ما المشكلة التي يتحدث النص عنها؟

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2022 , 11:01
ما المشكلة التي يتحدث النص عنها؟

ما المشكلة التي يتحدث النص عنها؟ يعتبر الأسلوب القصصي والنصي من الأساليب التي اكتسبت قيمة كبيرة في التعليم، وأصبحت الكثير من المناهج الدراسية تحظى بالعديد من القصص والنصوص التي تحمل العديد من الأفكار، وترصد الكثير من المشكلات، وتحاول تقديم حلول غير تقليدية لها.

ما المشكلة التي يتحدث النص عنها؟

ما المشكلة التي يتحدث النص عنها؟ اختر الإجابة الصحيحة: أن الأب لا يمتلك نقودا لشراء كلب، أم عدم وجود حديقة يلعب فيها الأطفال، أم رغبة الأولاد في شراء كلب ورفض الأب ذلك، الإجابة الصحيحة تكمن في الخيار الثالث وهو (رغبة الأولاد في شراء كلب ورفض الأب ذلك)، بالأولاد وفق ما ورد في القصة يرغبون في شراء كلب، ولكن تلك الفكرة تواجه الكثير من المعارضة من الأب، وقد يظهر ذلك للوهلة الأولى أن الأب يتمتع بشيء من القسوة، ولا يلبي رغبات أبنائه، أو أنه يكره الكلاب والمخلوقات الأليفة، وهو عكس الحقيقة كما هو مبين بالنص.

شاهد أيضًا: الصورة الجوية الملتقطة في وضع مائل تغطي مساحات واسعة

من صفات الأب في النص

أظهر النص بعض صفات الأب التي يتحلى بها تجاه أبنائه أو تجاه الحيوانات، ومن الصفات التي أبرزها النص للأب: أنه متمسك برأيه، لا يحب لأحد أن يناقشه في رأي تبناه، أو في قرار اتخذه، وقد تجلى ذلك واضحًا في قراره الصارم بعدم اقتناء كلب لأولاده حسب رغبتهم، ومن الصفات التي وردت للأب في النص أنه يتصف بقسوة القلب أحيانًا، وقد أشار إلى ذلك موقفه المتعنت في عدم تلبية رغبة أبنائه، أو المناقشة معهم في اقتناء أحد الكلاب، ولكن صفة القسوة ليست من طبعه، ولكنه اتخذ هذا الموقف، بسبب رفقه بالحيوان، فهو لا يرغب في حبسه أو تقييد حريته بالمنزل.

نستفيد من هذا النص الكلاب

نستفيد من النص بعض الإفادات والأفكار والعبر، ومن أهمها:

  • رحمة الأبناء بالكلب، والرغبة في اقتنائه والاهتمام به داخل المنزل، ورعايته وتنظيفه وإطعام، وحمايته من الأذى الذي يمكن أن يلحق به في حال بقى في الشاعر لوحده بدون حماية.
  • ولكن تلك الرغبة من الأبناء اصطدمت بصرامة الأب ومنعه أبناءه من اقتناء هذا الكلب في المنزل، ليس قسوة منه، ولكنه يخاف أن يكون سببًا في حبس الكلب ومنعه من الحرية.
  • الرحمة بالحيوان مطلوبة، وقد أمرنا الإسلام بالرفق بالحيوان، وعدم إيذاء الحيوانات؛ لأنها مخلوقات لها حقوق على الإنسان.

شاهد أيضًا: يعد التعليم في المدارس من أنواع

 فائدة قراءة النصوص والقصص

فوق أن قراءة القصص والنصوص تمنح القارئ متعة كبيرة؛ بسبب ما يحصل عليه من راحة نفس أثناء القراءة، ولأنه يقضي وقته في شيء مفيد، ولكن مع تلك المتعة التي يحصل عليها القارئ، فهناك أيضًا الكثير من الفوائد التي يجنيها القارئ من القراءة، وعلى رأس تلك الفوائد التعلم، واكتساب الخبرات، فالقراءة تكسب الفرد عمرًا فوق عمره، وتفتح آفاقه، ويستطيع من خلالها أنه يكون رأيًا سديدًا يكسبه مكانة بين الناس، كما أن القراءة تساعد على حل المشكلات، بل تمنح العديد من الخيارات لحل المشكلات.

وفي نهاية هذا المقال عن ما المشكلة التي يتحدث النص عنها؟ نكون قد تعرفنا على تلك المشكلة وهي رغبة الأولاد في شراء كلب ورفض الأب ذلك، فلم يكن رأي الأب نابعًا عن قسوة، بقدر ما كان نابعًا عن رفق بالحيوان، فهو لا يريد له أن يحبس في المنزل.