ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان

ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان

ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان من الأمور المهمة للغاية التي يتساءل عنها الكثيرين خاصة الأشخاص المعتادين على ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم لأداء بعض التمارين والأنشطة البدنية الرياضية الشاقة والخفيفة، حيث تمثل الرياضة واحدة من أهم العادات الصحية المفيدة التي لبد من الالتزام بها للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ولأن زيادة الوزن في رمضان يعتبر كابوس مزعج يخشى منه الكثيرين، فسوف نتعرف من خلال موقع مقالاتي على أفضل الأوقات المناسبة للممارسة الرياضة في شهر رمضان وهل يفضل ممارستها أثناء الصيام أم بعد الفطار؟

افضل وقت للرياضة في رمضان

يشعر محبي ممارسة الرياضة بحالة من الحيرة في أمرهم حول معرفة افضل الاوقات التي يتم فيها ممارسة التمارين الرياضية، ليوضح الخبراء وعلماء التغذية والرياضة بأن افضل وقت للرياضة في رمضان هي:[1]

  • قبل الإفطار بساعة: الساعة ونصف التي تسبق موعد الإفطار هي الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان، وذلك لكي لا يصبح هناك وقت كثير على الإفطار بهدف سرعة تعويض الجسم للسوائل التي يفقدها أثناء الرياضة، وكذلك الأملاح المعدنية والطاقة المفقودة.
  • بعد الإفطار بثلاثة ساعات: كذلك يفضل ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار بثلاثة أو أربعة ساعات لكي لا يتعرض الجسم لأي مشاكل هضمية، فلا بد من اتخاذ الوقت الكامل لكي يتم هضم الطعام بالكامل وتفادي حدوث أي مضاعفات.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في اكلات رمضان

فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان

يؤكد الأطباء بأن ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية يفضل القيام بها قبل الإفطار وذلك من أجل استفادة الجسم بفوائد الرياضة والتي تتمثل في:

  • سرعة استجابة الجسم في تنقية الدم من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي.
  • تنشيط عمليات الجسم الحيوية مما تزيد من سرعة إنقاص الوزن بنجاح والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة.
  • زيادة الشعور بالاسترخاء والراحة النفسية والجسدية، وتحفيز نشاط الدورة الدموية داخل الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد ممارسة الرياضة في رمضان والوقت المناسب لها

متى تكون الرياضة خطيرة قبل الإفطار

يجب عدم ممارسة بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري وضغط الدم وأمراض القلب قبل الإفطار، حتى لا يتعرضون للإصابة بهبوط حاد مع الصيام والأجواء الحارة، هذا مع ضرورة تجنب ممارسة التمارين الشاقة قبل الإفطار لكي لا يصاب الجسم بالجفاف والتعب الشديد والتي من الممكن أن يصل الخطر لضعف الجهاز المناعي.[2]

ممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن

في شهر رمضان المبارك يصبح الصائم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة والتعرض لزيادة كبيرة في الوزن بسبب كثرة الإقبال على العزائم وتناول العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وأصناف الحلويات المختلفة والوجبات الدسمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية، لذلك لابد من الحفاظ على رشاقة الجسم وتفادي زيادة الوزن في شهر رمضان الكريم من خلال اتباع بعض العادات اليومية الغذائية والرياضية، ومن بين تلك العادات هي ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية الخفيفة التي تعزز من سرعة خسارة الوزن في رمضان والتخلص من السعرات الحرارية لانقاص الوزن، والتي تكون قبل تناول وجبة الإفطار بساعتين أو ساعة ونصف.

شاهد أيضًا: نصائح رمضانية صحية 2022 أهم نصائح صحية للصيام في رمضان

أوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

هناك بعض الأوقات في رمضان التي ينصح الأطباء بعدم ممارسة الرياضة خلالها حتى لا يتعرض الجسم لأي مضاعفات خطيرة، منها؛

عقب الافطار مباشرة

يحب الانتظار على الأقل ساعتين قبل أداء التمارين الرياضية بعد الإفطار وتناول الطعام، وذلك لأن خلال هذه الفترة تتم عمليات الهضم في الجسم وممارسة الرياضة في هذا التوقيت يعيق من إتمام عملية الهضم بشكل سليم.

عند ذروة الصيام

كما يجب عدم ممارسة الرياضة في منتصف اليوم في رمضان وخاصة إذا كان الجو حار، لأن الجسم لا يستطيع تحمل الصيام ودرجة حرارة عالية وفقدان الطاقة والسوائل من الجسم، لتفادي أي مشاكل ومضاعفات خطيرة تؤثر بشكل سلبي على أعضاء الجسم.

قبل النوم

لا يجب أداء الرياضة قبل الذهاب إلى النوم حتى لا يصاب الحسم بالأرق ومواجهة صعوبات شديدة في النوم، لأن من المعروف أن الرياضة تعزز من الانتباه وزيادة النشاط والطاقة وبالتالي تقليل الرغبة من الشعور بالراحة والنوم.

شاهد أيضًا: اهمية الرياضة لكبار السن والمسنين

تمارين رياضية في رمضان

يوجد مجموعة من التمارين الرياضية والأنشطة البدنية المختلفة التي يفضل ممارستها في رمضان، وأفضل تمارين قبل الفطور في رمضان 2022 هي:

  • المشي: ممارسة رياضة المشي من أهم وأشهر أنواع الرياضة التي يفضل ممارستها في شهر رمضان الكريم قبل الإفطار، وهذا باعتبارها رياضة خفيفة وسهلة وتأتي بنتائج فعالة في إنقاص الوزن وتنشيط أعضاء الجسم.
  • الركض: تعتبر رياضة الركض أو الجري من الرياضيات التي يتم ممارستها في رمضان سواء كانت على المشاية الكهربائية أو في الشوارع المسطحة المخصصة لممارسة الجري.
  • ركوب الدراجات: تعد رياضة ركوب الدراجات من الأنشطة الرياضية والهوايات المفضلة في شهر رمضان المبارك سواء قبل وجبة الإفطار أو بعدها.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

تلعب ممارسة الرياضة في رمضان دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجسم وجعله أكثر قوة وتحمل على تعب وإرهاق الصيام خاصة عند تزامنه مع فصل الصيف وأجواء ارتفاع درجة الحرارة المتعبة، دعونا نتعرف على أهم فوائد ممارسة الرياضة في رمضان من خلال ما يلي:

  • تقوية جهاز المناعة وتنشيط وظائفه الحيوية في مكافحة العدوى والأمراض.
  • الرياضة في رمضان تجنب الشعور بالهبوط والتعب وتتعزز من نشاط وطاقة الجسم.
  • تحسين ورفع كفاءة الجسم والحفاظ على لياقته البدنية والصحية، حيث تعمل الرياضة على تنشيط جميع عمليات الأكسدة داخل الجسم.
  • القضاء بشكل تام على الشعور بالخمول والكسل وتعزيز القدرة على ممارسة النشاطات اليومية والعبادة في رمضان.
  • زيادة نشاط عمليات جميع أجهزة الجسم، حيث تعزز من رفع كفاءة وظائف الكبد، وتنشيط عمليات التمثيل الغذائي.
  • تقوية عضلة القلب وعضلات الرئة، وزيادة القدرة على تحمل مشاق الصيام.
  • تنشيط الدورة الدموية وزيادة إنتاج الجسم كريات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم.
  • العمل على زيادة قدرة الجسم أيضًا في إنتاج صفائح الدم وزيادة عدد كريات الدم البيضاء.

شاهد أيضًا: ما حكم سحب الدم للصائم

أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن

على الرغم من وجود الكثيرين من الأشخاص الذين يخشون من زيادة وزنهم في رمضان، إلا أن هناك على الجانب الآخر بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة ويرغبون في تسمين أجسامهم، لذلك يبحثون عن أفضل وقت للرياضة في رمضان من أجل زيادة الوزن، ليكون بعد وجبة الإفطار بساعتين أو ثلاثة ساعات وهذا حسب ما أكدته دراسات علمية أجريت من قبل علماء بلجيكيون، حيث تعمل الرياضة بعد الإفطار على إكساب الجسم عدد من الكيلو جرامات، على عكس ممارسة الرياضة قبل الإفطار والتي تقوم بدورها في زيادة معدل حرق الدهون والتخسيس السريع.

شاهد أيضًا: معلومات عن رجيم كامبردج في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

يوجد عدد من النصائح الذهبية التي لا بد من اتباعها قبل ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار، منها:

  • الحرص على عدم بذل مجهود شديد: في الرياضة أثناء الصيام، مع ضرورة اختيار التمارين الخفيفة خلال هذه الفترة لأن الجسم يكون فاقد للسوائل والطاقة اللازمة للرياضة.
  • اختيار الطقس المناسب: لممارسة الرياضة أثناء ساعات الصيام الأخيرة أي قبل الفطور، وذلك من خلال الابتعاد عن الأماكن التي ارتفاع فيها درجة الحرارة تجنباً للشعور بالتعب الشديد في الصيام.
  • تجنب ممارسة الرياضة لوقت طويل: في رمضان بحيث لا يزيد الوقت عن ساعة، حتى لا يتعرض الجسم للهبوط الشديد والإغماء.
  • التوقف تماماً عن ممارسة التمارين الرياضية في رمضان فور الشعور بالتعب: والإعياء، لأن هذا مؤشر لاحتياج الجسم الطعام والسوائل.
  • ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وسليم: عقب الإفطار من خلال تناول الأطعمة والمأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تعزز من قدرة الجسم على بذل مجهود أكبر أثناء ممارسة الرياضة.
  • الإكثار من تناول الماء: خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور حتى يمنح للجسم فرصة التعويض لفقدان السوائل والأملاح المعدنية خلال ساعات الصيام.

وفي الختام نكون تناولنا معكم ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان وما هي أفضل رياضة يمكن ممارستها خلال وقت الصيام في رمضان، وما هي الأوقات التي لا يمكن ممارسة الرياضة فيها في أيام رمضان.

المراجع

  1. ^ thenationalnews.com , The best time to exercise when fasting for Ramadan , 04/04/2022
  2. ^ healthxchange.com , Best Times to Exercise During Ramadan , 04/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>