ما معنى كلمة العنقيش

ما معنى كلمة العنقيش

ما معنى كلمة العنقيش وأين شائع استخدام هذا المصطلح؟ وما معناه بالأمثال الشعبية؟ فهناك بعض المصطلحات السائدة والشائعة الاستخدام في الكثير من البلدان، وخاصةً عند العرب قديمًا، فقد كانوا يستخدمون العديد من المصطلحات التي تعد غريبة عن يومنا هذا، ومن هذا المنطلق سوف يقدم موقع مقالاتي عبر السطور التالية معنى كلمة العنقيش، وبعض الأمثال الشعبية التي وردت بها.

ما معنى كلمة العنقيش

كان العرب قديمًا يطلقون المصطلحات على كل الأشياء التي تتواجد من حولهم، وبعض هذه المصطلحات تعد غريبة عن يومنا هذا، وبالنسبة لمصطلح كلمة العنقيش كان يستخدمه أسلاف العرب قديماً للدلالة على فاكهة، وتعود أصول هذا المصطلح إلى عشرات السنين، ولا زال يستخدم في بعض البلّدان المختلفة ضمن أكثر من سياق، ومن هذا نستنتج أن المعنى الصحيح لها:

  • نوع من البذور التي تتواجد في بعض أنواع الفواكه، نحو: المانجو، والخوج.

شاهد أيضاً: ما هو معنى كلمة مونوبولي

معنى كلمة العنقيش في الأمثال الشعبية

يقصد به بذور الفواكه الكبيرة، ومن مميزات هذه البذور أنها قاسية، والتي لا يمكن كسرها باستثناء بذور التمر، وهذا نحو: بذور الفواكه الكبيرة كالأناناس وبذور الكمّثرى، والحريّ بالذكر أن هذا المصطلح يستخدم في العديد من الأمثال الشعبية الخليجية، والمدلول الذي يدل عليه هذا المصطلح في الأمثال الشعبية هو الشخص العنيد الذي لا يلين رأسه، ولا يمكن التفاهم معه، ولا يوجد سبيل أو طريقة للتواصل معه وإقناعه، فيقال: (فلان مكسر على راسه العنقيش)، أي أن هذا الشخص عنيد جدًا. 

شاهد أيضاً: معنى كلمة تحيف بالجنوبي

بعض فاكهة العنقيش

إن العنقيش مصطلح خليجي يطلق على بعض بذور الفاكهة القاسية، والتي يضرب بها الأمثال، وتدل على عناد الشخص المضروب فيه المثل، وعدم وجود وسيلة لإقناعه أو التفاهم معه، وبعض أنواع هذه الفواكه الكبيرة البذرة منها ما يلي:

  • المانجو.
  • الخوخ.
  • الدرّاق.
  • الأناناس.
  • الكمّثرى.
  • المانجا.
  • الأفوكادو.
  • المنجة.
  • الهمبة.

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي كان يحمل عنوان ما معنى كلمة العنقيش، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار، أرفقنا مفهوم الكلمة في الأمثال الشعبية المتداولة، وبعض فاكهة العنقيش.

المراجع

  1. ^ twitter.com , معنى كلمة عنقيش , 11/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *