ما معنى محايد

ما معنى محايد

ما معنى محايد، وما هي المادة الأصلية التي ترجع إليها؟ وما أصل جذورها؟ كل ذلك سيكون محور حديثنا خلال هذا المقال الذي سنتحدث، من خلالها على  كل ما يخص لك الكلمة ومدلولاتها، ومعناها في الرياضيات، كما سنتعرف عبر موقع مقالاتي على معناها باللغة الإنجليزية.

ما معنى محايد

محـايد كما جاء في لسان العرب فإن معنى الفعل حايد أو حايده محايدة: بمعنى جانبه، وفي تاج العروس: حايَدَهُ مُحَايَدَةً وحِياداً بالكسر: جانَبَهُ، أما في كتاب تاج العروس وفي كتاب أَساس البلاغة: فإن حايده: مالَ عنه، وأنت ترى أن المحايدة معناها ينصب في المجانبة، وعدم التحيز، والابتعاد عن المحاباة ونحو ذلك من المعاني التي تدل على عدم الانصياع لرأي وأخذه وترك غيره من الآراء.[1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة قَعْب هو

ما معنى كلمة محايد بالإنجليزي

مـعنى محـايد بالإنجليزي Neutral Element وهو يعني أيضًا النصر المحايد بالنسبة للغة اللاتينية القديمة، وباعتبارنا محايدين، فإننا نسمي شيئًا أو شخصًا محايد، بمعنى غير متحيز، والمعنى المعروف والمشهور كذلك في اللغة الإنجليزية بمعنى: لا يميل أو يفضل أي منصب أو فكرة، يتم تشكيل كلمة مع لاحقة وصفة جزئية عرف بها عن غيرها.

ما مرادف محايد؟

شخص مـحايد بمـعنى مجانب أو نزيه وغير منحاز، فالشخص المـحايد مثلاً هو الشخص الذي يحكم أو يتقدم بنزاهة، من غير انحياز أو محورية ذاتية ، ومـعنى رأي مـحايد أي غير منحاز لطرف من الأطراف، والمعنى المرادف الدقيق لكلمة محايد عادل ومجاني وغير منحاز على سبيل المثال: “نحتاج إلى محكم محايد لتسوية هذه المشكلة”، والمـعنى نحتاج لشخص لا صلة له بأحد الطرفين حتى يستطيع أن يكون نزيها وعادلاً في حكمه، بخلاف ما إذا كان قريبًا لأحد الطرفين أو منحازًا، فإنه في تلك الحالة، سوف يحكم بأحكام غير دقيقة وغير مناسبة وغير عادلة.

شاهد أيضًا:  ما معنى كلمة عانس

معنى محايد بالرياضيات

المـحايد في الرياضيات، هو ذلك العنصر المـحايد  الذي يعني باللغة اللاتينية Identity element بهدف الوصول لعملية ثنائية يتم تعريفها على فئة ما هو العنصر الذي لا يؤثر على نتائج تطبيق هذه العملية مع أي عنصر في هذه الفئة، وبذلك تعني المحايدة في الرياضيات عملية معقدة تشتمل على رموز، حيث إنه في الأعداد والأرقام والرياضيات يسمى العنصر المحايد بالنسبة لعملية الجمع المحايد الجمعي ويتم الرمز له بـالرمز {\displaystyle 0\,}{\displaystyle 0\,} (صفر)، في حين أن  العنصر المحايد بالنسبة لعملية الضرب يطلق عليه في الرياضيات المحايد الضربي ويتم الترميز له بالرمز  {\displaystyle 1\,}

النصر المحايد

النصر المـحايد هو من التعبيرات الرائجة، والتي تعمل في أدبيات الحرب، ويسمى باللغة اللاتينية Neutral Element، وهو المسمى اللاتيني المعروف قديمًا، أما الرمز العربي، فإنه غير معرف، والرمز اللاتيني المتداول هو {\displaystyle e\,}{\displaystyle e\,}، ومن تحدث عن هذا المصطلح في علم الرياضيات أولاً هو العالم إيفاريست غالوا، حيث ألف ما يعرف بنظرية الرمز، ثم انتشر المصطلح وتداخل في العديد من العلوم الأخرى.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة كبلز

ما معنى محايد دينيا

الحياد في العموم هو عبارة عن مفهوم ومصطلح يطبق قبل أي شيء في ميدان تطبيق العدالة بهدف الإشارة إلى المثل الأعلى المتمثل في أن النظام القضائي ينبغي أن تسير حسب معيار محـايد النزاهرة ولا يكون مراوغًا، بمـعنى من غير تحيزات أو تحيزات أو معاملة متباينة من أي نوع تجاه أي شخص. ولكن الأمر يختلف بالنسبة للنواحي الدينية، فليس هناك حياد في الدين، حيث يقول الإمام علي بن أبي طالب عن الشخص المحايد في الحق أو الدين: “المحايد كاره للباطل ولكنه معيق للحق فلا محاباة في الدين ولا حياء في الدين” أما إذا تعلق الأمر بالنسبة للمعاملة فلابد وفق القانون الدولي من المحايدة في الدين.

وفي نهاية مقالنا عن ما معنى محايد نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات عن مصطلح “محايد” ومدلولاته سواء في الرياضيات أو في الإنجليزية، وغير ذلك من المعلومات الواردة في المقال.

المراجع

  1. ^ dohadictionary.org , معنى محايد , 23/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.