كيف اعرف التخصص المناسب لي

كيف اعرف التخصص المناسب لي

كيف اعرف التخصص المناسب لي، هو واحد من الأسئلة الهامة والشائعة، التي كثيراً ما تتبادر إلى ذهن الطلاب عندما ينتهون من المرحلة الثانوية ويستقبلون مرحلة الدراسة الجامعية، إذ تعد خطوة اختيار الاختصاص أول خطوة جدية يتخذها الفرد لصناعة ورسم حياته المستقبلية، وكثيرا ما تتوقف عليها مسألة سعادته ونجاحه، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على اختبار الميول الشخصية لتحديد التخصص المناسب.

ما هو التخصص الجامعي

بعد نهاية المرحلة الأخيرة والمهمة من التعليم الأساسي وهي شهادة الثانوية العامة، أو ما يُعرف بشهادة التوجهي، يبدأ الطلاب في تحديد تخصصهم الجامعي من أجل تحقيق أهدافهم وطماحتهم وبداية حياتهم العملية، وذلك من خلال اختيار التخصص الذي يحقق هذا الهدف والطموح، وهناك العديد من المعايير الهامة التي تحدد لنا التخصص المناسب.

كيف اعرف التخصص المناسب لي

هنالك العديد من الطرق لمعرفة التخصص المناسب الذي سيدرسه ويتخصص به المرء، والتي تختلف باختلاف الفرد واختلاف شخصيته واهتماماته ومواهبه، وغالبا ما يكون اختياره لتخصصه مبنياً على، التحصيل الدراسي والعلمي والمحصلة النهائية لامتحانات شهادة الثانوية العامة، ولكن مجموعة من المعيار يتحدد بها اختيار التخصص المناسب لكل فرد قبل التعليم الجماعي، وهذه المعاير كما يلي:[1]

تحديد الأولويات

يوجد ثلاثة معايير أساسية يجب أنّ نحدد من خلال أي منها سوف يتمّ اختيار التخصص الخاص بنا على أساسه، فبعض الطلاب تتبع تخصصات معينة بناءً على الراتب المحتمل والطلب على الوظيفة، يختار الطلاب الآخرون التخصصات التي يحبونها، أو يتمتعون بمهارات عالية فيها، لذا لا بدّ قبل اختيار التخصص يجب التفكير في أي من هذه العوامل الثلاثة – الميزة الاقتصادية، ومستوى الاهتمام، والقدرة – هي الأهم والأكثر صلة بنا وبأهدافنا.

اختيار تخصص بناءً على القدرات

تعنى القدرات هي ما نستطيع القيام به، ويتوق تحديد التخصص المناسب لنا من خلال ما نمتلكه من مهارات؛ وكذلك تحديد المجالات التي يمكن أن تستخدم فيها العمل بطرية جيدة، ومن هذه الخطوة يمكنان استبعاده فكرة استكمال الدراسة الجامعة، والخروج من هذه الدائرة المغلقة لدراسة المجال القادرين على العمل والإنتاج من خلاله.

تحديد المجالات ذات الأجور الأعلى

المردود المادي والأجر العالي لبعض المهن من أهم العوامل التي ترغّب بدراسة التخصص الذي يؤدي لامتهان هذه المهنة، حيثُ يحدد الكثير من الأشخاص تخصصهم من خلال العائد المادي للمهنة التي سوف يحصل عليها بعد إتمام دراسته في التخصص الخاص بها، لذلك يُعدّ هذا الأمر من الخطوات الهامة لترتيب اختيار التخصص المناسب.

تحديد مجال المهارات

هنالك نسبة من الأفراد الذين يختارون تخصص دراساتهم بناء على مواهبهم واهتماماتهم، فهم بذلك يحاولون الإجابة على استفسار ما هو العمل الذي يحوز اهتمامي ويستحق كل مواهبي الخلاقة وإمكانياتي، فيجب أخذ هذا المعيار في الاهتمام عند البدء في التفكير في تحديد التخصص المناسب لنا قبل بدء الدراسة الجامعية.

تحديد الميول الشخصية

لتحديد التخصص المناسب لكل شخص المهم لنا أن نعلم الصلة الوثيقة بين هذا الأمر وشخصية المرء، فالجميع لديه شخصيته وميوله واهتماماته الفريدة، حيثُ أنّ شخصية الإنسان من الأمور التي تحدد مدى نجاحه في التخصص الذي يختاره، فبعض الدراسات تتطلب صفات معينة يجب توافرها في المرء لإتقانها، كالصبر والتحمل والهدوء تحت الضغط، كما أنّ اختبارات ميول الشخصية التي يجريها الأشخاص قد تساعدهم على اكتشاف ذواتهم أكثر، وعلى الوصول لأنفسهم بطريقة تمكنهم من فهم ميولاتهم وتحديد نقاط القوة والضعف الكامنة بهم.[2]

شاهد أيضًا: كيف اعرف اذا الشخص يحبني

كيفية اختيار التخصص الطبي

التخصصات الطبية متنوعة ومختلفة، وجميعها تتطلب التدريب المكثف والشغف المستمر، ولا بدّ أنّ يحدد كل شخص مقبل على دراسة المجال الطبي من تحديد أي التخصصات الطبية قادر على دراسته ولديه ميول له، ومن بين هذه التخصصات الطبية ما يلي:

  • الجراحات المتنوعة العامة والتخصصية: لمختلف أعضاء الجسم، حيث يلائم هذا النوع من الاختصاصات الأطباء القادرين على اتخاذ القرارات السريعة الحاسمة، علاوة على وجود حرفية ومهارة عالية في استخدام اليدين. 
  • اختصاصات التشخيص والمعالجة المعتادة: مثل الأطفال، النسائية، العينية، الأعصاب، العظمية والجلدية، وهي مناسبة الأطباء ذوي القدرة العالية على استنباط المعلومات من الحالات السريرية عبر المعاينة، بالإضافة إلى امتلاكهم أسلوب تواصل جيد مع المرضى.
  • اختصاص تقديم استشارات والمناقشات عالية التخصص: والتي تتطلب إلماما ضخما بالاختصاص الطبي الممارس، إلى جانب متابعة التطورات العلمية والمساهمة فيها.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان زوجي متزوج مسيار

اختبار تحديد التخصص الهندسي

إنّ معرفة التخصص المناسب لي مصيرية في حياة المقدمين على اختيار تخصص هندسي مناسب لميولهم، حيث أن اختبارات التخصص الهندسية متشعبة ومتنوعة، وتتبع لشخصية الطالب واهتماماته ومواهبه، ويمكن تحديد تخصص الهندسة بناءً على ما يلي:

  • تخصص فرع الهندسة المعلوماتية وهندسة الاتصالات والتحكم الآلي، وهي مناسبة للطالب البارع بمجال البرمجة ولغات الآلة والتقنيات الرقمية الحديثة.
  • أمّا تخصص فرع الهندسة الميكانيكية والكهربائية وهندسة الطاقات الجديدة والمتجددة، تعد حقلا خصبا لاهتمامات الطلاب الفيزيائية والرياضية والطاقية واستغلال موارد البيئة.
  • أمّا تخصص الهندسة المدنية، ويتوجه الطلاب ذوي البصيرة الفراغية الإبداعية وموهبة الرسم الهندسي لدراسة الهندسة المدنية والإنشائية وهندسة العمارة.
  • أمّا هندسة البيئة وهندسة البترول والكيمياء، فهي تجتذب أنظار الطلاب المهتمين بالكيمياء والهندسة.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على كيف اعرف التخصص المناسب لي، كما تعرفنا على طريقة تحديد التخصص الطبي والتخصص الهندي بجانب بعض اختبارات تحديد الميول وتحديد كيفية اختيار التخصص بناءً على القدرات.

المراجع

  1. ^bestcolleges.com , The Student’s Guide to Choosing a Major , 6/07/2022
  2. ^frontiersin.org , اختبار ميول الشخصية , 6/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *