كيف اعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس

كيف اعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس

كيف اعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس، من أهم الأمور التي تشغل بال السيدات بعد عملية الوضع وخاصة في المرة الأولى للحمل حيث أن غالبا ما تكون المعلومات لدى المتزوجات غير كافية، هذه الفترة حساسة تحتاج فيها المرأة إلى العناية النفسية والرعاية الصحية الجسدية، وسنوضح لكم عبر موقع مقالتي آلية الرحم الفسيولوجية بعد الولادة.

كيف اعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس

بعد أن تضع السيدة الحامل جنينها، فإنّها تكون في بداية مرحلة النفاس والتي تشمل النزيف المهبلي، التقلصات المستمرة، وتختلف فترة النفاس من سيدة إلى أخرى، ومن الأمور الهامة التي يجب أنّ تحرص السيدة عليها بعد انتهاء فترة النفاس هي التأكد أنّ الرحم نظيف ذلك من خلال وجود بعض العلامات منها ما يلي:[1]

  • يتوقف نزيف الدم.
  • تتغير لون الإفرازات المهبلية.
  • اختفاء الحاجة للتبول بصورة متكررة، عدم الشعور بوجود حرقة أثناء التبول.
  • استعادة الجسم عافيته وقدرته على ممارسة النشاطات اليومية.
  • تحسن الحالة المزاجية وعدم الشعور بأي نوع من القلق أو التوتر.
  • زيادة الرغبة والشهوة الجنسية بعد أنّ تخلص الرحم من الدم الفاسد وبدء عملية التبويض من جديد.

شاهد أيضًا: مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت

تجربتي في تنظيف الرحم وقت النفاس

تختلف فترة تنظيف الرحم خلال مرحلة النفاس من سيدة إلى أخرى، وذلك اعتمادًا على الحالة الصحية للجسد بعد ولادتها للجنين والعامل الأساسي في هذه الفترة هو الراحة، وتروي إحدى السيدات عن تجربتها مع تنظيف الرحم بعد انتهاء النفاس حيثُ قالت إن تجربتي مع تنظيف الرحم كانت تجربة قاسية، حيث استمر النزيف معها بعد الولادة لما يقارب 40 يومًا، وحاولت بالعديد من الطرق الطبيعية إيقاف هذا النزيف، فلم تبدي الأعشاب نفعًا معي، ومن ثمّ توجه للطبيب الذي قام بعملية الولادة، ووصف لي أحد الحبوب التي ساعدتني على وقف النزيف وتنظيف الرحم، لذا أنصح السيدات التي تمر بهذه الفترة التأكد من نظافة الرحم بعد الولادة بفترة قصيرة.

تجربتي في تنظيف الرحم وقت النفاس

تنظيف الرحم بعد الولادة بالأعشاب

في هذه الفترة يقوم الرحم بالانكماش من أجل العودة إلى حجمه الطبيعي مع حدوث الانقباضات العضلية المتكررة، وذلك للتخلص من الإفرازات والسوائل المتبقية من كيس الجنين والدم ومن هذه الأعشاب ما يلي:[2]

  • عشبة الملاك: التي تحفز عملية إنتاج الهرمونات من جديد لإعادة الدورة الصحية الشهرية للمرأة، من جهة أخرى عشبة الملاك تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي والشعور بالراحة والاسترخاء.
  • نبتة اليارو: من الأعشاب المفيدة التي تساعد على تقوية عضلة الرحم من أجل تدفق الدم وحماية الشعيرات الدموية من الانفجار.
  • الريحان: الذي يتميز برائحته المميزة والنفاذة فهو مفيد في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل تكيس المبايض، مشاكل الخصوبة، ومفيد أيضًا بعد الولادة، وينصح بإضافة ملعقة كبيرة من العسل قبل شرب أحد هذه المشروبات الدافئة حيث أن العسل يلعب دورًا كبيرًا في تنظيف تجويف الرحم من الداخل.

شاهد أيضًا: من جربت ربط الرحم لمنع الحمل

أعشاب لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

بالطبع تختلف الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية ، وتحتاج السيدة التي وضعت جنينها عن طريقة العملية القيصرية إلى رعاية خاصة حتّى يكتمل شفاؤها، وهناك مجموعة من الأعشاب للسيدات بعد الولادة القيصرية لتنظيف الرحم بطريقة طبيعية بعد فقرة النفاس ومن هذه الأعشاب ما يلي:[2]

  • مشروب القرفة: من المشروبات السريعة المفعول لتنظيف بطانة الرحم بأكملها وطرد جميع الخلايا الميتة والسوائل المتراكمة بعد عملية الولادة.
  • منقوع أوراق التوت: العليق المجففة يلعب دور كبير في علاج التهاب المسالك البولية التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة وخلال فترة الحمل.
  • مشروب الزنجبيل الدافئ: يساعد على تحسين الدورة الدموية في أنسجة الرحم، كما يمد الرحم بكمية كبيرة من الأكسجين اللازم لعمل الوظيفة الحيوية اليومية.
  • عشبة ذنب الأسد: إن هذه العشبة معروفة في الطب القديم الصيني، وتساعد في علاج مشكلة انقطاع الرحم وتساعد على زيادة انقباضات عضلة الرحم لطرد الدم المتجلط في الرحم.

حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

بجانب الطرق الطبيعية ووصفات الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم من الإفرازات والدم أيضًا، هناك مجموعة من الحبوب الدوائية التي تساعد في تنظيف الرحم بعد حالات الإجهاض وبطريقة آمنة، ومن بين هذه الحبوب ما يلي:

حبوب ميزوتاك

هي من أفضل أنواع الحبوب التي يصفها الطبيب للنساء بعد عملية الإجهاض لتنظيف الرحم تمامًا من الدم المتعلق به، حيث تتكون من مادة الميسوبروستول التي نخلص الرحم من آثار الدم المتجلط في الرحم، كما تستخدمها النساء في علاج الإصابة بالبكتيريا المهبلية أيضًا، كما يعمل على وقف النزيف كذلك.

حبوب ميثرجين

هي واحدة من أشهر الأدوية المستخدمة في حالات الإجهاض من أجل تنظيف الرحم، حيث تعمل الحبوب على استرخاء عضلات الرحم وخروج كافة التجمعات الدموية العالقة بجدار الرحم، ولكن يجب الإشارة إلى أنّ هذه الحبوب لا يتمّ تناولها دون الرجوع للطبيب المعالج.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على كيف اعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس، كما تعرفنا على أهم الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم بعد الولادة الطبيعية والولاجة القصيرية كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.