: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ۝ وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا).
  • قال الإمام ابن الحاج المالكي عن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الآتي: (فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآلة وسلم”[20]. وقال أيضا: “ومن تعظيمه صلى الله علي وسلم الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد).
  • قال الإمام النووي عن حكم الدين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وقال: (ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآلة وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآلة وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكرًا لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين).
  • قال الإمام السيوطي في حكم ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الآتي: (عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف).

شاهد أيضًا: مقال قصير عن المولد النبوي الشريف 1442 .. كلمة عن مولد النبي

موعد ذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام

تشمل معرفة ما هو عيد المولد النبوي معرفة موعده في كل عام أيضًًا، فهو يأتي ذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام في يوم 18 من أكتوبر في شهر ربيع الأول حسب الرؤية التي أكدتها الحسابات الفلكية، ويكون هذا اليوم هو إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعات الحكومية، ويعيش المسلمين في هذا اليوم تقاليد تشبه تقاليد الأعياد الوطنية العامة.

هكذا نكون تعرفنا على ما هو عيد المولد النبوي ، موعد ذكرى المولد النبوي هذا العام، ورأي دار الإفتاء والعلماء في مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وأسباب حب النبي صلى الله وسلم، بالإضافة إلى فوائد الاحتفال بالمولد النبوي.