لماذا نستخدم الشبكات بالإضافة الى مشاركة البيانات؟ ماهي مميّزاتها الأُخرى ؟

كتابة ألاء - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر 2021 , 18:12 - آخر تحديث : 12 ديسمبر 2021 , 18:12
لماذا نستخدم الشبكات بالإضافة الى مشاركة البيانات؟ ماهي مميّزاتها الأُخرى ؟

لماذا نستخدم الشبكات بالإضافة الى مشاركة البيانات؟ ماهي مميّزاتها الأُخرى ؟ هو سؤال عادةً ما يتم طرحه على الطلاب في مادة الحاسوب في المدارس، وبعضًا منهم يجهلون الإجابة عليه، والبعض الآخر يرغب في الحصول على الإجابة النموذجية لهذا السؤال، وذلك بهدف الحصول على أعلى الدرجات خلال العام الدراسي ليصبح من المتفوقين والأوائل، ولمعرفة الإجابة عن هذا السؤال يمكن اتباع المقال.

لماذا نستخدم الشبكات بالإضافة الى مشاركة البيانات؟ ماهي مميّزاتها الأُخرى ؟

قبل البدء في الإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة أنه ينقسم إلى جزئيين، وكل جزء له إجابة خاصة به، ويمكن الإجابة عنه كالآتي:

الجزء الأول

الشبكات هي عبارة عن أنظمة يتم استخدامها بهدف الربط بين جهازين أو عدة أجهزة معًا وذلك من خلال تقنيات معينة، وذلك ليتم مشاركة البيانات والمعلومات بكل سهولة، ويتمثل ذلك في الطابعة والبرامج التطبيقية باختلاف أنواعها، كما إن هذه الشبكات تسمح بالتواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض.

الجزء الثاني

الشبكات بها العديد من المميزات حيث إنها توفر العديد من الجهد الوقت المبذول لنقل البيانات، كما إن الشخص ليس بحاجة إلى استخدام أقراص مرنة لنقل البيانات والمعلومات، والشبكات تتيح خاصية البحث الآمن بحيث يمكن للشخص عمل نسخ احتياطية لملفاته، وبذلك يضمن الأمان والحفاظ على عمله، إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني إلى ومن جميع أنحاء العالم المختلفة.

شاهد أيضًا: وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة

إيجابيات شبكات الحاسب

هناك العديد من الإيجابيات التي تضمنها شبكات الحاسب الآلي والتي يمكن توضيحها كالآتي:

  • المشاركة بالموارد التي تتيح للمحطات العمل المختلفة كلها أو جزء منها المشاركة بالوحدات المحيطة، والمصادر الأساسية، ويتم كذلك تبادل الملفات واختصار المدة الزمنية.
  • الشبكات تتيح عمل معالجة للمعطيات والتي تمكن مستخدمي الشبكة من إجراء تحميل البرامج ومعالجة المعطيات، وذلك يتم من خلال محطات العمل المربوطة على الشبكة.
  • الإدارة والأمن أحد إيجابيات شبكات الحاسب، حيث يستطيع المدير تحديد الأشخاص الذي بإمكانهم الدخول إلى الشبكة، وذلك من خلال امتلاك كل شخص كلمة مرور، وإعطائهم صلاحيات محددة للوصول للموارد.
  • المشرف العام على المجموعة يمكنه جمع المستخدمين معًا في مجموعة واحدة، ويمكنه وقتها اختيار شخص واحد فقط ليتولى إدارة المجموعة.

شاهد أيضًا: يتم الوصول الى مواقع الالكترونية بكتابة عنوان الصفحة في برامج التصفح

متطلبات شبكة الحاسوب

لإنشاء شبكة حاسوب يجب توافر العديد من الأجهزة والأدوات اللازمة  لتوصيل الحواسيب، ويمكن توضيح هذه الأجهزة كالآتي:

  • عدد 2 حاسوب أو أكثر.
  • نظام تشغيل شبكي.
  • مبدل switch أو هوب
  • هدف انتقال لاسكلي أو سلكي.
  • بطاقة واجهة الشبكة Nic لشبكة
  • بروتوكول اتصال وذلك لتحديد خوارزمية تخاطب مكونات الشبكة.
  • أنواع معينة من الشبكات الكبرى قد تحتاج إلى مسير router وذلك للربط بين شبكتين أو مجموعة من الشبكات الظاهرية.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من المقال الذي تناول الإجابة النموذجية على سؤال لماذا نستخدم الشبكات بالإضافة الى مشاركة البيانات؟ ماهي مميّزاتها الأُخرى؟ كما إنه تم توضيح الإيجابيات الخاصة بشبكات الحاسوب، والمتطلبات التي لا بد من توافر عند الرغبة في إعداد وتجهيز شبكة حاسوب.