ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض اعلى حرارة من مدينة موسكو

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض اعلى حرارة من مدينة موسكو

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض اعلى حرارة من مدينة موسكو وهو من التساؤلات التي قد يفكر فيها الكثير من الناس، وقد تختلف درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية من مكان إلى أخرى، تبعا إلى الموقع الجغرافي والموقع الفلكي، وهو ما يتحكم في ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، فتعالوا نتعرف على فرق درجات الحرارة بين البلدين.

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض اعلى حرارة من مدينة موسكو

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض اعلى حرارة من مدينة موسكو وهو أن مدينة الرياض تقع بالقرب من دائرة الاستواء، وبالتالي فإن معظم أشعة الشمس تسقط على دائرة الاستواء طوال العام، مما يجعل حرارتها مرتفعة باستمرار، أما بالنسبة إلى مدينة موسكو فهي تقع بعيدا عن دائرة الاستواء، وتقع بالقرب من القطب الشمالي، فإن أشعة الشمس تسقط عليها مائلة فتغطي مساحة أكبر، ويقل التركيز الإشعاعي للشمس، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، ونستنتج من خلال هذا أن الشمس تكون عمودية عند خط الاستواء، لذلك فإنها تجعل المناطق المحيطة منه مرتفعة الحرارة، وتكون الشمس مائلة بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي، فتكون درجات الحرارة منخفضة في المناطق القريبة من القطبين والبعيدة عن خط الاستواء.

شاهد أيضًا: درجة الحرارة وتساقط الأمطار هما العاملان اللذان يحددان لأي منطقة

ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض، من مكان إلى آخر، وذلك من خلال تلك الأسباب:

  • زاوية سقوط الشمس تجعل الحرارة تختلف باختلافها، فإذا الشمس سقطت مائلة تكون درجة الحرارة منخفضة، وإذا سقطت عمودية تكون درجات الحرارة مرتفعة.
  • اختلاف عدد ساعات الليل عن ساعات النهار، تتسبب أيضا في انخفاض درجات الحرارة، حيث أن عند طول الليل عن النهار تكتسب المنطقة أقل قدر ممكن من أشعة الشمس ولذلك تكون درجات الحرارة المنخفضة، والعكس صحيح.
  • الموقع الفلكي لقب مدينة يختلف عن الأخرى، ما يؤدي إلى ظهور واضح في اختلاف درجات الحرارة.

شاهد أيضًا: أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

العوامل المؤثرة في درجة الحرارة

يوجد العديد من العوامل الهامة، التي تتحكم أيضا في درجة حرارة الجو، والتي من أهمها هو ما يلي:

  • الموقع بالنسبة إلى خط الاستواء، فكلما كان الموقع أقرب كلما ارتفعت درجات الحرارة، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا.
  • الارتفاع عن سطح البحر، فكلما ارتفعنا 150 متر، تقل درجة الحرارة درجة واحدة، وبالتالي كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر تنخفض درجات الحرارة.
  • الموقع بالنسبة إلى المسطحات المائية، حيث أن وجود الماء تؤدي إلى قلة درجات الحرارة.

وفي نهاية المقال عن ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض اعلى حرارة من مدينة موسكو وهو ما تعرفنا عليه، وأنه كان بسبب اقتراب مدينة الرياض من خط الاستواء، ولذلك فإن الشمس تقع عمودية، أما موسكو تكون بعيدة عن خط الاستواء فتكون أشعة الشمس مائلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.