ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد

ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد

ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد ، يوصف المناخ في المناطق وفقًا للحالة الجوية فيها والممتدة على فترات زمنية طويلة بعكس الطقس الذي يصف الحالة الجوية لفترات زمنية قصيرة تمتد لأسبوع كحد أقصى، وبواسطة موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على مفهوم المطر والعوامل المؤثرة في كميات سقوطه.

ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد

يُعرف الهطول في علم الطقس بأنّه نزول الماء الذي تعرّض لعملية التكاثُف على صورة أمطار أو ثلوج أو برد والتي تختلف في كميتها ونوعها من مناخ إلى أخر حول العالم، وتقاس نسبة الهطول على الأسطح المستوية بوحدة الميليمتر أو الإنش، وبناءً على ما سبق يتبيّن أنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  • المطر.

وهو تكاثف بخار الماء من السحب عند برود الهواء وتجمعه بمجموعات كبيرة من القطرات كبيرة الحجم وهطوله على الأرض بصورة قطرات منفصلة.

شاهد أيضًّا: ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

العوامل المؤثرة على سقوط الأمطار

تتأثر كمية الأمطار الساقطة بعدة عوامل وهي:[1]

  • اتجاه الرياح: يؤثر اتجاه الرياح في كمية البخار الذي تحمله الرياح، وعادةً ما تكون الرياح التي تهب من المسطحات المائية رياح رطبة ومليئة ببخار الماء مما يؤدي إلى سقوط الأمطار بعكس الرياح المتجهة من اليابسة إلى البحار والتي عادةً ما تكون جافة والتي تكاد تنعدم فيها فرص تساقط الأمطار.
  • درجة الحرارة: تؤدي زيادة درجات الحرارة إلى ازدياد عمليات التبخر وخاصة في المسطحات المائية والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الجو وتنشيط التيارات الهوائية الصاعدة، وبالتالي سقوط الأمطار.
  • الموقع الجغرافي: تتأثر كميات الأمطار وتوزيعها في المناطق بالقرب أو البُعد عن المسطحات المائية إذ تكون المناطق الأكثر قربًا منها أكثر مطرًا.
  • التضاريس: عادةً ما تزيد كميات الهطول في المرتفعات والقمم الجبلية عن تلك الموجودة في المناطق السهلية وذلك لأنّ القمم الجبلية تعيق الرياح وتجبرها على الارتفاع للأعلى وبالتالي سقوط الأمطار.

شاهد أيضًّا: يسمى الجزء الذي يعيش فيه جميع المخلوقات الحية الموجودة على الأرض

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد والتطرُّق للعوامل المؤثرة في هطول الأمطار.

المراجع

  1. ^ marefa.org , مطر , 19/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.