ماذا يفعل الحاج في يوم التروية

ماذا يفعل الحاج في يوم التروية

ماذا يفعل الحاج في يوم التروية في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ يوم التروية يُصاد اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو يسبق يوم عرفة بيوم، ولهذا اليوم أعمال خاصة يأتي بها المسلم، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيأتي على ذكر مجموعة الأعمال التي يفعلها المسلم، إضافة للإشارة إلى فضل يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم.

ماذا يفعل الحاج في يوم التروية

إنّ ليوم التروية مجموعة من الأعمال التي يأتي بها المسلم وهي:[1]

  • الإحرام: إنّ الحاج من أهل مكة أو المتمتع الذي فسخ إحرامه يُستحب له أن يُحرم في هذا اليوم، لقول جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: “‘فحل الناس كلهم وقصروا، إلا النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن كان معه هدي، فلما كان يوم التروية، توجهوا إلى منى، فأهلوا بالحج”، ويستحب لمن أراد الإحرام أن يغتسل، ويتطيب فهو من السنة الشريفة.
  • التلبية: بعد أن يُحرم الحاج في هذا اليوم ينوي التلبية، ويقول لبيك اللهم حجًا ثم يقول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وإن زاد: لبيك إله الحق لبيك”.
  • التوجه لمنى: يُستحب للمسلم الحاج أن يتوجه بعد ذلك إلى منى فيُصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، فيقصر دون أن يجمع ما عدا المغرب والفجر فلا قصر فيهما، لما أخبر به جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- في قوله: “وركب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى منى، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس”.
  • المبيت بمنى: يستحب للحاج أن يبيت بمنى، ويصلي الفجر فيها حتى إذا طلعت الشمس توجه إلى عرفة وهو يلبي ويكبر.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الأضاحي بالترتيب

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

سمي يوم التروية بهذا الاسم؛ لأنّ الحاج كانوا يروون في هذا اليوم، أي يشربون ويروون إبلهم؛ لأنّه في ذلك العصر لم يكن هناك مياه في عرفة، فيشربون في مكة ويحملون المياه معهم من مكة المكرمة وحتى عرفة، وقيل لأنّ إبراهيم -عليه السلام تروى بذبح ابنه في هذا اليوم وهو قول شاذ.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام بعض أيام عشر ذي الحجة

فضل يوم التروية

لم يأت ذكر فضل خاص ليوم التروية، وإنّما هو من أيام العشر إلى سيق الحديث عن فضلها وخيرها، وقد ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من أيامٍ أعظمُ عند اللهِ ولا أحبُّ إليه العملُ فيهن من أيامِ عشرِ ذي الحجةِ، أو قال هذه الأيامِ فأكثروا فيهن من التسبيحِ والتكبيرِ والتحميدِ والتهليلِ”،[2] فالله أعلم بكل أمر.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام الايام البيض في شهر ذي الحجة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ماذا يفعل الحاج في يوم التروية وذكرنا خير الأعمال التي تُقام في هذا اليوم، وما هو فضل يوم التروية على غيره من الأيام ونحو ذلك.

المراجع

  1. ^islamonline.net , يوم التروية , 06/07/2022
  2. ^الأمالي المطلقة , ابن حجر العسقلاني، عبد الله بن عمر، 14، حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *