ما مناسبة دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 16:09
ما مناسبة دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

ما مناسبة دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير ، والذي يُقال في بعض الأوقات وخاصة للزوجين، حيث يعتبر من الأدعية الجميلة التي تتضمن الكثير من المعاني السامية من الخير والحب والبركة لكل زوجين مُقبلين على حياة جديدة تحتاج توفيق الله تعالى.

ما مناسبة دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى ذكر دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير وذلك في بعض المناسبات السعيدة التي تحتاج بركة الله سبحانه وتعالى في كل خطوة يقوم بها الزوجين في حياتهم الجديدة ولذلك فهو من الأدعية المميزة والعظيمة أيضًا.

  • وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير في بعض المناسبات من الخطوبة أو كتب الكتاب أو الزواج، حيث أن ذلك الدعاء من الأدعية الطيبة التي تقال للمتزوجين حديثًا.
  • يشير دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير إلى طلب الخير والبركة من الله سبحانه وتعالى في هذه الزيجة الجديدة التي لا يمكن أن تستمر إلا برضا الله سبحانه وتعالى وبركته التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • يعبر ذلك الدعاء الجميل عن وجود محبة وألفة بين الناس وخاصة الأزواج، حيث أن كل زوجين لا يمكن أن تستمر زيجتهم بدون وجود المحبة والمودة التي أكد عليها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يعتبر هذا الدعاء واجب على كل شخص يقوم بزيارة زوجين في بيتهم الجديد؛ لأنه بذلك يتمنى لهم السعادة والراحة التامة التي يبحث عنها كل زوجين وخاصة إذا كانوا مقبلين على الزواج.
  • يعتبر ذكر هذا الدعاء من أجمل وأرق الهدايا التي يمكن إهداء أي زوجين بها، حيث لا يوجد أجمل من طلب الرضا والبركة والخير من الله سبحانه وتعالى، ولذلك لابد من الالتزام بقراءة ذلك الدعاء عند الدخول على زوجين جدد.
  • يشير ذلك الدعاء أيضًا إلى محبة ذلك الشخص والذي يقوم بتلاوة أو بقراءة ذلك الدعاء للزوجين، حيث أن ذلك الشخص يقدر جيدًا قيمة ذلك الدعاء وأهميته الكبيرة في حياة هؤلاء الأزواج، واحتياجهم الشديد لبركة الله سبحانه وتعالى.
  • تظهر أهمية هذا الدعاء الشريف من خلال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم له في الكثير من المواقف الحياتية التي كانت تتطلب ذلك الدعاء، وكانت تتطلب أيضًا رضا الله سبحانه وتعالى الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

شاهد أيضًا: بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير

أدلة توضح فضل دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

تعتبر أدلة السنة هي خير توضيح وتأكيد لقيمة دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير، وتظهر هذه الأدلة العظيمة في حياة رسول الله الحبيب والكريم صلى الله عليه وسلم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما ذكر لنا سليمان بن حرب بن ثابت رضي الله عنه وأرضاه عن الرسول الكريم عندما تحدث مع عبد الرحمن بن عوف وأخبره بأنه تزوج من امرأة على وزن نواة من ذهب، حيث قال الحبيب لهم “بارك الله لكما”.
  • أكد أصحاب السنن رضي الله عنهم جميعا، والترمذي، وابن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه وابن حبان وغيرهم الكثير عن ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لدعاء “بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير”، وذلك إذا رفأ شخصًا.
  • ظهرت أهمية هذا الدعاء في قصة زواج عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، حيث دعا جميع الموجودين له بالرفاء والبنين، ولكن ختم رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأدعية جميعًا بذلك الدعاء الجميل الذي يجلب لهم البركة والخير أيًا كان نوعها.
  • أكد الحسن بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه عن قيمة وأهمية ذلك الدعاء، في زواجه عندما قال له جميع الأشخاص المحيطين به بالرفاء والبنين ولكنه قال لهم قولوا بارك الله لكما وبارك عليكما كما علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم.
  • روى العالم الجليل بقي بن مخلد رضي الله عنه وأرضاه عن الحسن رضي الله عنه أيضًا عن رجل آخر من بني تميم، أنهم كانوا يقولوا في الجاهلية بالرفاء والبنين ولكن مع ظهور الإسلام أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قيمة ذلك الدعاء الهامة جدًا.
  • تعتبر كلمة الرفاء من الكلمات التي كانت مشهورة ومستخدمة كثيرًا وخاصة أيام الجاهلية، وتدل هذه الكلمة عن وجود التئام بين الزوج وزوجته ومن ثم عدم وجود أية خلافات او مشكلات بينهم قد تؤثر على حياتهم الزوجية السعيدة.
  • تُشير كلمة الرفاء على عدم وجود كراهية بين الزوج وزوجته إلا أن هذه الدعاء أو هذه الكلمة المستخدمة كثيرًا غير محببه لعدم وجود ثناء أو شكر ولا حتى ذكر لله عز وجل وهو أمر ضروري جدًا لجميع المقبلين على الزواج.

شاهد أيضًا: عبارات عن بارك الله لك في الموهوب

بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

يعتبر هذا الدعاء من الأدعية الجميلة وذات القيمة الكبيرة التي يحتاج إليها الزوجين، ويختلف هذا الدعاء عن غيره الكثير من الأدعية الأخرى نتيجة المعاني السامية والجميلة التي تتواجد فيه.

  • تظهر قيمة ذلك الدعاء من خلال أنه يضمن السعادة الزوجية والرحمة لهؤلاء الأشخاص المقبلين على الزواج، حيث أنهم في حاجة شديدة لمساعدة من الله سبحانه وتعالى.
  • يشير ذلك الدعاء إلى أن تكون المحبة والمودة هي المسيطرة على حياة هؤلاء الأزواج وخاصة في بداية العلاقة بينهم والتي تظهر فيها الكثير من المشكلات والأزمات.
  • تظهر أهمية ذلك الدعاء المحبب أيضًا بالنسبة للكثير من الأشخاص في سؤال الله عز وجل بأن يهب لهؤلاء الأشخاص أو الأزواج الذرية الصالحة التي ترضي الله سبحانه وتعالى في كل وقت وفي كل مكان.
  • يعبر ذلك الدعاء عن أهمية توفيق الله في هذه الزيجة الجديدة، بحيث لا يمكن استمرار هذه الحياة الزوجية الجديدة بدون توفيق ورضا الله سبحانه وتعالى عن كل خطوة تتم في هذه الزيجة، ولذلك لابد من تكرار هذا الدعاء بشكل مستمر.

أوضح هذا المقال ما مناسبة دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير ، والذي أكد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يجلب هذا الدعاء الفرح والسعادة والمودة بين الزوجين طوال الوقت.