كيف يتم غسل الكعبة المشرفة

كيف يتم غسل الكعبة المشرفة

كيف يتم غسل الكعبة المشرفة، فالكعبَة هي أقدس البيوت على وجه الأرض، والتي يعود تاريخها إلى عهد سيدنا إبراهيم الخليل وولده إسماعيل -عليهما الصلاة والسلام- إذ أقاما عماد هذا البيت بأمر من الله تعالى، وعلى مر تلك العصور حتى عصرنا الحالي، كان لا بد من أعمال الصيانة للكعبة، وإنما غَسلها يندرج في باب هذه الأعمال، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على كيفية غسلها، ومتى يتم غسل الكعبة المشرفة.

كيف يتم غسل الكعبة المشرفة

يتم غسل الكعبة المشرّفة بمكونين اثنين هما محلول ماء زمزم المخلوط بماء الورد، ثم يتم استخدام قطعاً من القماش المبللة بهذا المحلول، ويتم تدليك جدار الكعبة من الدّاخل فيها، هذا ما صرّحت فيه رئاسة شؤون الحرمين، والكعبة أطهر مكان على هذه الأرض، وهي بيت الله الحرام، وما يُجدر ذكره أن أثناء غسل الكعبة هناك خطوات مفصّلة واجب اتباعها، ويُشارك بهذه الفعالية العديد من ضيوف شرف.

شاهد أيضًا: كم يبلغ ارتفاع الكعبة المشرفة

طريقة غسل الكعبة بالتفصيل

نظراً لحرمة وقدسية الكعبة المشرّفة يتّبع طريقة معيّنة أثناء غسلها، وفيما يأتي نرفق هذه الطّريقة بالتّفصيل:

  • يطوف المشاركون في عمليّة غسل الكعبة المشرّفة حول الكعبةٍ المشرّفة سبع أشواط في بداية مراسم الغسل، ويستلم الطائفون الحجر الأسود أثناء الطّواف.
  • ثم يؤدّي المشاركون ركعتي الطّواف.
  • بعد ذلك يتقدّم كبير سدنة بيت الله الحرام من آل شيبة إلى باب الكعبة، ويفتح أصفادها بالفتح كأذن المشاركين ببداية عملية غسل الكعبةِ المشرّفة.
  • يؤدٌي الثاني على عملية الغسل ركعتين فوق لوح من الرخام الذي وُضع بالمكان الذي صلّى فيه رسول الله الكريم في الكعبة من الدّاخل، وهذا اللوح يوجد بالقرب من الركن اليماني باتجاه الحائط الجنوبي.
  • وللغسل يوضع بأوانٍ مطلية من الفضة مخلوط ماء زمزم مع دهن عطر الورد الطائفي.
  • يُستخدم أثناء الغسيل بعضاً من الأدوات تشتمل على: قطع كبيرة من القماش ومناديل بيضاء اللون، ومسّاحات مصنوعة من الخشب، ومقشّات مصنوعة من سعف النّخيل.
  • يحتاج غسل الكعبة ل 45 ليتراً من ماء زمزم، يستخدم هذا الماء في غسل الجدار الداخلي للكعبة، 50 تولة من الورد الطائفي، كما يُضاف إليها العود الكمبودي الفاخر.
  • أرضية الكعبة وحوائطها تُمسح بواسطة قطع القماش الأبيض المُبلل بمخلوط ماء زمزم الممزوج بدهن الورد.
  • تستغرق مراسم غسل الكعبة المشرّفة بين الساعة والساعة والنصف.

شاهد أيضًا: متى موعد غسيل الكعبة 1444

متى يتم غسل الكعبة كل عام؟

 يتم غسل الكعبة كل عام مرّة واحدة في منتصف شهر محرّم الهجري، أي في الخامس عشر من محرّم، وقد قررت السلطات السعودية بغسل الكعبة المشرفة مرة واحدة كل عام، حرصا على سلامة حجاج بيت الله المعتمرين بسبب عملية التوسيع القائمة في باحة المسجد الحرام، والجدير بالذكر كانت تُغسل الكعبة المشرّفة مرّتين في السنة مرّة في الخامسة عشر من شهر شعبان، والثانية في منتصف شهر محرم الهجري، ويتم غسلها أم بحضور ولي العهد السعودي أو من ينوب عنه.

شاهد أيضًا: كم تكلفة كسوة الكعبة المشرفة وأين تذهب بعد تغييرها

من يغسل الكعبة؟

ليس هناك شخص معيّن ليقوم بفعالية غسل الكعبة كلّ عام، بل يحضر هذه الفعاليّة عدد الضيوف منهم أعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة العربيّة السعوديّة، وجموع المواطنين الذين يقصدون بيت الله الحرام أثناء غسلها، وغالباً ما يُساعد بعملية الغسل خادم الحرمين الشريفين أو أحد من النواب عنهم ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أو أمير مكة المكرمة.

شاهد أيضًا: اين صنعت اول کسوه للکعبه المشرفة

من يحدد موعد غسل الكعبة

يحدد موعد غسل الكعبة كل عام الملك نفسه، من خلال الأمر الملكيّ الذي يُصدره، كما يمكن أن يحدد هذا الموعد القائم على غسل الكعبة نيابةً عن ملك المملكة العربيّة السعوديّة في حال كان الملك من المشاركين في غسل الكعبة، وأعربت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام الاكتفاء بغسل الكعبة المشرفة مرة واحدة في الخامسة عشر من شهر محرم (منتصف أول شهر في السنة الهجرية) من كل عام، وذلك للحفاظ على سلامة زوار بيت الله المعتمرين بسبب التوسعة القائمة بباحة المسجد، والتيسير عليهم أداء عباداتهم ومناسكهم.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كيف يتم غسل الكعبة المشرفة، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص غسل الكعبة المشرفة من معلومات بصورةٍ مفصلةٍ.

المراجع

  1. ^ youtube.com , نيابة عن #خادم_الحرمين_الشريفين #ولي_العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة , 16/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.