ما معنى ان تلد الامة ربتها في الحديث الشريف

ما معنى ان تلد الامة ربتها في الحديث الشريف

ما معنى ان تلد الامة ربتها في الحديث الشريف الذي رواه نبيّ الله صلوات الله عليه والسلام مطوّلاً عن أشواط السّاعة (أيّ علاماتها)، وعلامات الساعة المروية بالحديث كثيرة، وأحد هذه العلامات أنّ تَلِدُ الأمَةُ ربّتها، وهو أحد الأحاديث الذي رواه أكثر الصحابة روايةً للحديث وهو أبو هريرة -رضي الله عنه-، وعبر موقع مقالاتي سوف نسلّط الضوء على معنى أن تلد الأمة ربتها.

نص حديث أن تلد الأمة ربتها

إن حديث أن تلدَ الأَمةَ ربّتها هو حديث مطوّل رواه رسول الله عن أشواط السّاعة، عندما سُئِلَ عنها، وقد روى هذا الحديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: 

“إنَّ اللهَ عندَه عِلمُ الساعةِ، ويُنَزِّلُ الغيثَ ويَعلَمُ ما في الأرحامِ… الآية . ألا أخبرُكَ بعلامةِ – أو قال: معالمِ – ذلك إذا رأيتَ العُراةَ الجياعَ العالةَ رؤوسَ الناسِ، ورأيتَ الأمةَ وَلَدَتْ ربتَها، ورأيتَ أصحابَ البداءِ يتَطاوَلونَ في البنيانِ. قال: فانطَلَق الرجلُ حتى توارى، قال: عليَّ الرجلُ، فطلَب فلم يوجَدْ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: هذا جبريلُ أتاكم لِيعلِّمَكم دِينَكم، وما أتاني في صورةٍ إلا عرفتُه فيها غيرَ مرَّتِه هذه”، أخرجه أحمد، والحارث بن أبي أسامة في المسند كما في بغية الباحث للهيثمي، وابن بشران في الأمالي- الجزء الأول باختلاف يسير.[1]

ما معنى الحديث اللهم اني اعوذ بك من البرص

ما معنى ان تلد الامة ربتها في الحديث الشريف

اختلف العلماء بالمقصود من تركيبِ أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتهَا الوارد بالحديث الشريف الذي يتحدّث عن أشواط السّاعة، وهناك أربعة أقوال، وهذه الأقوال هي ما يأتي:[2]

  • المعنى الأوّل: أن يصبح الدّين الإسلاميّ هو الدّين المنتشر والسائد في كافة بقاع الأرض، ويُعتق الرّجل فيتزوّج من جارية، وتنجب له نجلاً حرّاً، ويغدو سيّداً من أم أمه.
  • المعنى الثّاني: أن يبيع أسياد القوم زوجاتهنّ أمّهات أبنائهنّ عبيداً.
  • المعنى الثّالث: أن تلدُ الأمة ولداً، ويكون هذا الولد حرّاً، وليس من سيّدها، فتباع للعامّة، وتدور بين النّاس لتصل بالنهاية لولدها فيشتريها.
  • المعنى الرّابع: وهو الرأي الأرجح، ومعناه أن عقوق الوالدين ينتشر بين النّاس بكثرة، فتغدو معاملة الابن لوالدته كمعاملةِ الأمة (العبدة المملوكة).

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة صبرة طعام في الحديث الشريف

ما معنى أن تلد الأمة ربتها إسلام ويب

رجّح موقع إسلام ويب ستة أقوال لعلماء الدّين الإسلاميّ حول معنى أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتهَا، وفيما يأتي نبيّنها:[3]

  • القول الأوّل: وهو قول كل من النووي والخطابي وغيرهم، ومعنى هذا القول برأيهم انتشار الإسلام واتساع رقعتهم في بلاد الشرك، وسبي النساء، فتنجب نجلاً لها يكون ربّها -أي سيدها- لأنه ابن سيّدها.
  • القول الثاني: أن يبيع الأسياد أمّهات أبنائهن، فيتم تداول الجواري بين النّاس إلى أن تصل لولدها، فيشتريها دون دراية.
  • القول الثالث: أن تلد الأمة (المملوكة) من غير مالكها نجلاً حرّاً سيداً، فيشتريها ولدها دون علم منه بأنّها أمّه.
  • القول الرابع: أن تلد الأمة المملوكة ولداً، يغدو سيّداً وملكاً، وتغدو أمّه من رعيّته.
  • القول الخامس: سبي الولد لوالدته، أي أن تلد المملوكة زوجها، فيكبر على أنّه سيّ ويصبح ملكاً، ويشتري أمّه فيتزوّجها أو يسبي بها دون دراية.
  • القول السادس: أن يكثر عقوق الأبناء لأمّهاتهن، فيعامل الابن أمّه معاملة الأمة والمملوكة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما معنى ان تلد الامة ربتها في الحديث الشريف، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص معنى هذا التركيب من الحديث الشريف بصورةٍ مفصّلةٍ.

المراجع

  1. ^إتحاف الخيرة المهرة , البوصيري ، عبدالله بن عباس ، 1/84 ، إسناده حسن
  2. ^islamonline.net , معنى أن تلد الأمة ربتها , 21/08/2022
  3. ^islamweb.net , من أشراط الساعة .. أن تلد الأمة ربّتها , 21/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.