ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 07:09 - آخر تحديث : 24 سبتمبر 2021 , 16:09
ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل

ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل ، والذي يقوم أيضًا بتحمل الرطوبة العالية التي تتواجد في الصحراء مثله في ذلك الأمر مثل الجمل وبعض الحيوانات الأخرى، حيث أن هناك حيوان صغير الحجم بطريقة واضحة جدا ورغم ذلك فإنه يتحمل العطش والجوع أيضًا.

ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل

يُعد العقرب هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل، حيث يعيش حيوان العقرب صغير الحجم في الأماكن النائية وشديدة الحرارة، ولذلك فهو يتواجد في الصحراء ويعيش أيضا في الشقوق الصغيرة التي تتواجد في الأراض أو في الحوائط، حيث يعيش العقرب في هذه الشقوق وذلك بسبب خوفه الدائم والمستمر من الافتراس والذي يحدث في الأماكن الصحراوية من قبل الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور وغيرها الكثير من أنواع الحيوانات الأخرى والخطيرة جدًا، كما تعتبر الأفاعي من أكثر الحيوانات التي يخشاها العقرب، حيث تتواجد الأفاعي دائما في نفس الأماكن التي يتواجد فيها، حيث تعيش في الصحراء، وهناك بعض الأنواع صغيرة الحجم ولكنها قد تؤدي بحياة العقارب من لدغة واحدة فقط.

يحتوي جسم العقرب على مادة معينة تقوم بالاحتفاظ بالماء لفترة طويلة من الوقت، ولذلك ورغم درجة الحرارة العالية التي يعيش فيها ذلك الحيوان إلا أنه يتحمل العطش ولا يبحث عن الماء لفترات طويلة لا يستطيع الكثير من الحيوانات الأخرى تحملها، واختلف الكثير من العلماء على حكم تناول العقرب، ولكن اجتمع جمهور العلماء على أن تناول هذا الحيوان يعتبر من المحرمات ويرجع ذلك الأمر إلى تواجد كمية كبيرة من السم في جسم ذلك الحيوان، ولذلك من المهم الابتعاد التام عن هذه الحيوانات.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض من 10 حروف

مكونات جسم العقرب

يتكون جسم العقرب من عدد من الأعضاء مثله مثل غيره من الحيوانات الأخرى، حيث يقوم كل عضو بالوظيفة الخاصة به والتي من خلالها يستمر هذا الحيوان في البقاء أو في تواجده على الأرض.

  • يحتوي جسم العقرب على جزئيين أساسيين وهما الجزء الأمامي وبعد ذلك يأتي الجزء الخلفي، ورغم توجد أكثر من ألفي نوع من أنواع العقارب إلا أنها تتشابه جميعها في ذلك الأمر بحيث يتكون جسمها من جزئيين.
  • يشتمل الجزء الأمامي في جسم العقرب على رأس العقرب زمن ثم يأتي الصدر، ويتميز ذلك الجزء عن غيره من الأجزاء أو الأعضاء الأخرى بأنه سميك نسبيا، وفي الكثير من الأنواع يظهر ذلك الجزء على أنه قصير جدا أي ليس سميك فقط.
  • يشتمل الجزء الخلفي في حيوان العقرب على منطقة البطن وبعد ذلك يأتي الذيل، حيث تتكون البطن من ستة فصوص، أما الذيل فيتنوع لونه ما بين اللون الأصفر واللون الأسود ويتكون أيضا من حوالي ستة ازواج.
  • يختلف طول العقرب على حسب نوعه، حيث يمكن يبلغ طول بعض العقارب حوالي سم واحد فقط، ولكن يصل طول بعض الأنواع الأخرى على اكثر من 20 سم.
  • تختلف أطراف العقرب من الناحية الأمامية عنها في الناحية الخلفية، حيث يظهر الزوج الأول من هذه الأطراف صغير الحجم نسبيًا، وذلك على عكس الزوج الثاني من الأطراف والذي يظهر كبير الحجم بطريقة واضحة جدًا.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح عليه السلام

عملية التكاثر عند العقارب

تتكاثر العقارب مثلها مثل باقي الحيوانات، وتساعد عملية التكاثر هذه في استمرار هذه السلالة من العقارب إلى وقتنا الحالي، وساعدت عملية التكاثر بين العقارب وبعضها البعض أيضا على تواجد الكثير من أنواع هذه الحيوانات والتي تختلف في أحجامها وأنواعها.

  • يبدأ النضج الجنسي عند جميع أنواع العقارب من عمر الستة أشهر فقط لا غير، ويستمر ذلك الأمر في الكثير جدا من الأوقات إلى عمر الست سنوات، حيث أكد الكثير من المتخصصين أن العقرب يصل عمره إلى خمس وعشرين عاما في بعض الأوقات.
  • تنقسم عملية التكاثر عند حيوان العقرب إلى نوعين فقط، ويتم النوع الأول من هذه العملية من خلال تفاعل ذكور العقرب مع إناث العقرب مثلما يحدث مع باقي الحيوانات، ويعتبر ذلك النوع من العمليات الشائعة والمعروفة.
  • يظهر النوع الثاني من التكاثر عند حيوان العقرب من خلال عملية التوالد البكري، حيث تؤدي هذه العملية إلى الحصول على عقارب صغيرة بطريقة معينة ترتبط لحيوان العقرب وببعض الأنواع الأخرى من الحيوانات أيضًا.
  • تحدث عملية التفاعل بين انثى العقرب وبين ذكر العقرب في موسم التزاوج من كل عام، حيث يقوم ذكر العقرب بمغازلة الأنثى وهو الأمر الذي يظهر في الحركات الدائرية التي يقوم بها أمام أنثى العقرب لعدد من الدقائق.
  • تستمر فترة الحمل عند أنثى العقرب إلى حوالي عام كامل، ويمكن أن تستمر هذه الفترة إلى عدد من الشهور فقط، ومن المؤكد أن انثى العقرب تضع عدد كبير جدا من العقارب الصغيرة في كل مرة حمل ويصل في بعض الأوقات إلى مائة عقرب.
  • تستمر العقارب الصغيرة في التعايش مع الأم لفترة طويلة من الوقت تصل في بعض الأوقات إلى أربع أو خمس أشهر، حيث تقوم خلال هذه الفترة بالاستقرار على ظهر الأم حتى تشعر بالأمان، وبعد ذلك تقوم بالاعتماد على نفسها.
  • لا تستطيع العقارب الصغيرة في بداية الأمر من الاعتماد على نفسها وذلك لأن نموها يكون غير مكتمل، وتحتاج هذه الحيوانات الصغيرة إلى الطعام وكذلك الأمان حتى يكتمل ذلك النمو في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء

أوضح ذلك المقال ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل وهو العقرب، كما أوضح أيضا مكونات جسم ذلك الحيوان المفترس والسام.