ماهي اكبر جامعة في الشرق الاوسط من حيث المساحة

ماهي اكبر جامعة في الشرق الاوسط من حيث المساحة

ماهي اكبر جامعة في الشرق الاوسط حيث يهتم الكثيرون بالتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بالجامعات العربية كالمساحة والكليات التي تضمها و البرامج التعليمية التي تقدمها، وذلك رغبةً بتحديد الجامعات التي يحب الطالب بالالتحاق بها، لذا عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ما هي أكبر جامعة في الشرق الأوسط وترتيب أفضل الجامعات في الشرق الأوسط.

ماهي اكبر جامعة في الشرق الاوسط

إن أكبر جامعة في الشرق الأوسط هي جامعة الملك سعود التي تقع في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، والتي تحتل المركز  الثاني من بين أقدم الجامعات السعودية بعد جامعة أم القرى، حيث تأسست في السادس من نوفمبر / تشرين الثاني عام 1957م وقد تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وأُعيد تسميتها بجامعة الملك سعود في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، كما أنها تتألف من أربع وعشرين كلية إلى جانب معهد عال، وفضلًا عن أنها أكبر جامعة في الشرق الأوسط فهي أيضًا ثاني أكبر جامعة عالمية من حيث المساحة.

شاهد أيضًا: اين تقع جامعة الملك سعود

أفضل جامعات الشرق الاوسط 2022

يرغب الطلاب في الدراسة بأفضل الجامعات في الشرق الأوسط، وذلك بغض النظر إن كانت تلك الجامعة تقع في دولة الطالب أم لا؛ فكل ما يرغب به الطالب تلقي التعليم في أفضل الجامعات للحصول على شهادة مميزة تتيح له شتى أنواع فرص العمل في العديد من الدول، لذا بحثنا ووضعنا قائمة بأفضل جامعات الشرق الأوسط وذلك كما يلي:[1]

شاهد أيضًا: ماهي افضل جامعة في العالم

جامعة الملك عبد العزيز

تحتل جامعة الملك عبد العزيز المرتبة مئتين من حيث أفضل الجامعات العالمية بحسب التصنيف الأكاديمي لتصنيف الجامعات العالمية في كل من عام 2013م، 2014م، 2019م، وتحتل المركز الأول بين أفضل جامعات الشرق الأوسط، فهي تحتوي على العديد من البرامج الأكاديمية بمختلف الاختصاصات التي يرغب الطلاب بالالتحاق بها.

جامعة الملك عبد العزيز

شاهد أيضًا: دليل القبول جامعة الملك عبدالعزيز  pdf

الجامعة الأمريكية في بيروت

تعتبر الجامعة الأمريكية في بيروت واحدة من أفضل الجامعات العربية والعالمية، وقد تأسست عام 1866م، لتقدم ما يزيد عن مئة وعشرين برنامجاً تعليمياً بحيث يتم إعطاؤها جميعها باللغة الإنجليزية، ومن الجدير بالذكر أنها قد حققت تسعة من أصل عشرة من معايير تقييم تصنيف الجامعات QS لعام 2019م.

الجامعة الأمريكية في بيروت

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كانت تُعرف تلك الجامعة عند تأسيسها باسم كلية البترول والمعادن؛ وقد تأسست بموجب المرسوم الملكي في 23 سبتمبر/ أيلول عام 1963م، ثم تم تغيير اسمها بعد زيارة الملك فهد لها في عام 1986م إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وفي عام 2019م سمحت للطالبات بالالتحاق بها؛ حيث لم يكن ذلك متاحًا قبل هذا العام، ومن الجدير بالذكر أنها أول جامعة عربية بعدد براءات الاختراع حيث تضم ثلثي براءات الاختراع في الوطن العربي.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك سعود

تعتبر جامعة الملك سعود من أفضل وأهم الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية وتعتبر من أقدم الجامعات السعودية بعد جامعة أم القرى، والتي تم افتتاحها في السادس من نوفمبر / تشرين الثاني عام 1957 م، وقد خصصت لها الحكومة السعودية 1٪ من ميزانية الدولة السنوية بهدف تطويرها وتحسينها باستمرار، كما تقدم عدد كبير من المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا.

جامعة الملك سعود

جامعة قطر

تعد جامعة قطر إحدى أشهر الجامعات العربية التي تأسست منذ عام 1979م، فقد تمكنت من تخليد اسمها لتصبح من أفضل الجامعات العربية، عبر تطورها وتقديمها مختلف البرامج الأكاديمية إلى جانب توفير التعليم الواقعي من خلال ممارسة التعليم النظري على أرض الواقع.

جامعة قطر

جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1976م على يد الشيخ زيدان بن سلطان آل نهيان، وذلك في مدينة العين والتي تعرف أيضًا باسم مدينة الواحة، كما أنها تقدم العديد من البرامج الأكاديمية لمختلف الاختصاصات للطلاب من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى توفيرها مركز بحثياً يعمل على تطوير المعرفة باستمرار.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

الجامعة الأمريكية بالشارقة

تأسست الجامعة الأمريكية بالشارقة عام 1997م، وقد تمكنت من التطور بشكل سريع وجذب الطلاب إليها من مختلف أنحاء العالم، لتصبح إحدى أهم وأبرز المؤسسات المستقلة غير الهادفة للربح، كما أمها تقدم عدد كبير من البرامج الأكاديمية للطلاب، ومن الجدير بالذكر أنها أول جامعة عربية في منطقة الخليج تمكنت من الحصول على اعتماد AUS المرموق.

الجامعة الأمريكية بالشارقة

جامعة السلطان قابوس

تعد جامعة السلطان قابوس من أشهر وأفضل الجامعات المتواجدة في سلطنة عمان، والتي بدأت في استقطاب الطلاب منذ عام 1982م، بالإضافة إلى استقطابها أفصل وأمهر أعضاء هيئة التدريس، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الكليات التي يرغب الطلاب بالالتحاق بها.

جامعة السلطان قابوس

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

تعد تلك الجامعة إحدى أشهر المؤسسات التعليمية المستقلة وغير الربحية التي تم تأسيسها عام 2007م كجزء من حكومة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، كما أنها تقدم أكثر من ثلاثة عشر برنامجاً تعليمياً لطلاب البكالوريوس و22 برنامج دراسات عليا، عدا عن أنها تمتلك أفضل وأمهر أعضاء التدريس المستقطبين من مختلف دول العالم.

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

شاهد أيضًا: كم عدد طوابق الجامعة الاردنية

الجامعة الأردنية

تقع الجامعة الأردنية في العاصمة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، والتي تأسست عام 1962م لتكون واحدة من أهم وأعرق الجامعات العربية، كما أنها تحمل لقب “الجامعة الأم” وتحتوي على عدد كبير جدًا من البرامج التعليمية التي قد تصل إلى 161 برنامجاً تعليمياً.

الجامعة الأردنية

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على ماهي اكبر جامعة في الشرق الاوسط وأهم المعلومات التي تتعلق بها، بالإضافة إلى ترتيب أفضل جامعات الشرق الأوسط وأهم المعلومات عن كل منها.

المراجع

  1. ^ scimagoir , University Rankings - Middle East 2022 , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.