ما صحة حديث صيام يوم عرفة

ما صحة حديث صيام يوم عرفة

ما صحة حديث صيام يوم عرفة، ورد عن النبي الكريم الكثير من الأحاديث التي تنسب إليه، بعضها صحيح وبعضها الآخر ضعيف وغير صحيح، لذلك يحرص المسلمون على التثبت من صحتها قبل العمل به ونقله لكي لا نقع في الخطأ والمعصية، وفي موقع مقالاتي سوف نتعرف على صحية حديث صيام يوم عرفة؛ وكذلك ما هو حكم صوم عرفة.

نص حديث صيام يوم عرفة

رَجُلٌ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، غَضَبَهُ، قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ، فَجَعَلَ عُمَرُ -رَضِيَ اللَّهُ عنْه- يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ، فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟ قالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عليه السَّلَام قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟ قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ.[1]

ما صحة حديث صيام يوم عرفة

إنّ صحة حديث صيام يوم عرفة هو حديث صحيح، فقد رواه الصحابي الجليل أبو قتادة بن ربعي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأخرجه الإمام مسلم، وهو من الأحاديث التي تدل على استحباب صيام غير الحاج ليوم عرفة، وعرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة التي كان الرسول الكريم  -صلى الله عليه وسلم- يصومها وحث على صيامها، وتكثر الأحاديث النبوية التي تناولت أهمية يوم عرفة كونه من أفضل الأيام عن الله -تعالى-.

شاهد أيضًا: صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

حكم صيام يوم عرفة

اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان يصومه وحث على صيامه، واستشهدت الفقهاء على جواز صيام عرفة بحديث أبي قتادة -رضي الله عنه- صيام يوم عرفة، إذ يسن صيام يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين، سنة ماضية وسنة قادمة كما ورد عن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ما حكم صيام عرفة إذا وافق يوم الجمعة

إنّ يوم عرفة يصادف هذا العام يوم الجمعة، وقد اختلف المسلمون في حكم صيامه منفردًا إذا وافق يوم الجمعة، وقد استشهد من قال بعدم جواز صيام عرة إذا وافق يوم الجمعة بحديث جابر بن عبدالله أن النبي -صلى الله عليه وسلم- “نَهَى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن صَوْمِ يَومِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: نَعَمْ، زَادَ غَيْرُ أبِي عَاصِمٍ، يَعْنِي: أنْ يَنْفَرِدَ بصَوْمٍ”[2]، وهنا نهى النبي صيام يوم الجمعة منفردًا، ولكن فيما يتعلق بمصادفة يوم عرفة في يوم الجمعة، فأجمع علماء المسلمين على جواز صيام عرفة إذا وافق يوم الجمعة وذلك لأن استحباب صيام عرفة يخصص العموم.

وهكذا، نكون انتهينا من كتابة مقال ما صحة حديث صيام يوم عرفة، الذي تعرفنا فيه على حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبو قتادة الحارث بن ربعي، مسلم، صحيح مسلم، 1162، صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , جابر بن عبدالله، البخاري، صحيح البخاري، 1984، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.