لماذا ننسى أحلامنا فور الاستيقاظ؟

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 23:10
لماذا ننسى أحلامنا فور الاستيقاظ؟

لماذا ننسى أحلامنا فور الاستيقاظ  ؟ هو سؤال يطرحه الكثير منا عندما يستيقظ من النوم، ولا يتذكر حلمه ويستغرب كثيرًا لهذا، وعندما حاول العلماء تفسير ذلك بطرق علمية توصلوا إلى بعض الأسباب، لكن مازال الموضوع به بعضًا من الغموض الذي لم يتمكن العلم من تفسيره ولا زالوا يحاولون إيجاد تفسيرات أشمل وأدق.

لماذا ننسى أحلامنا فور الاستيقاظ؟

بعد العديد من الأبحاث والتجارب العلمية، لقد تمكن العلماء من إيجاد تفسيرات توضح سبب نسيان الحلم عند الاستيقاظ من النوم، فقد قال العلماء أن نسيان الحلم بعد الاستيقاظ يرجع إلى خصائص معينة مسؤولة عن عمل الدماغ عند الدخول في مرحلة النوم أو الاستيقاظ، حيث إن الدماغ يتكون من عدة أجزاء مختلفة وهذه المناطق التي يتكون منها الدماغ لا تنام في وقت واحد بل في أوقات منفصلة عن بعضها البعض.

الحصين هو أحد أجزاء الدماغ والمسؤول عن نقل المعلومات من الذاكرة العشوائية ( المؤقتة) إلى الذاكرة الدائمة، كما إن الحصين هو آخر جزء ينام في الدماغ وكذلك آخر جزء يستيقظ؛ ولهذا السبب عند استيقاظ الشخص من النوم تكون منطقة الحصين مازالت نائمة فبتالي لا يتم نقل المعلومات من الذاكرة العشوائية إلى الدائمة التي تمكن الإنسان من تذكر ما يحدث فبالتالي يحدث خلل في عملية التذكر في دماغ الإنسان.

نسيان الأحلام كذلك من الممكن أن يكون بسبب نشاط الناقلات العصبية كما ذكر بعضًا من العلماء، كما إن منطقة الحصين لديها القدرة على الاستيقاظ لوقت قصير أثناء نوم الإنسان فتقوم بعملية نقل المعلومات من الذاكرة العشوائية إلى الدائمة، وهذا يفسر سبب تذكر بعض الأشخاص أحلامهم عند الاستيقاظ من النوم بعكس الآخرين.

شاهد أيضًا: تفسير الاحلام للامام علي في المنام

أطعمة تجعلك قادرًا على تذكر أحلامك بعد الاستيقاظ من النوم

يواجه الأشخاص مشكلة نسيان الحلم فور الاستيقاظ مباشرةً، وهذا قد يزعجهم كثيرًا لأن بعضًا من هذه الأحلام تكون جميلة أو مع بعضًا من أشخاصنا المفضلين، فيكون رغبة شديدة لتذكرها، ولتجنب هذه المشكلة يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تساعدك على التذكر كالآتي:

الموز والتونة والحمص

عند تناول تلك الأطعمة الثلاثة قبل النوم فإنهم يساهمون في عملية تنشيط الدماغ وتذكر الأحلام وعدم نسيانها؛ وذلك لأنهم من الأطعمة الغنية بفيتامين B6 الذي يساعد على تقوية المهارات الحركية وتقوية أداء الجهاز المناعي بالجسم، والتحسين من قدرة الشخص على النوم بشكل هادئ ومريح.

الأطعمة الغنية بفيتامين B6

الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بفيتامين B6 تم إحصاءهم بأن حوالي 60 % منهم لديهم القدرة على تذكر أحلامهم وبصورة واضحة بعد الاستيقاظ، كما تم لفت الانتباه لنقطة مهمة وهي أن الأشخاص الذين لا يتناولون أي طعام قبل خلدوهم إلى النوم يجدون صعوبة كبيرة لتذكر أحلامهم.

التجارب على الفئران للبحث عن تفسير نسيان الأحلام عند الاستيقاظ

تم إجراء تجارب على الفئران لإيجاد إجابة لسؤال لماذا ننسى أحلامنا فور الاستيقاظ؟ حيث قام الباحثون بإجراء تجاربهم على فئران المختبرات، وتم ذلك عن طريق تحليل الخلايا العصبية الموجودة في أدمغة الفئران، فهذه الهرمونات هي التي تدير عملية إنتاج الهرمون المركز للميلانين، حيث إن هذا الهرمون يلعب دورًا كبيرًا في التأثير على النوم والشهية في الكائن الحي.

لاحظ العلماء أثناء تجاربهم بأن 52.8% من خلايا المسئولة عن إفراز الميلانين كانت تفرز أثناء نوم الفئران، بينما 32.2% فقط التي كانت تفرز أثناء يقظة الفئران، وعند علم الباحثون بنشاط هذه الخلايا قاموا بالتأثير عليها والتحكم بها وذلك بهدف الوصول إلى فسيولوجية عمل الدماغ والتأثيرات التي تتم بها، كما قاموا باستعمال منشطات جينية للتحكم في عمل الذاكرة والخلايا العصبية خلال فترة عمل حركة العين السريعة.

وكانت نتيجة هذه التجارب وجد العلماء بأن قدرة دماغ الفئران على التذكر تنخفض عند زيادة إفراز هرمون الميلانين عند نشاط الخلايا العصبية، وتصبح قدرة الدماغ أكبر على التذكر عندما تقل نسبة إفراز الميلانين بانخفاض نشاط الخلايا العصبية.

شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية شخص اعرفه في بيتنا لابن سيرين للعزباء والمتزوجة والمطلقة والارملة

الحكمة من نسيان الأحلام

عندما يتكرر نسيانك للأحلام بعد استيقاظك من النوم، ربما تكون هذه أحد المؤشرات التي تنبهك للآتي:

  • كثرة المعاصي: ربما يكون الشخص في هذه الفترة بعيدًا عن ربه ويقترف الكثير من الذنوب والمعاصي.
  • التشويش على النائم: قد يتداخل أحد الأصوات الواقعية كصوت التلفزيون على سبيل المثال مع الشخص أثناء نومه فيمنعه من تذكر ذلك الحلم بعد الاستيقاظ.
  • النوم في مكان غير مريح قد يؤدي إلى نسيان الأحلام.

سبب نسيان الحلم بعد الاستيقاظ ثم تذكره بعد ذلك

يوجه بعض الأشخاص مشكلة عدم تذكر الأحلام بعد الاستيقاظ ولقد تم تفسير ذلك السبب تفسيرًا علميًا، لكن يوجد البعض الآخر قد ينسى الحلم بعد الاستيقاظ ومن ثم يرجع ويتذكر بعد وقت قصير، ويرجع ذلك إلى:

  • انشغال الشخص ببعض الأمور الحياتية التي تشغل تفكيره كثيرًا وتجعل كل تفكيره منصبًا في هذا الأمر.
  • يعاني الشخص من عدم الاستقرار النفسي والقلق الشديد، وبهذه الطريقة لا يتم إعطاء فرصة للعقل لتذكر ما حدث، كما إنه تكثر الأحلام عند هذا الشخص.

وهكذا يكون المقال شارف على الانتهاء بعدما تم فيه الإجابة على تساؤل لماذا ننسى أحلامنا فور الاستيقاظ ؟ وتم تفسير الأسباب تفسيرًا علميًا مبني على تجارب علمية، كما تم توضيح أنه يمكن حل هذا المشكلة بالغذاء الجيد وتناول أطعمة معينة قبل النوم تساعد على تحفيز وتنشيط الدماغ على التذكر بشكل جيد.