ما معنى ملتحق في حافز وما الفرق بين ملتحق ومؤهل

ما معنى ملتحق في حافز وما الفرق بين ملتحق ومؤهل

ما معنى ملتحق في حافز وما الفرق بين ملتحق ومؤهل؟ يتساءل العديد من الراغبين بالتقدم إلى برنامج حافز والاستفادة من خدماته عن ايش يعني حافز ملتحق. لذلك سنوضح من موقع مقالاتي ما معنى ملتحق في حافز. كما سنبيُّن الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز.

 برنامج حافز

برنامج حافز، هو برنامج وطني تنموي في المملكة العربية السعودية، يحظى بتمويلٍ مستمرٍ. من أجل تعزيز فرص حصول الشباب على فرص عمل، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للانضمام إلى سوق العمل. بهدف تخفيض معدلات البطالة في السعودية وتحقيق رؤيا 2030 في دعم وإعانة الشباب السعودي.[1]

ما معنى ملتحق في حافز

معنى ملتحق في حافز أن المتقدم إلى برامج حافز مقبول مبدئيًا في البرنامج المُقدم عليه؛ سواء كان باحث عن عمل أو صعوبة الحصول على العمل. حيث تعدُّ مرحلة الالتحاق – ملتحق في حافز- المرحلة الثانية بعد مرحلة التقديم، ويجب على المتقدم اجتيازها بنجاح؛ ليتمكن من الانتقال إلى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة التأهيل – مؤهل في حافز-.

مدة التحقق من أهلية حافز

تستغرق مدة التحقق من أهلية ملتحق في حافز 3 أشهرٍ متتاليةٍ، قبل أن ينتقل المُتقدم إلى مرحلة مؤهل. تعتبر هذه المدة فترةً تجريبيةً تتطلَّب من المتقدم الالتزامَ بتسجيل الدخول الأسبوعي إلى برنامج حافز وتنفيذ المهام المطلوبة أسبوعيًا. بعد ذلك، ينتقل المتقدم إلى مرحلة مؤهل، ليستفيد من الخدمات التي يقدمها برنامج حافز لتأهيل الباحثين عن عمل.

شاهد أيضًا: طاقات حافز البحث عن عمل

ما الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز

يمرُّ المتقدم بطلب انتفاعٍ من برامج حافز بمرحلة ملتحق، ثم مرحلة مؤهل. نوضح الفرق بينهما فيما يلي:

  •  ملتحق في حافز: هو الالتزام الكامل بفترة الالتحاق، والتي تستمر لمدة 3 أشهر كاملة. يتمُّ فيها التحقق من أهلية المتقدم؛ للانتقال من مرحلة ملتحق إلى مؤهل.
  • مؤهل في حافز: هو اجتياز مرحلة ملتحق، والانتقال إلى مرحلة التأهيل. حيث يستفيد المتقدم من جميع خدمات برنامج حافز. كما يحصل على راتب شهري قيمته 2000 ريال سعودي.

متى تتغير حالة حافز من ملتحق إلى مؤهل

تتغير حالة حافز من ملتحق إلى مؤهل بعد مدة 3 أشهرٍ متتاليةٍ؛ أي تسعين يومًا. يتوجَّب فيها على المتقدم إثبات جديته عن طريق تسجيل الدخول مرةً واحدةً كل 7 أيامٍ على الأقل، وإتمام كافة الالتزامات والمهام الموكلة إليه، مثل تعبئة المعلومات، أو حضور تدريب إلكتروني. تجنبًا الإنذارات التي تقلِّل من فرص قبوله في برنامج حافز، أو تؤدي إلى استقصائه من البرنامج بشكلٍ نهائي.

متى ينزل حافز بعد مؤهل

ينزل حافز بعد مؤهل بعد مرور 4 أشهر، ويحصل المتقدم بعد هذه المدة على المخصَّص المالي لإثبات جديته في العمل. حيث تستغرق مرحلة التقديم على برنامج حافز شهرًا واحدًا. فيما تستغرق المرحلة الثانية وهي مرحلة الحصول على ملحق شهرين. بينما تستغرق مرحلة التأهيل وهي المرحلة الثالثة شهرًا واحدًا.

شاهد أيضًا: شرح التسجيل في حافز وطريقة التحديث

ما معنى حافز صعوبة الحصول على عمل

حافز صعوبة الحصول على عمل، هو برنامج لدعم المواطنين الباحثين عن عمل، من خلال تزويدهم بالمهارات والموارد الضرورية لسوق العمل. حيث يأتي برنامج حافز صعوبة العمل كجزءٍ من المبادرات التي تبنتها وزارة الموارد الاجتماعية والتنمية الاجتماعية؛ بهدف دعم المواطنين ممًّن تعذر حصولهم على وظيفة.[2]

كم مدة الالتحاق في حافز صعوبة الحصول على عمل

مدة الالتحاق في حافز صعوبة الحصول على عمل هي 12 شهرًا، يتم فيها صرف راتب شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجديةٍ عن العمل. وفق ضوابط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز. حيث يخصص راتب قدره 1500 ريال سعودي في الشهور الأربعة الأولى، ومن ثم راتب قدره 1250 رسال سعودي في الشهور الأربعة التالية، ثمَّ 1000 ريال في الشهور الأربعة الأخيرة.

شروط التسجيل في حافز

يجب أن تنطبق جميع الشروط التالية على المتقدمين إلى برنامج حافز:[1]

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 20 سنةً وألا يتجاوز عمره 35 سنة.
  • القدرة على العمل.
  • غير موظف في القطاع العام أو الخاص.
  • غير مستحق لمعاشٍ تقاعدي.
  • ليس لديه نشاط تجاري.
  • ألا يمتلك دخلًا ثابتًا يساوي أو يزيد عن الراتب الشهري المخصص له من خلال برنامج حافز، خلال الاثني عشر السابقة للشهر الذي تقدم فيه بالطلب.
  • ألا يكون طالبًا أو متدربًا في أحد مراحل التعليم أو التدريب.
  • الإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة 10 شهورٍ خلال فترة تقديم الطلب أو خلال صرف المخصَّص المالي.

شاهد أيضًا: التسجيل في برنامج حافز لربات البيوت

إلى هنا نكون قد بينا ما معنى ملتحق في حافز وما الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز. بالإضافة إلى شروط التسجيل في حافز، أحد أهم البرامج التنموية في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^www.taqat.sa , حافز البحث عن عمل , 14/05/2022
  2. ^www.taqat.sa , حافز صعوبة البحث عن عمل , 14/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *