ما اسم الملكان اللذان يسألان الميت في قبره

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 23:10 - آخر تحديث : 6 أكتوبر 2021 , 23:10
ما اسم الملكان اللذان يسألان الميت في قبره

ما اسم الملكان اللذان يسألان الميت في قبره ؟ أحد الأسئلة الهامة التي تشغل بال العديد من المسلمين، حيث يعتبر الموت هو أكبر المصائب التي يمر بها الإنسان في حياته فبه تنتهي حياة الإنسان في الدنيا وتبدأ حياة جديدة في الآخرة.

من هم الملائكة

خلق الله الملائكة من نور وهم خلق الله في السماء، وهم لا يعصون الله ويطيعون أوامره عز وجل، ويسجدون ويسبحون له، وقد وكَل الله لهم عدة وظائف لا يتأخرون عنها ولا يقوموا بتغيير أي شيء فيها مثل الإنسان، وليس للملائكة عدد محدد أو وصف معين.

يبعث الله الملائكة ليسألوا عباده في القبر بعد الموت ماذا كانوا يفعلوا في الدنيا، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإيمان بالملائكة وهذا يتضح من خلال قوله تعالى “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله”.

ما اسم الملكان اللذان يسألان الميت في قبره

عندما يموت الإنسان ويوضع في قبره وحيدًا تاركًا أهله يأتي إليه ملكان يدعيان منكر ونكير، وهذان الملكان هما اللذان يسألان العبد بعد وفاته، وسُميا بهذا الاسم لعدم معرفة العبد بهما أو عدم رؤيته لهما من قبل وهما أسودان أزرقان أصواتهما مثل صوت الرعد القاصف، وأنيابهما تشبه الصياصي، ويوجد لهب النار في أفواههما، وأعينهما تشبه البرق الخاطف، وأظافرهما يخفران الأرض.

شاهد أيضًا: من هو خليل الله

سبب تسمية منكر ونكير

تم تسمية الملكان منكر ونكير بهذا الاسم لآن الإنسان في حياته لم يستطيع رؤيتهما وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسليم أن الملكان لونهما أزرق وأسود، وعينيهم تشبه قدور النحاس، ويلمعان مثل البرق الخاطف، ويمتلكان أنياب تشبه صياص البقر، ولهم صوت مرعب مثل صوت الرعد.

سؤال الميت في القبر

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل الميت القبر وآتاه ملكان أسودان أزرقان يطلق عليهما منكر ونكير فيسألان الميت في القبر فيقولان له ماذا كنت تقول في هذا الرجل والمقصود بهذا الرجل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فيقول لهم كما كان يقول بالدنيا هذا هو عبد الله ورسوله وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله فيرد عليه منكر ونكير كنا نعلم أنك تقول هذا القول ثم يقومون بفسح قبره سبعون ذراعًا في سبعين ثم يقوموا بإنارة قبره، ثم يسألهم الميت هل يرجع إلى أهله ويخبرهم  فيرد عليه الملكان بلا ويطلبوا منه أن ينام مثل العريس الذي لا يقلقه أحد حتى يوم البعث، أما إذا سأل الملكان المنافق فيقولان له ماذا كنت تقول في هذا الرجل فيرد عليهم سمعت الناس يقولون مثله، فيقولان له من ربك فيقول لا أعرف وما هو دينك فيرد عليهم لا أعرف فيقولان له كنا نعلم أنك تقول ذلك ثم يقال للأرض ضيقي عليه فيضيق عليه حتى تُقبض على أضلاعه ويظل هكذا حتى يبعثه الله”.

وفي ختام المقال تم التقديم الإجابة الصحيحة على سؤال ما اسم الملكان اللذان يسألان الميت في قبره ، وقد تم التعرف كذلك على صفاتهما، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.