ما هو الاستمطار الصناعي 

ما هو الاستمطار الصناعي 

ما هو الاستمطار الصناعي، تغير المناخ يعتبر من أهم العوامل التي تجعل الأمطار تقل في بعض المناطق بسبب ارتفاع الحرارة، ولذلك كان لا بد من البحث عن طرق يمكن من خلالها التحكم بعملية هطول الأمطار والتحكم في مكانه وكميته، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن هذه العملية وما هي سلبياتها وإيجابياتها ومعرفة ما هو استمطار السحب.

ما هو الاستمطار الصناعي 

تختلف نسبة الأمطار من منطقة إلى أخرى، قد تقل في منطقة ما، وتكثر في منطقة أخرى، تبعًا لتغير المناخ ودرجات الحرارة فيها، ولذلك ومع التطور العلمي والتقني كان هناك ابتكار لطريقة يمكن من خلالها التحكم بالأمطار وكميتها في الأماكن قليلة المطر، ومن معرفة كيفية حدوث نزول المطر، والتي تعتمد على كثافة الغيوم ودرجة حرارتها، تم ابتكار طريقة الاستمطار الصناعي، ومن خلال هذه الطريقة يمكن التحكم بالمطر من خلال رفع كميته في بعض المناطق قليلة المطر، ومنه فإن إجابة السؤال ما هوَ الاستمطار الصّناعيّ؟ [1]

  •  الاستمطار الصّناعيّ هو التحكم بكمية ومكان نزول المطر من خلال خفض درجة حرارة الغيوم أو رفع كثافتها.

شاهد أيضًا: ما هو اطول نهر في العالم

كيف يتم الاستمطار الصناعي 

تتبع آلية الاستمطار الصّناعيّ على رفع كثافة الغيوم من خلال نفث مواد عبر طائرة ترتفع فوق الغيوم وتقوم بهذا العمل، وأيضًا تعمل هذه المواد كمواد  مبرّدة لتنقص من درجة حرارة الغيوم مما يساهم في هطول أسرع للمطر، ويستخدم في هذا المجال إحدى المواد: (يوديد الفضة أو ثنائي أكسيد الكربون المسمى الثلج الجاف، أو البروبان السائل) وبهذا فإن الغيوم تستقبل هذه المواد فائقة البرودة فيحدث انخفاض شديد في درجة حرارتها، مما يساهم في اصطناع هطول المطر.

شاهد أيضًا: ما هو الوميض اللحظي

فوائد الاستمطار الصناعي

تهدف عملية الاستمطار الصّناعيّ إلى زيادة نسبة هطول الأمطار في الأماكن التي لا تشهد عددا كافياً من الهطولات، وهذا أيضًا له فوائد كبيرة مثل:

  • تبريد الهواء وخفض درجة حرارته وتنظيفه.
  • تقليل عدد العواصف والأعاصير التي تحدث بسبب الهطول المبكر للمطر.
  • التقليل من خطر أشعة الشمس الحارقة، ومنعها بسبب كثافة الغيوم عند الاستمطار.
  • تحسين وضع الدولة الحارة اقتصاديًا بسبب تعديل المناخ فيها.
  • رفع مستوى مخزون المياه والذي يفيد في تحسين أساليب الزراعة وزيادة المحاصيل، وزيادة المساحات الخضراء.
  • رفع نسبة الأوكسجين بسبب زيادة كثافة النباتات الخضراء.

شاهد أيضًا: ما هو التسمم المائي وما اعراضه وطرق علاجه

عملية الاستمطار

تعد عملية الاستمطار عملية بالغة الأهمية لما لها من فوائد قصيرة وبعيدة المدى، والتي تعود على الطبيعة والكائنات التي تعيش فيها، ويمكن اختصار فكرة صناعة الأمطار بالخطوات التالية:

  • اختيار المادة المراد استخدامها في هذه العملية.
  • استخدام الثلج الجاف أو يوديد الفضة، أو كلوريد الكالسيوم أو كلوريد الصوديوم، ويمكن الخلط بين عدة مواد من هذه المواد.
  • إضافة هذه المواد إلى الغيوم وذلك إما عن طريق صواريخ معدة لهذا الاستخدام أو طائرات تحلق فوق مستوى الغيوم، وتنفث هذه المواد في الغيوم.

شاهد أيضًا: بعد هطول الأمطار ،يتسرب بعض الماء إلى التربة ، ويصبح

آلية الاستمطار 

إن أشهر عمليات الاستمطار الصّناعيّ هي تلك التي يتم استخدام يوديد الفضة فيها، تعمل جزيئات يوديد الفضة على رفع كثافة الغيوم إلى درجة عالية من الكثافة، يرفع هذا من وزن الجزيئات التي أصبحت تتكون منها السحابة، مما يجعلها تتساقط على الأرض تحت تأثير الثقل، وعندما تسقط على الأرض فإنها تواجه درجات حرارة أعلى من تلك التي كانت فيها، مما يجعلها تتبخر من جديد وتصعد للسماء لتشكيل سحب جديدة، إن وجود تيّارات هوائية صاعدة يساهم في إنجاح العملية بشكل كامل.

شاهد أيضًا: افكار للاستفادة من مياه الامطار وما أهمية استخدام مياه الأمطار

طرق الاستمطار 

هناك طريقتين لإتمام عملية الاستمطار الصّناعيّ، يتم من خلالها حقن السحب بالمواد المحددة التي تستعمل لهذا الغرض، وهنا سوف نقدم الطريقتين المتبعتين في إتمام عملية الاستمطار الصّناعيّ:

  • الطريقة الجوية: وتتم هذه الطريقة من خلال  استخدام الطائرات أو الصواريخ المحملة بالمواد التي تستخدم لغرض هطول الأمطار صناعيًا، حيث تحلق هذه المعدات في السماء وتحقن السحب بالمواد، وتعد هذه الطريقة هي الطريقة الأشيع.
  • الطريقة الأرضية: وهي الطريقة المنتشر استخدامها في الصين في شرق آسيا، ويستخدم لهذا الغرض مضادات الطائرات والمولدات الأرضية الخاصة.

شاهد أيضًا: يكثر تساقط الأمطار التصاعدية في

سلبيات الاستمطار الصناعي

عملية الاستمطار كما كل العمليات الصناعية التي ابتكرها الإنسان لتحسين العيش في بيئته، لها العديد من السلبيات والمخاطر، والتي يمكن تلخيصها في:

  • التلاعب بنسبة بخار الماء في الجو بسبب زيادة امتصاص المياه من التربة.
  • ارتفاع نسبة المياه المتبخرة من المحيطات بسبب نقل المياه إلى الأماكن الأكثر ارتفاعًا في الحرارة.
  • ارتفاع الحرارة إلى حد بعيد غي النهار وانخفاضها في الليل مما ينجم عنه فجوة كبيرة بين معدلات ارتفاع الحراري في الليل والنهار.
  • احتمال حدوث المشاكل السياسية بين البلدان بسبب التلاعب بنسب المياه وبخار الماء وتغير درجات الحرارة.
  • الضرر الناجم عن استخدام مواد الاستمطار فهي تتساقط مع الأمطار.
  • التكلفة المرتفعة للقيام بهذه العملية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما هو الاستمطار الصناعي، وتم الحديث عن أبرز الفوائد التي تنجم عن هذه العملية وما هي السلبيات التي نلقاها بالمقابل، وتم التطرق إلى نوعي الاستمطار.

المراجع

  1. ^ owlcation.com , The Emerging Industry of Cloud Seeding , 28/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.