ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد؟

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر 2021 , 21:10
ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد؟

ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد؟ هو أحد الأسئلة أو الألغاز الدينية، ويُسأل بها الكثير من الأشخاص، لمعرفة قدر معلوماتهم الدينية، أو بهدف تعليمهم أكثر عن الدين وجعلهم يفكرون في آيات الله سبحانه وتعالى، ولمعرفة الإجابة الكاملة والصحيحة عن هذا السؤال يمكن اتباع هذا المقال.

ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد؟

جاء في القرآن الكريم عددًا من القصص التي تدل على عظمة الله سبحانه وتعالى، ومن بين هذه القصص وردت قصة عصا سيدنا موسى عليه السلام، التي أنعم الله بها على موسى عليه السلام، ومن خلال التدبر والتركيز في هذه القصة سوف يتم معرفة أن هذه العصا هي الإجابة الصحيحة للسؤال، حيث إنه سبحانه وتعالى خلقها في البداية نبتة ثم غصن في شجرة، وبعد ذلك صنع سيدنا موسى منها عصا وبقدرة الله سبحانه وتعالى تتحول هذه العصا إلى ثعبان.

شاهد أيضًا: ما هو الشيء الذي يسمع بلا اذن ويتكلم بلا لسان

قصة سيدنا موسى عليه السلام وعصاه

إن الله سبحانه وتعالى جعل عجائب قدرته تتجلى في تلك العصا الصغيرة، التي منحها لسيدنا موسى عليه السلام ليتكأ عليها ويهش بها الغنم، حينما قال الله سبحانه وتعالى “ومَا تِلك بيمينك يا مُوسّى قَال هي عَصَايّ أتوكْأ بها وأهُش بِها عَلى غَنمي وليَ فيها مَآربُ أُخْرى، قَال ألقِها يا مُوسَى فألقاها فإذا هِي حيةٌ تسْعَى” وهذه الآية هي عبارة عن حديث بين الله سبحانه وتعالى وبين موسى عليه السلام حين أمره الله أن يلقي بعصاه في الأرض لتتحول إلى أفعى كبيرة، وكان لله سبحانه وتعالى حكمة في ذلك، وتجلت هذه الحكمة يوم الزينة حينما أمر فرعون جميع السحرة بأن يأتوا ويلقوا بعصاهم لتتحول إلى أفاعي ليثبت أن موسى ما هو إلا ساحر ولا صدق له فيما يقول، لكن الله سبحانه وتعالى خيب ظنه وجعل عصى موسى تتحول إلى أفعى كبيرة تلتقم كل أفاعي السحرة الأخرى، فخرّ جميع السحرة ساجدين لله وقال في كتابه العزيز “فخروا له ساجدين”، وفي آية أخرى” ألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون”.

كما إنه في أحد المرات عندما أخذ موسى الذين آمنوا بالله ليهربوا من فرعون واضطهاده لهم، حين لحقهم فرعون وجنود، وفي هذه اللحظة وصلوا إلى البحر وكان خلفهم فرعون وجنوده، وما كان أمام موسى في هذا الوقت إلا خيارين وفي كلا الخيارين سيموت هو ومن معه من المؤمنين، الخيار الأول هو أن يتوقف ليأتي فرعون وجنوده ليفتك بموسى ومن معه، والخيار الثاني أن يدخل في البحر ويغرق، لكن الله سبحانه وتعالى كان له رأي آخر حينما أمر موسى عليه السلام أن يشق البحر بعصاه لينفتح طريق أمامه هو ومن معه من المؤمنين فينجوا من فرعون الظالم.

شاهد أيضًا: اصغر من أمه بسنتين واكبر من ابوه بسنتين ما هو حل هذا اللغز

بعض الأسئلة الدينية وحلها من القرآن الكريم

إن القرآن الكريم ممتلأ بالقصص والحكايات التي تعكس قدرة الله عز وجل، ويمكن ذكر بعضًا من هذه الأسئلة وإجاباتها كالآتي:

  • من هو أول نبي قاتل بالسيف؟

الإجابة هي: إبراهيم عليه السلام.

  • من هو الملك الذي أمر الجنود بأن يحرقوا نبي الله إبراهيم وهو على قيد الحياة؟

الإجابة هي: النمرود.

  • ما اسم النبي الذي مازال على قيد الحياة إلى هذا اليوم؟

الإجابة هي: عيسى عليه السلام، حيث رفعه الله إلى السماء.

  • من النبي الذي استطاع أن يتحدث مع الله سبحانه وتعالى؟

الإجابة هي: موسى عليه السلام وكان يناجي ربه على جبل الطور في سيناء.

وبهذا يكون تم الانتهاء من الإجابة على لغز ماهو الشي الذي خلقه الله نبات ثم حوله جماد؟ بالإضافة إلى الحديث عن قصة سيدنا موسى وعصاه التي رزقه الله بها ليبدي عجائب قدرته لفرعون وقومه، وتم ذكر بعضًا من الأسئلة الدينية الأخرى التي وردت في القرآن الكريم.