ما معنى دوران العمل .. وما هي أهم أسبابه

ما معنى دوران العمل Turnover Employee، وهو بمثابة حركة يمر بها جميع العاملين بالمؤسسة أو المنظمة من موظفين وعمال أبان فترة زمنية محددة، وتشتمل تلك الحركة على جميع الموظفين الذين خرجوا من المنظمة، سواء خرجوا بمحض إرادتهم أو بسبب نقل أو فصل، أو لأسباب جبرية مثل الوفاة والوصول إلى سن المعاش، وكذلك تشتمل على الموظفين الداخلين للمنظمة، سواء المتواجدين فيها منذ فترة أو حديثي التعيين فيها أو منقولين إليها وما غير ذلك.

دوران العمل

هو أحد الظاهر الإدارية في المؤسسات والمنظمات المختلفة، والذي يترتب عليه تغيير في أعداد العاملين فيها، وهذا التغيير يعتمد على عدد الموظفين الذين لا يزالون في حيز الخدمة في المنظمة وعدد الموظفين الذين تركوا الخدمة في خلال فترة زمنية محددة. [1]

ما معنى دوران العمل

فيما يلي أهم المصطلحات التي تشير إلى ما معنى دوران العمل : [2]

يعد دوران العمل من المصطلحات الحديثة نسبيًا في مجال الإدارة، وهو أحد المصطلحات الإدارية، والذي يشير لحالة الحركة التي تتم بين الموارد البشرية في مؤسسة العمل، هذه الحركة قد تكون إنتقال أو دخول أو خروج من المنظمة، والخروج قد يكون إجباريًا أو إراديًا.

والمقصود بدوران العمل هو تلك الفترة من الزمن، التي يستغرقها الموظفي في عمله، سواء كانت هذه الفترة قصيرة أم طويلة، فالمنظمات التي تعتمد على استمرارية تغيير العمالة بها، يتم وصفها بأن مؤسسات ذات معدل دوران مرتفع، على عكس الموظفين الذين يبقون في عملهم لفترة زمنية طويلة، فإن معدل الدوران يكون منخفض.

فهو يشير للنسبة بين خروج ودخول الموظفين بالمنظمة أو أحد أقسامها أو إدارتها، وعادة ما يُعتمد على أعداد الموظفين الخارجين فقط، مع متوسط أعداد العمال المتواجدين بالمنظمة.

شرح ما معنى دوران العمل

يشير مفهوم ما معنى دوران العمل إلى النسبة التي بين عدد الموظفين الذين خرجوا من المنظمة وغادروها وبين عدد الموظفين الذين التحقوا بها في خلال فترة زمنية معينة، وأحيانًا يشير قياس معدل دوران العمل إلى أن هناك خلل ما في الأداء الإداري بالمنظمة.

ويعد إنخفاض دوران العمل هدفًا لدى أغلب الشركات، إلا أن المتحكم الأول في نسبة الدوران هو طبيعة النشاط المُمارس في المؤسسة، ونوعية الوظائف وطبيعة سوق العمل وكذلك حجم الشركة فضلًا عن عدد من العوامل الأخرى، مثل العوامل الداخلية بالمنظمة موجود صراعات بين الموظفين أو ضعف الإدارة في السيطرة، أو وجود بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية، وبذلك يتضح لنا أن هناك كثير من العوامل هي المتسببة في إرتفاع دوران العمل و إنخفاضه. [3]

أسباب دوران العمل

لقد عر ضنا ما معنى دوران العمل وأهم العوامل التي تتحكم فيه، إليكم أهم أسباب دوران العمل، والتي تنقسم لعدة أقسام مختلفة على هذا النحو التالي:

  • أسباب قهرية: مثل التعرض للحوادث أو الإصابات أو بلوغ سن المعاش أو الوفاة.
  • أسباب غير قهرية: هذه الأسباب من الممكن تفاديها، مثل تدني رواتب الموظفين وتدني الحوافز والمكافأت، وعدم الترقيات، والإهمال في التطوير المهنى للمنظمة وللعاملين بها، والاستبداد الذي تمارسه الإدارات العليا في المنظمة دون مراعاة لظروف الموظفين.
  • الأسباب التنظيمية: مثل محاولات تقليص نشاط المنظمة الأمر الذي يعني تقليل حجم المنظمة وتقليل أعداد الموظفين فيها، أو إنتقال العمل لمكان أخر، أو سوء العلاقة بين هيئة الإدارة والموظفين، أو أو إعتماد المنظمة على العمل الموسمي، أو الاعتماد على تكنولوجيا الإنتاج لتحل محل العمالة البشرية، أو حدوث تغييرات في الهيكل الإداري للمنظمة وتغيير نمط القيادة.

في مقالنا اليوم، تناولنا ما معنى دوران العمل ؟، وما هي أهم العوامل التي تتحكم في إرتفاع دوران العمل أو إنخفاضه، كما تناولنا أهم الأسباب التي تتحكم في حركة دوران العمل في المنظمات والمؤسسات المختلفة.

المراجع

  1. ^ bamboohr.com , What is Employee Turnover? , 25 october 2020
  2. ^ zenefits.com , What’s the Best Return-to-Work Policy? , 25 october 2020
  3. ^ esources.workable.com , How to calculate employee turnover rate , 25 october 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *