كيف تتحرك الأشياء

كيف تتحرك الأشياء

كيف تتحرك الأشياء، هذا من الأسئلة الفيزيائية الطبيعية من مادة العلوم للصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وفق المنهج السعودي للعام الدراسي 2022م/ 1443ه، وسنتعرف عبر موقع مقالاتي بالتفصيل على أسباب تحرك الأشياء.

كيف تتحرك الأشياء

ربما تفسير تحرك الأشياء خاضع لدى الناس العاديين إلى أمور خافية وغيبة عن أفهامهم، وفوق مستوى إدراكهم، ومن ثم فهم لا يفهمون لأول وهلة بب تحرك الأشياء، وعند الانتباه لتلك الأنشطة التي تحدث بحركة الأشياء، فإنهم يتساءلون عن أسباب حركة الأشياء، والأمر من الناحية العلمية مختلف، فهو له أسبابه العلمية والمنطقية، وفيما يلي نتعرف كيف تتحرك الأشياء:[1]

  • تحدث القوى حركة الأجسام مما يؤدي إلى تغير موقعها ويمكن وصف الحركة باستخدام سرعة الجسم واتجاه حركته، فالقوى هي التي تجعل الأشياء تتحرك.

شاهد أيضًا: الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

لماذا تتحرك الأجسام؟

تبقى الأجسام والأشياء ساكنة لا تتحرك، حتى تتعرض لما يثير حركتها، وهو ما يسمى فيزيائيًا بالقوة الحركية، وهي التي تؤثر على سكونها وتدفعها للتحرك، ومن تلك القوى الحركية التي تدفع الأجسام للتحرك، قوة السحب، وقوة الدفع، ومن ثم فإن الأجسام الساكنة تتحرك للأمام بالدفع، أو تتحرك للخلف عن طريق السحب، كما لا يغفل موضوع الجاذبية كعامل هام من عوامل تحريك الأجسام، إذ تعتبر الجاذبية الأرضية من أبرز أسباب التحرك ولاسيما للأسفل.

أسباب أخرى لتحريك الأشياء والأجسام

بعد أن تحدثنا عن قوة الدفع وقوة السحب وقوى الجاذبية، فإننا لا نغفل أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي تجعل الأجسام والأشياء تتحرك من مكانها، ومنها:

  • قوة الاحتكاك: احتكاك الأجسام ببعضها البعض يؤدي إلى تحركها بقوة أو عنف حسب قوة الاحتكاك أو ضعفه.
  • قوة الفعل ورد الفعل: وهو من أهم أسباب ودوافع وقوى تحرك الأجسام، حيث يبدأ الجسم تحركًا كفعل ناتج عن الاهتزاز والذبذبات كالزلازل أو الانهيارات، فتتبعها تداعيات الأجسام من تلقاء أنفسها، كما يفهم من ذلك أيضًا اندفاع العجلة والإطار.
  • الرياح: من أسباب الدفع التي تستدعي تحرك الأشياء والأجسام من مكانها الطبيعي، وتتفاوت حركة الأجسام بفعل الرياح وفق قوة الرياح وسرعتها أو ضعفها وبطئها.

شاهد أيضًا: تتعدد انواع الحركة بسبب

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال: كيف تتحرك الأشياء؟ وكانت الإجابة: أن القوى هي التي تجعل الأشياء تتحرك، واستعرضنا كذلك بعض المعلومات عن الأسباب المنتجة لحركة الأجسام.

المراجع

  1. ^ sciencea-z.com , Things Move , 09/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.