ما الأداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس ؟

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر 2021 , 13:11
ما الأداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس ؟

ما الأداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس ؟ سؤال عُرض على عدد من الطلاب والباحثين لمعرفة إجابته، وتحتاج الإجابة عن هذا السؤال بعض التفكير للوصول إليها، فالتيار الكهربائي أحد أهم الأشياء المتواجدة حولنا والذي لا يمكن للإنسان العيش بدونه، فقد أصبح عصب للكثير من الأجهزة التي تسهل الحياة علينا في وقتنا الحالي وكذلك مستقبلًا.

ما الأداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس ؟

تُعد الأداة هي المولد الكهربائي، حيث عرف العلماء التيار الكهربائي على إنه مجموعة من الشحنات الكهربائية المتدفقة وهذه الشحنات قد تكون الكترونيات أو أيونات، ووحدة قياس شدة التيار الكهربائي طبقًا للنظام الدولي هي الأمبير، كما إن التيار الكهربائي يتم قياسه عن طريق جهاز اسمه جهاز الأمبير، ويرمز للتيار الكهربائي في القوانين الفيزيائية الخاصة به والتي قام بوضعها العالم الفرنسي أمبير برمز I. 

شاهد أيضًا: اذا كانت اقطاب المغناطيس مختلفه يحدث بينهم

خصائص التيار الكهربائي

المقاومة الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي يعدان من أبرز خصائص التيار الكهربائي، فمن غير الممكن أن يتدفق التيار الكهربائي بدونهما، ويوضح قانون أوم الكهربائي العلاقة بين الثلاثة، فالتيار الكهربائي يساوي فرق الجهد مقسمومًا على المقاومة الكهربائية.

  • التيار الكهربائي = فرق الجهد الكهربائي / المقاومة الكهربائية.
  • ت = جـ / م أو I= V / R 

حيث أنّ:

  • ت (I): التيار الكهربائي ويُقاس بوحدة الأمبير.
  • جـ (V): فرق الجهد الكهربائي ويُقاس بوحدة الفولت.
  • م (R): المقاومة وتُقاس بوحدة الأوم.

والتيار الكهربائي يمكن تطبيقه في الكثير من التطبيقات الكهربائية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، كالهاتف النقال، والكمبيوتر، والسخان الكهربائي، وتختلف شدة تدفق التيار الكهربائي باختلاف الجهد.  

شاهد أيضًا: كيف يؤثر المجال المغناطيسي المتغير في ملف سلكي موضوع فيه

أنواع التيار الكهربائي

يوجد نوعان من التيار الكهربائي، لنتعرف عليهم بشيء من التفصيل:

  • التيار الكهربائي المستمر: يطلق عليه أيضًا اسم التيار المباشر ويرمز له بالرمز DC، وهو تيار تتدفق شحناته في الموصل الكهربائي في اتجاه واحد فقط، ومن الأمثلة عليه التيار الموجود داخل البطاريات.
  • التيار الكهربائي المتردد: وعادة ما يرمز إليه بالرمز AC، وهو عكس التيار المستمر فهو قادر على تغيير وعكس اتجاهه في كل دورة أثناء سيره عبر الموصل الكهربائي، ومن الأمثلة عليه محطات توليد الطاقة.

شاهد أيضًا: يحيط بالارض مجال مغناطيسي

ختامًا إجابة سؤال ما الأداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس ؟ هي المولد الكهربائي، وهو عبارة عن جهاز يستخدم لتوليد الكهرباء عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى كهربائية ويتم ذلك في وجود مجال مغناطيسي قوي، حيث يعمل المولد عن طريق إتباع الحث الكهرومغناطيسي والذي يولد التيار الحثي.