كيف اعرف رقم الحساب من الايبان

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر 2021 , 14:11 - آخر تحديث : 30 نوفمبر 2021 , 13:11
كيف اعرف رقم الحساب من الايبان

كيف اعرف رقم الحساب من الايبان لمن يرغب في معرفة رقم الحساب البنكي، حيث يستخدم رقم الآيبان في العمليات المختلفة لتحويل المال عن طريق البنوك في جميع أنحاء العالم، ويعد من أساليب الترقيم المستخدمة في البنوك الموجودة في العالم حتى يكون التحويل بين البنوك أمر سهل.

ما هو رقم الآيبان

يعد رقم الآيبان اختصار لرقم الحساب المصرفي الدولي (international Bank Account Number iBAN)، ويستخدم في تحويل الأموال من البنوك العالمية حول العالم، حيث يحمل كل شخص في مسجل في البنك رقم آيبان خاص به، حتى يستطيع إجراء عمليات التحويل المختلفة واستقبالها.

ويعد رقم الآيبان من أكثر الأرقام المستخدمة في العديد من الدول، وخاصة الدول الأوربية، فهو عبارة عن ترقيم للبنوك الموجودة في العالم، مما يسهل أمر تحويل المال بين الدول المختلفة، فلا يمكن تحويل أي مال من البنوك حول العالم من دون وجود آيبان، ويتكون حساب الآيبان من 29 رقم، ويمكن من خلال هذا الرقم الخاص بكل عميل القدرة على استلام المال وإرساله.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على ايبان الراجحي من رقم الحساب

طريقة معرفة رقم الآيبان

يمكن معرفة الآيبان الخاص بالعميل من خلال التواصل مع الفرع الخاص بالبنك عن طريق الانترنت أو عن طريق خدمة العملاء الخاصة بالبنك، والتي توفرها جميع بنوك العالم، ويمكن معرفة رقم الآيبان في السعودية من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع نظام الخير الشامل، والذي يتبع وزارة العمل “من هنا “.
  • الدخول على خدمات الموقع.
  • القيام بالضغط على الحصول على رقم حساب الآيبان.
  • إدخال رقم الحساب المصرفي.
  • سيظهر رقم الحساب ومضاف إليه رقم الآيبان.

مكونات رقم الآيبان

هناك العديد من الاختلافات المكونة لرقم الآيبان الخاص بكل دولة، والذي يختلف من دولة إلى أخرى، ويكتب رقم الآيبان الخاص بالعميل من اليسار إلى اليمين وللإجابة على كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان يجب التعرف على مكونات الآيبان كالتالي:

  • يكتب رمز البلد الخاص بالمصرف، حيث تكتب المملكة العربية السعودية SA.
  • يليه رمز التدقيق، والذي يتكون من رقمين متتابعين.
  • يكتب بعده رمز البنك المحدد من قبل مؤسسة النقد العربي، يتكون من رقمين فقط.
  • يوضع رقم الحساب الخاص بالعميل والذي يتكون من 18 رقم في أغلب البنوك حول العالم، وإذا كان الرقم أقل من 18 رقم، يضاف أصفار من الجهة اليسرى.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على رقم الايبان بنك البلاد بالخطوات

كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان

إذا كان رقم الآيبان موجودا وكاملا، يمكن للشخص أن يعرف رقم الحساب من خلاله، حيث يقوم العميل بتقسيم الرقم من اليسار كالتالي:

  • القيام بحذف أول ستة أرقام ورموز موجودة في رقم الآيبان.
  • سيتبقى رقم الحساب الشخصي، والذي غالباً ما يتكون من 18 رقم.
  • إذا وجد أصفار في اليسار يجب أن يتم حذفه.

أهمية رقم الآيبان

قامت البنوك الموجودة في أنحاء العالم بتطبيق رقم الآيبان، والذي لا يمكن الاستغناء عنه في التحويلات البنكية حول العالم، وتكمن أهميته في التالي:

  • يصعب اختراق الرقم وسرقته، فهو يحتوي على العديد من الرموز والأرقام مما يجعل عدد الخانات كثيرة.
  • يعد من الطرق السريعة في تحويل المال من جميع أنحاء العالم، وفي تسهيل المعاملات المادية.
  • اختفت جميع المشاكل التي كانت تحدث في السابق نتيجة رفض استلام المال.
  • القدرة على مراجعة البيانات بكل دقة شديدة، فيكون احتمالية حدوث الخطأ من الأمور النادرة الحدوث.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ايبان الراجحي من رقم الحساب

الأمور التي تحتاج رقم الآيبان

على الرغم من أهمية استخدام الآيبان أمر كبير إلا أن هناك العديد من العمليات التي يجب أن تتوفر بها هذا الرقم، ومن هذه العمليات هي:

  • القيام بإرسال التحويلات البنكية من حساب إلى حساب آخر داخل أو خارج الدولة، ولا يمكن استقبال الحوالة من قبل بنك آخر بدون وجود آيبان خاص للمستلم.
  • القدرة على استلام الحوالة البنكية من أي بنك سواء كان خارج الدولة أو داخلها.

نصائح عند استخدام رقم الآيبان

حتى لا يتعرض الرقم للسرقة، يجب عدم التصريح بالرقم الخاص لأي شخص، سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء، والاحتفاظ به في موقع آمن، وسيتم طلب رقم الآيبان الخاص بالعميل عند تحويل المال، لذا يجب استخدامه في هذه الحالة، وهو يصعب حفظه، لذا يجب الحذر والحرص على عدم فقدانه، كما يجب التأكد من كتابة الرقم بشكل صحيح، حتى لا يتعرض الشخص إلى غرامات مالية كبيرة، وقد يفشل في استقبال المال أو ارساله.

الفرق بين الحساب البنكي ورقم الآيبان

يجب على كل عميل أن يفرق بين كل من الحساب البنكي ورقم الآيبان، ويمكن تفريقهم كالتالي:

  • الآيبان: هو الرقم المستخدم في الحسابات الدولية، ويمكن للفرد أن يستقبل ويرسل المال بين البنوك بشكل سريع ودقيق.
  • رقم الحساب البنكي: يعد رقم الحساب البنكي الخاص بالشخص والذي تقوم البنوك بمنح له عند فتح حساب مصرفي جديد، ويمكن استقبال الحوالات المحلية فقط عليه.

شاهد أيضًا: معرفة ايبان الراجحي من رقم الحساب

الفرق بين السويفت كود ورقم الآيبان

يعد رقم الآيبان والسويفت كود من الأمور المستخدمة في تحويل المال من حساب دولة إلى حساب دولة أخرى، ويعد رقم الآيبان من الأمور المنظمة ترقيم جميع البنوك حول العالم، حتى يسهل إجراء التحويلات البنكية بكل سهولة ودقة، أما السويفت كود هو الكود المخصص لتعريف فروع البنوك حول العالم، وتعريف الحسابات الخاصة بالعملاء لكي يمكنهم إجراء تحويلات بنكية دولية.

قامت البنوك التي حول العالم بتوحيد طريقة تحويل الأموال حول العالم، وكان ذلك من خلال رقم الآيبان، والذي يتميز بالعديد من المميزات التي يسهل إرسال واستقبال الحوالات البنكية المختلفة، ولكن هناك بعض الأشخاص يتساءلون عن كيف اعرف رقم الحساب من الايبان ، حيث يحتوي رقم الآيبان على 6 أحرف ورموز في البداية ومن ثم ثمانية عشر رقم هو رقم الحساب البنكي.