لماذا تحوي تربة الغابات القليل من الدبال ؟

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2022 , 11:01
لماذا تحوي تربة الغابات القليل من الدبال ؟

لماذا تحوي تربة الغابات القليل من الدبال ؟ وما هي تلك المادة وفيم تستخدم تحديدًا تعد كل تلك المعلومات من الضروري معرفتها للأشخاص المهتمين بتحليل عناصر الأرض بكافة الأماكن، حيث أننا من خلال التعرف على ما تحتويه كل تربة نستطيع تحديد طريقة استخدامها المناسبة.

لماذا تحوي تربة الغابات القليل من الدبال ؟

لماذا تحوي تربة الغابات القليل من الدبال ؟ هو لأنه يوجد بها النيتروجين والذي يعد مفيدًا للنبات بشكل عام، إن الديبان تعد مادة عضوية والتي تتكون نتيجة التحلل الذي يحدث لبقايا الحيوانات التي توجد في التربة، إن تلك المادة تساعد النبات على النمو وكذلك الحشائش حيث أنها تزيد من نسبة خصوبة التربة بشكل كبير، تتميز مادة الدبال باللون الأسود الغامق، ومن خواصها أنها لا تذوب عندما توضع في الماء ولكنها تذوب عندما يتم وضعها في المحلول القلوي.

إن التربة التي توجد في الغابات تعد من السمات التي تميز النظام البيئي الخاص بالغالية حيث أنها تتكون من بعض الأجزاء الخاصة بالنباتات في الأسفل والتي تقوم بالتحلل في التربة وتتجانس مع سطحها، وبهذا نجد أن القاع الخاص بالغابات يتكون من بعض المواد العضوية التي لا تكون حية، وإن الغابات بشكل عام تتمثل في مكان جغرافي يتميز بمساحته الكبيرة والتي تشمل مجموعة من الأشجار المرتفعة والكبيرة، كما تحتوي على بعض الأعشاب ويوجد بالغابة العديد من أنواع الحيوانات إضافة إلى أن تربتها تكون صالحة للزراعة بشكل كبير.

شاهد أيضًا: من فوائد التدوير اعادة استخدام الأدوات بدل رميها بمكب النفايات

مواصفات الدُبال

هناك بعض المواصفات الخاصة بمادة الدبال فيما يلي:

  • إن الدبال هو عبارة عن المرحلة العضوية التي تكون بسيطة وتتحول من خلالها المادة إلى حمض دبالي متنافر مع بعض الجزيئات الطينية وهذا يكون نتيجة التأثير الخاص بالمتعضيات المجهرية.
  • عندما يتوفر في التربة أملاح معدنية فإن هذه الأحماض تقوم بالارتباط من ناحية وكذلك تقوم الجزيئات الطينية بالارتباط من ناحية أخرى وبهذا ينتج لنا المركب الطيني الدبالي.
  • إن مادة الدبال إما تكون شديدة السواد، أو مائلة إلى اللون الداكن، وكما وضحنا أنه يذوب بالمحلول القلوي وخاصة بالغليان وينتج عنه مادة داكنة، وعندما تتم معالجته بالحمض المعدني يترسب جزء منه كبير.

أهمية الدُبال في خصوبة التربة

سوف نوضح لكم فيما يلي مدى أهمية مادة الدبال وتأثيرها على نسبة الخصوبة الخاصة بالتربة فيما يلي:

  • إن الدبال يتميز بقدرته المرتفعة في تغير الصفات الخاصة بالتربة للأفضل، حيث أنه يساعد في تجميع الحبيبات الخاصة بالتربة، كما أنه يعتبر بيئة مناسبة لوجود الكائنات الدقيقة والتي ينتج عنها مواد مخاطية والتي ساعدت في ربط حبيبات التربة.
  • إن هذه المادة لها دور كبير في جذب البكتيريا والميكروبات النافعة، والتي تتغذي على مادة الدبال.
  • إن تلك المادة تعمل على تثبيت غاز النيتروجين في التربة والذي له دور كبير في تحسين خصوبة التربة حيث أنه يساعد في تحويل بعض المواد الهامة من كونها مركب عضوي لا يستطيع النبات امتصاصه، إلى مركبات تستطيع النباتات امتصاصها بشكل سهل وهذا لتغذية النباتات.

شاهد أيضًا: ما مجموعة النباتات التي يبلغ سمكها بضع خلايا فقط

في نهاية المقال عن لماذا تحوي تربة الغابات القليل من الدبال ؟، ووضحنا لكم الكثير من المعلومات الهامة حول هذه المادة وذكرنا أهم المواصفات الخاصة بها من حيث لونها والمواد التي تقبل الذوبان بها، كما تعرفنا على أهميتها بالنسبة لخصوبة التربة.