ما الفرق بين العين والحسد

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 3 أغسطس 2021 , 16:08
ما الفرق بين العين والحسد

ما الفرق بين العين والحسد ومفهومها في الإسلام وكيفية حفظ النفس منهما نوضحه في هذا المقال لكل من يلتبس عليهم الأمر ولا يعرفون أن مفهومهم مختلف في الفقه الإسلامي، كما نوضح أيضًا طرق الوقاية منهما وكيفية العلاج فتابعوا القراءة.

الحسد والعين

يجتمع كل من الحسد والعين في أن كل منهما من شرور النفس البشرية التي حذر الإسلام منها لما لهما من أضرار كبيرة على مستوى الفرد والمجتمع، وهما يعبران عن مكنونات خبيثة في النفس وتطلعات فيها لما ليس لها وتمنى الشرور للغير، ولكن هناك بعض الاختلافات في معنى كل منهما سنوضحه في فقرات هذا المقال بالتفصيل.

شاهد أيضاً: علامات الشفاء بعد قراءة سورة البقرة

تعريف الحسد

الحسد هو أحد الأمور المنهي عنها شرعًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تباغضوا ولا تحاسدوا”، وذكر الله في قرآنه الكريم التعوذ منه فقال: (ومن شر حاسد إذا حسد)، وقد عرف علماء الفقه الحسد بأنه تمني زوال النعمة من الشخص المحسود، وكما قد يسعى الشخص الحاسد إلى تخبيب هذه النعمة على صاحبها ودفعها بعيدًا عنه، لذلك فإنها محرمة قطعًا في ديننا الحنيف لما فيها من شر وأذى وكراهية.

تعريف العين

العين من الأمور المحرمة شرعًا أيضًا، وقد تحدث عنها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة حيث قال: “العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين” كما قال صلى الله عليه وسلم في حديث حسنه الألباني: “العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر”، وقد العلماء في معنى العين أنها من عان الشيء فهو عائن، أي نظر النفس الخبيثة إلى النعمة واستحسانها والإعجاب بها، لذلك فقد حرمها الشرع الكريم لما فيها من أذى.

شاهد أيضاً: حكم الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة

ما الفرق بين العين والحسد

هناك بعض الفروقات بين الحسد والعين في الإسلام يجب التفريق بينهما حتى لا يختلط الأمر على الناس، فحتى وإن كان كلاهما ضار وكلاهما محرم إلا أنه يجب فهم الفرق بينهما جيدًا، وإليكم الاختلافات بين الحسد والعين:

  • العين جزء من الحسد ولكن الحسد أعم من العين، فكل عائن هو حاسد ولكن ليس كل حاسد عائن، لذلك ذُكر في القرآن الاستعاذة من الحسد لعمومها وشمولها.
  • يشترط في حدوث العين أن تكون النعمة موجودة وملموسة وحاضرة أما في الحسد فلا يشترط أن تكون موجودة أو ملموسة، فقد يحسد الحاسد شيء لم يره أو لم يحن موعد حدوثه.
  • العين يقع عند نظر العين الخبيثة واستحسانها الشيء، أما الحسد فهو مرتبط برغبات النفس وتمنياتها.
  • عين الشخص العائن قد تصيب من يحبهم من أولاده أو ماله أو ما إلى ذلك، أما الحسد فلا يقع إلا من شخص كاره حاقد.
  • العين ضررها أكبر من ضرر الحسد.

كيفية الوقاية من العين والحسد

تأتي الوقاية من العين والحسد وكل الشرور المؤذية عن طريق ذكر الله تعالى دائمًا، والتعوذ بقراءة المعوذتين دائمًا، والتحصن بكافة الأذكار التي تحفظ المسلم في الصباح والمساء، كما تحدث عندما يُذكر الله دائمًا عند استحسان أي شيء، فإذا رأيت ما يعجبك من أولادك أو في أموالك أو في أي شيء فبادر بقول ما شاء الله ولا قوة إلا بالله، فلا يوجد أفضل من ذكر الله والإستعاذة به للتخلص من كل هذه الشرور.

شاهد أيضاً: كيف تعرف انك مسحور او معمولك عمل

إلى هنا نكون انتهينا من توضيح ما الفرق بين العين والحسد بعد أن عرفنا كل منهما وأوضحنا معناها اللغوي والاصطلاحي، كما شرحنا الاختلافات بين كل من العين والحسد وأثر كل منهما، كما ذكرنا في الختام كيفية الوقاية منهما وحفظ النفس من شرورها.