ماذا قيل في حرف الحاء

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2021 , 10:12
ماذا قيل في حرف الحاء

ماذا قيل في حرف الحاء ، ليست اللغة العربية مجرد عدد من الأحرف المتراصة، وإنما هي لغة تحتوي على الكثير من المقاييس الدقيقة، وقد اهتم العديد من العلماء عبر العصور المختلفة بدراسة جوانب اللغة العربية ، وخلال هذا المقال سيتم التحدث عن أحد أحرف اللغة العربية وما قيل عنه وهو حرف الحاء.

ماذا قيل في حرف الحاء

ماذا قيل في حرف الحاء، قيل في حرف الحاء كلام بديع، فقد عبر أحدهم بحرف الحاء لمحبوبته عما في قلبه فقال أنتِ حبيبتي ، حلوتي، وحياتي، أنتِ حنيني، وحناني، وحاجتي، وحاملة قلبي، و حسنائي، ‏انتِ حكاية حُبي، وحروفي، حكواتي، ‏انتِ حلمي، وحريتي، وحواسّي، ‏وحظي الجميل، وحسنة أيامي، وأنت ترى معي الجمال الذي تحظى به تلك الكلمات التي تشبه سلاسل الذهب، في إيقاعاتها وتأثيرها الخلاب على النفوس، فقد عبرت تلك الكلمات عن الكثير من المشاعر الجميلة التي يشعر بها هذا القائل تجاه محبوبته، وما يحمله لها من مشاعر وعواطف.

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف الياء

قيمة حرف الحاء

الحاء هو الحرف السادس في ترتيب أحرف اللغة العربية الثمانية والعشرين، ولحرف الحاء دلالات وصفات متفردة، حتى لو كان يتميز بين الحروف بضعف المخرج، ولكن الكلمات التي تشملها دائمًا ما يكون لها دلالات كبيرة ومعانٍ دقيقة، تحمل الكثير من المشاعر، وهذا يمنح حرف الحاء الكثير من القيمة الكبيرة.

صفات حرف الحاء

من أهم صفات حرف الحاء ما يلي:

  • الرخاوة: فصوته رخو، فصوته يجري بسهولة فريدة، ويمكنه الجريان من دون تقطع، فبمجرد أن يبدأ الشخص فيه سرعان ما ينتهي منه بليونة وعدم توقف أثناء النطق، وهو ما يعبر عنه بالرخاوة، بحيث لا يوجد عائق يعوقه.
  • الهمس: فهو من الأصوات الهامسة؛ وسمي بذلك لأنه لا يترك تأثيرًا يحرك الأحبال الصوتية بعنف، كما أنه يجري مع الهواء كالتنفس، بحيث يكون مخرج الهواء هو نفسه مخرج الحاء.
  • الاستفال: ويعني تدني اللسان إلى الأسفل خلال النطق، وهذا ما يجعله حرفًا رقيقًا، وضعيفًا، ولا يتميز بالغلظة والخشونة.
  • الانفتاح: والمقصود به التباعد بين الشفتين عند نطق حرف الحاء، مع عدم اعتلاء اللسان إلى الفوقية عند الحنك الأعلى.

شاهد أيضًا: ماذا قيل عن حرف العين

مخرج حرف الحاء

يخرج صوت حرف الحاء من منطقة وسط الحلق، وهو حرف يتبع عائلة الحروف التي تسمى بالحروف الحلقية أي التي تخرج من الحلق، وهي تشمل حروف الهمزة والحاء والعين والهاء والغين، ومنطقة خروجها هو وسط الحلق ويكون الحلق وفق الصفات التشريحية له خلال نطق حرف الحاء يكون مفتوحًا جاريًا، بحيث يجري الحرف مع جريان النفس العادي.

كيف ينطق حرف الحاء؟

ينطق حرف الحاء من وسط الحلق من ثنايا الأحبال الصوتية، بحيث لا تغلق تلك الأحبال ولا تتلف حين المنطق بحرف الحال، حتى يخرج حرف الحاء من بين الأحبال الصوتية سهلاً ميسورًا، ويحدث حرف الحاء عند خروجه متزامنًا مع النفس صوتًا لملامسته لسان المزمار، وغير أنه لا يؤثر فيه بحيث لا يكون الصور جهوريًا، وإنما يكون صوت الحاء هامسًا، وعند خروج حرف الحاء يتدلى اللسان إلى قاع الفم، مع انفتاح الفم قليلاً، ويخرج الصوت إلى جهة الأسفل  مرققًا ولطيفًا.

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف اللام

اسم صفة بحرف الحاء

هناك  العديد من الأسماء والصفات التي تشتمل على حرف الحاء ومنها على سبيل المثال رحيق، حصان، حجارة، حساب، حنية، حنطة، حصار، حين، راحل، حيتان، حطين، حبر، حصة، واحد، تضحية، سحور، بحور، وحوش، لحوم، حوت، حسام، مسحوق، حجرة، حبوب، صحف، حلوة، حجج، راح، سحاب، لحاف، لحام، حامض، حملة، حالم، حبل، انتحر، باح، حلم، حرب، ساح، حيوان، صاح، ناح، لاح، محا، حكم.

وفي نهاية مقالنا عن ماذا قيل في حرف الحاء نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات عن حرف الحاء ومخرجه وصفاته، وأبرز الكلمات والصفات التي تشتمل على حرف الحاء، وغير ذلك من المعلومات.