لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي

لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي

لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي ، حيثُ إنّ الطقس يتغيّر في فترة زمنيّة قصيرة وبشكلٍ دوري ما تطلّب الحاجة إلى وجود تقنيّات رصد تتعامل مع هذا التغيّر السريع، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعداد لتقنيّاتِ الرّصدِ الحديثة والتي من ضمنها أقمار الرّصد الجوي على وجه التّحديد كما وسيتمّ التطرُّق إلى نبذةً تعريفيّة بأول قمر للرّصد الجوي وأداؤه.

لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي

التطور التكنولوجي الكبير سهل عملية التعرف على الفضاء ويسر الرصد الجوي الذي تمّ الحصول منه على العديد من المعلومات بالتالي تعتبر تقنيات الرصد الجوي الحديثة مهمة في:

  • المساعدة على مراقبة مساحات كبيرة من الغلاف الجوي وجمع المعلومات التي من شأنها المساهمة في تسهيل عملية التنبؤ بحالة الطقس.

وتضم هذه التقنيات الحديثة أجهزة يتم تطويرها باستمرار لتصبح أكثر جودة وسرعة وكفاءة في الحصول على أدق التفاصيل والمعلومات الأقرب لما سيحدث من تغيرات في الطقس على سطح الأرض والتي يتمّ عرضها فيما بعد بشكلٍ دوري على شاشاتِ التلفزة ضمن النشرة الإخباريّة.

شاهد أيضًا: الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو

التّقنيات الحديثة في الرّصد الجوي

تتعدد الأجهزة المستخدمة في عمليةِ الرصد الجوي ومن الأجهزة الشائع استخدامها لعناصر المناخ المختلفة ما يلي:[1]

  • الأقمار الصناعية المستعملة في الرصد الجوي.
  • قياس اتجاه وسرعة السحب.
  • قياس ارتفاع السحب.
  • قياس الضغط ودرجة الحرارة.
  • قياس التبخر.
  • قياس المطر.
  • قياس الرطوبة.
  • الانقلاب الحراري.

ما هو قمرُ الأرصادِ الجويّة

هو عبارة عن قمر صناعي يتم استخدامه في جمع البيانات حول الطقس والمناخ لكوكب الأرض وعلى مر الزمان تتطور هذه الأقمار لتصبح أكثر قوة وقدرة على قياس أكبر عدد من القنوات المستخدمة في رصد الطقس كالسحب والأمطار والرياح والضباب كما وأطلقت الكثير من الدول أقمار صناعية توفر تغطية شاملة للغلاف الجوي منها الولايات المتحدة وأوروبا والهند والصين وروسيا واليابان.

القمرُ الأوّل للأرصادِ الجويّة

انطلق القمر الأول في الرصد الجوي الذي يحمل اسم “فانغارد 2” في السابع عشر من شهر فبراير من العام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين للميلاد بهدف قياس غطاء السحب لكنه للأسف فشل في هذه المهمة ولم يعط سوى المعلومات القليلة، لكن فيما بعد قامت وكالة ناسا في الأول من إبريل عام ألف وتسعمائة وستين بإطلاق قمر تيروس 1 والذي يعتبر أول قمر صناعي ناجح في الرصد الجوي حيثُ إنه ساهم في الإرسال لمدة ثمانية وسبعين يومًا.

شاهد أيضًا: مقالات عن الفضاء .. معلومات عن الفضاء مميزة

في ختامِ مقالِنا لماذا تعد التقنيه الحديثه مهمه في عمليات الرصد الجوي ، تمّ التعرُّف على أهميّة التقنيات الحديثة والتي من ضمنها أقمار الرصد الجوي المستعملة في التنبؤ بحالة الطقس والمناخ التي تتغير بين الفينةِ والأخرى من منطقة لمنطقة أخرى.

المراجع

  1. ^ ntrl.ntis.gov , Meteorological Techniques. , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.