ما الجملة التي احتوت على جمع مذكر سالم؟

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2021 , 22:12
ما الجملة التي احتوت على جمع مذكر سالم؟

ما الجملة التي احتوت على جمع مذكر سالم؟ ، إذ إنّ مهاراتِ اللّغةِ العربيّةِ كثيرةٌ ومتنوّعةٌ منها المطالعةُ والنّصوص وعلومُ النّحو والبلاغة والخطّ والتّعبير والإملاء، ويقدّم موقعُ مقالاتي تِعداد لأنواع الجموع مع تعريفِ جمعِ المذكّر السّالم والمؤنث السّالم والتّكسير كما وسيتمّ التطرُّق لسبب التّسمية في كلّ مصطلح وعلاماتُ الإعرابِ في كلّ نوع، والتوضيحُ بجملةٍ مع تقديمِ الإعراب السليم لهذه الجملة.

أنواعُ الجموعِ في اللغةِ العربيّةِ

من المهمّ التفريق بين المفرد والجمع والمثنى في الجمل واختيار ما يناسب كلّ جملة من هذه الجمل ومن أنواع الجموع:

  • جمع المذكّر السّالم: وهو عبارة عن نوع من أنواع الجموع يدل على أكثر من اثنين يختص بالأسماء المذكّرة فيتم إضافة واو ونون في حالة الرّفع وياء ونون في كلّ من حالتي النصب والجر.
  • جمعُ المؤنّث السّالم: وهو عبارة عن نوع من أنواع الجموع يدل على أكثر من اثنتين يختصّ بالأسماء المؤنّثة فيتمّ إضافة ألف وتاء في نهاية الاسم المفرد الذي نهايته تاء مربوطة ويُرفع بالضمّة وينصب ويجر بالكسرة.
  • جمعُ التّكسير: وهو نوع من أنواع الجموع يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين تتغير جذور الاسم فيه بشكلٍ كامل فيتكسّر لذلك سمي بالتكسير.

ما الجملة التي احتوت على جمع مذكر سالم؟

كما أسلفنا عن جمع المذكر السالم هو كل اسم دلّ على الذكر وعند جمعه تبقى جذوره سالمة لا تتكسر وينتهى بواو ونون عند الرفع وبياء ونون عند النصب والجر ومن بين الجمل في الخيارات نجد جملة:[1]

  • الأذكياءُ بارعون.

تحتوي كلمةُ بارعون فيها على جمع مذكر سالم فجذر الكلمة برع وعند الجمع فقط قمنا بإضافة واو ونون مع بقاء الجذر كما هو دون تكسير أما كلمة الأذكياء فهي جمع تكسير لأن جذرها ذكي، وعند الجمع تكسّر الاسم وهذه الجملة اسمية تتكون من مبتدأ الأذكياء وهو مبتدأ مرفوع بالضمّة الظاهرة على آخره وبارعون الخبر وهو خبرُ المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكّر سالم.

شاهد أيضًا: علامات إعراب جمع المذكر السالم

في ختامِ مقالِنا ما الجملة التي احتوت على جمع مذكر سالم؟ ، تمّ التعرُّف على أنّ الجموع ثلاثة أنواع هي جمع المؤنث السالم والمذكر السالم والتكسير وأن السالم سمي بهذا الاسم لأن حروفه سلمت من التكسير أما جمع التكسير فتتكسر فيه جذور الاسم.

المراجع

  1. ^ arabicforbeginners.com , Plurals Overview , 22/12/2021