ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه ، لكل مادة موجودة في الطبيعة، صفات فيزيائية وصفات كيميائية، تُختزل هذه الصفات بمصطلح حالة المادة، وهي تعبر عن شكل الروابط بين جزيئات أو ذرات أو أيونات المادة موضوع الدراسة، ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن حالات المادة وأشكالها، والعوامل المؤثرة فيها، لتصل إلى حالة ما.

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه

إن المادة بشكلها أو حالتها الطبيعية، تتأثر بفعل تعرضعها لعوامل دخيلة عليها، فتغير من حالتها الفيزيائية أو الكيميائية، وتحوّل شكلها الطبيعي إلى شكل جديد، أو يتحدد شكلها بشكل الحيز الفارغ الذي تتواجد فيه، والمثال الأكثر وضوحاً لتغيّر شكل المادة كما في الحالة السائلة للمادة، فإن شكلها يتحدد بشكل الإناء أو الوعاء الذي توضع فيه، وهنا تكون الإجابة على التساؤل المطروح ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه:

  • الجواب: الحالة السائلة.

شاهد أيضًا: تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل

حالات المادة

وفق العلوم الفيزيائية، فقد صنفت حالات المادة لثلاث حالات أساسية، أضيفت لها الحالة الهيولية لاحقاً فأصبحت أربع حالات شائعة للمادة، وهي: [1]

  • الحالة الصلبة: وهي الحالة الجامدة للمادة، لها شكل ثابت، لأن الجزيئيات فيها لا تنتقل من مكانها، وتكون هذه الجزيئيات متقاربة إلى حد كبير، وكثافتها عالية جدًا، لأن مساحة الفراغات بينها صغيرة جدًا.
  • الحالة السائلة: تأخذ السوائل شكل الوعاء الموضوعة فيه، لأن السوائل عالية الكثافة، والجزيئات فيها ليست ثابتة ولا يوجد بينها مساحات كبيرة.
  • الحالة الغازية: ليس للغازات شكل ثابت، وكثافتها منخفضة جداً، ويمكن أن تملأ أي فراغ أو حيز، وجزيئياتها تتحرك بكل الاتجاهات بسرعة كبيرة وبينها مساحات كبيرة.
  • الحالة الهيولية أو البلازما: تختلف هذه الحالة للمادة عن باقي الحالات، فهي عبارة عن غازات متأينة، إلكترونياتها حرة، وغير مرتبطة بالذرة.

وهكذا قد تمت الإجابة عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وتم معرفة بأن التي ليس لها شكل محدّد فهي تأخذ شكل الوِعاء الذي توضع فيهِ ، هي الحالة السائلة للمادة، كما تم الحديث عن حالات المادة، وتعدادها وشرح حالات المادة الأربع المعروفة.

المراجع

  1. ^www.livescience.com , The five states of matter: Definition and phases of change , 29/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *