ما معنى تيفو في كرة القدم

ما معنى تيفو في كرة القدم

ما معنى تيفو في كرة القدم، فكُرة القَدم هي من أنواع الرياضة الأكثر انتشارًا على مستوى العالم، ولها عبارات ومصطلحات يتبادلها عشّاقها فيما بينهم، فمنها ما يختصّ بالجمهور ومنها باللعبة وقوانينها وحتى باللاعبين أنفسهم وطريقة تسجيلهم للأهداف وغير ذلك، وهنا في هذا المقال سوف يتوقف موقع مقالاتي مع بيان مَعنَى كَلمة تِيفو التي تُستعمل في كُرة القَدم، ومن أين أتت.

ما معنى تيفو في كرة القدم

إنّ معنى تِيفو في كُرة القَدم هو اللوحة التي يشكّلها الجمهور في المدرّجات لدعم فريقها الذي يلعب في أرض الملعب وكذلك لبث الرعب في قلوب الفريق الخصم، وأصل الكلمة مأخوذ من اللغة الإيطاليّة من كلمة “Tifosi” ومعنَاها الأنصار؛ أي: أنصار الفريق من المشجعين، والتِّيفو هو جزء من ثقافة “ألتراس” وهم جمهور النادي الذين يتبعون لرابطة التشجيع الرسمية للنادي.[1]

أصل كلمة تيفو

أصل كلمة تيفو من اللغة الإيطالية، وتعد الدولة الإيطالية هي التي شهدت انطلاق هذا النوع من الفن الذي أصبح متداولًا بكثرة بين الألتراسات الرياضية التي تشجع الفرق المختلفة حول العالم.

أين بدأ فن التيفو أول مرة في العالم

بدأ التيفو أول مرة في الملاعب الإيطالية، ولذلك فقد كان أصل الكلمة إيطاليًّا، انطلق فن التيفو من إيطاليا في نهاية الستينيّات، وبعد أن نضج في إيطاليا انتقل إلى دول جنوب أوروبا في السبعينيّات وكذلك دول أوروبا الشرقية، ليغطّي أوروبا بكاملها في الثمانينيّات، وأمّا في البلاد العربيّة، فلم يدخل فن التيفو إلى الملاعب حتى بداية الألفيّة الثالثة، وانتشر بشكل أكبر في الملاعب المصريّة.[1]

وإلى هنا يكون قد تم مقال ما معنى تِيفو في كرة القدم، بعد الوقوف على معنى الكلمة، وأصلها ومتى نشأ فن التيفو؟ ومتى دخل إلى كرة القدم العربية.

أسئلة شائعة

  • من هو أفضل تيفو في العالم؟

    وإلى الآن لم يعلن عن أفضل تيفو لعام 2022، ولكن قد حاز جمهور الوداد البيضاوي أفضل تيفو عام 2015 بحسب تصويت الجمهور وفاز جمهور نادي تشرين السوري بأفضل تيفو عام 2020.

  • كيف تكتب تيفو بالإيطالي؟

    تكتب كلمة تيفو باللغة الإيطالية بهذا الشكل "Tifosi" ومعناها أنصار الفريق.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , تيفو (أنصار) , 22/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *