ما معنى ip

ما معنى ip

ما معنى ip، لضمان سير عملية الإنترنت على الشبكة العنكبوتية، وُجدت البرتوكولات التي تخدم الشبكة، والتي تُهيّئ للمُستخدم الظروف المثالية للدخول عبر بوابة الإنترنت الواسعة، والتمتع بفوائدها ومواقعها التصفحّية المُختلفة، ومن أبرز هذه البرتوكولات الخدمية، هو بروتوكول ip الذي يُعدّ الأهم على الشبكة، وعبر مقالنا ضمن موقع مقالاتي سنعملُ على تبيان معناه، وما يتعلّق فيه من معلومات.

ما معنى ip

إنّ Ip هو اختصار للكلمة الإنجليزية “Internet protocol” والتي تعني باللّغة العربية بروتوكول الإنترنت، هو عبارة عن رقم التعريف الخاص بكلّ جهاز سواء كمبيوتر أو طابعة أو جهاز محمول أو أي جهاز آخر يُعتبر جزءًا من شبكة الإنترنت، فهو المكون الرئيسي الذي تمّ بناء الشبكات عليه، فمن خلاله يتمّ الربط بين شبكات الإنترنت العالمية ببعضها البعض. [1]

آلية عمل عنوان ip 

إنّ أجهزة الحوسبة تستخدم خوادم تسمى DNS وهي عبارة عن اختصار لنظام أسماء النطاقات، للبحث عن اسم المضيف، ومن ثم من خلال عنوان ال ip الخاص به يتم تحديده، فإنّ طلب الدخول لأي موقع إلكتروني، يتطلّب بداية البحث في خوادم نطاق أسماء النطاقات، التي تعمل بدورها عن البحث عن اسم الصفحة المطلوبة، وتحديد عنوان ip الخاص بها.

اصدارات عناوين بروتوكول الانترنت ip

يوجد نوعان من إصدارات عناوين ip وهما:

  • IPv4: هو الإصدار الرابع من عناوين بروتوكول ip، وغالبًا ما يكون متواجدًا في جميع أجهزة الكمبيوتر التي لها عناوين، يستخدم هذا النوع 32 بت بالنظام الثنائي، ويكون عبارة عن سلسلة من الأرقام، التي تتألف من أربعة أجزاء، يفصل بينها نقطة، مثل:  30.216.45.24
  • IPv6: هو الإصدار الأحدث من عناوين ip، يستخدم 128 بت بالنظام الثنائي، لإنشاء عنوان على الشبكة، ويُعبّر عنه بثمانية مجموعات من الأرقام، التي يكون ما بينهما فاصلٌ من نقطتين.

أنواع عناوين بروتوكول الانترنت ip

يجب الإشارة بأنّه هناك عدّة أنواع من عناوين ip، فهي:

  • عناوين Ip الخاصة (local): هي عناوين يتم استخدامها ضمن شبكة محدودة، مثل شبكة المنزل أو المكتب، أو المشفى، وهي أجهزة متصلة بشبكة راوتر محلية، ويقتصر العنوان على الشبكة الداخلية للراوتر الخاص في المكان.
  • عناوين Ip العالمية (Global): وهي عناوين عامة تكون موجودة عند الاتصال بشبكة الإنترنت، ويتم إدارة العناوين العالمية من قبل مؤسسات متخصصة، بحيث تضمن عدم حدوث تكرار في العناوين على شبكة الإنترنت.
  • عنوان Ip ديناميكي (Dynamic): هو عنوان بروتوكول الإنترنت، الذي يتم تخصيصه من قبل مزود خدمة الإنترنت isp، ويتم تغييره بشكل مستمر بكل مرة يتم الاتصال بها بالشبكة.
  • عنوان Ip ثابت (static): هو عنوان ثابت، على عكس الديناميكي، يتم تعيينه من قبل مزود خدمة الإنترنت، ولا يتأثر بأي ظرف أو حدث.

أهمية عناوين ip 

قد عمل برتوكول الإنترنت، على توفير العديد من الميزات على شبكة الإنترنت:

  • تسمح العناوين بتصفح مواقع الويب، وإرسال واستقبال البيانات على مواقع الإنترنت.
  • تسمح العناوين بتوفير السماح للجميع باستخدام الإنترنت، بسلامة وأمان.

نصلُ بهذا القدر لِختام مقالنا والذي يحمل العنوان ما معنى ip، حيث تعرّفنا خلال مقالنا على معنى بروتوكول الإنترنت، مع أبرز المعلومات الشاملة عنه، وعن آلية عمله.

المراجع

  1. ^kaspersky.com , what-is-an-ip-address , 28/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *