كيف ابيع اسهم ارامكو وما الوقت المسموح خلاله بالبيع

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 11:05
كيف ابيع اسهم ارامكو وما الوقت المسموح خلاله بالبيع

كيف ابيع اسهم ارامكو ؟ وما هو الوقت المناسب لتلك الخطوة؟ حيث إن ذلك الأمر يتطلب مهارة فائقة؛ نظرًا لكونه يتعلق بالاستثمار وتحقيق الأرباح، فالمستثمر يريد أن يبيع الأسهم التي يمتلكها بالشركة، ولكن دون التعرض لأي خسارة في الوقت ذاته، لذا من خلال موقع مقالاتي سنعرفكم على إجابة سؤال كيف ابيع اسهم ارامكو؟ والموعد الذي يسمح فيه ببيع هذه الأسهم، وسنتطرق أيضًا لعرض الأرباح التي تحصل عليها الشركة سنويًا، ونصيب كل فرد منها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

كيف ابيع اسهم ارامكو

تعد شركة أرامكو هي واحدة من الشركات السعودية المساهمة التي تم تأسيسها مع حلول العام الميلادي 1988، وكان يُطلق عليها فيما مضى شركة الزيت قبل أن يتم تغيير الاسم الخاص بها؛ ليصبح الاسم الحالي، ألا وهو “أرامكو السعودية”.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تأسيس هذه الشركة وفقًا لإحدى المراسيم الملكية، وكان رأس المال الخاص بهذه الشركة في البداية حوالي 60 مليار ريال سعودي، ليس ذلك وحسب بل إن هذه الشركة تعد مملوكة لحكومة المملكة، بالإضافة إلى كونها مسجلة في السجل التجاري الخاص بمدينة ظهران.

كما تعتبر الأسهم الخاصة بهذه الشركة هي أسهمًا عادية لكافة المساهمين فلا يتم تمييز أحدًا عن الآخر، مما يجعل من حق كافة المساهمين أن يحضروا الاجتماعات التي يتم انعقادها للجمعية العامة للشركة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يصبح من حق كافة المساهمين الحصول على نسبة من أي أرباح تحققها الشركة، أما فيما يخص طريقة طرق الشراء والبيع فقد أتاحت الشركة عدة طرق من أجل ذلك الأمر، ويعتبر البيع عن طريق فتح تداول شهري من أكثر الأساليب التي يتم اللجوء إليها في أغلب عمليات البيع، أو بعض الأحيان يتم اللجوء إلى عمليات الإعلانات من قِبل الشركة للمستثمرين؛ من أجل تحفيزهم على البدء في طرح الأسهم الخاصة بهم والتداول خلال فترة البيع.

فيما يخص إجابة سؤال “كيف ابيع اسهم ارامكو؟”.. تعتبر أفضل وسيلة هي القيام أولًا بطرح التفاصيل الخاصة بعدد الأسهم التي يرغب المستثمر في بيعها، ثم يأتي الدور على الدخول إلى الموقع  الإلكتروني الخاص بشركة أرامكو والإبلاغ عن الرغبة في البيع.

يُشار إلى أن عملية البيع تتم عند أول عملية تداول، وهي متاحة لكافة الأفراد السعوديين سواء كانوا رجال أم نساء بما في ذلك الأرامل والمطلقات، كما يتم تخصيص الأسهم المجانية من قبل البائع، وللتمكن من تمرير طرق البيع وزيادتها لن يكون عليك سوى الذهاب إلى موقع الراجحي، وإتمام عملية زيادة الأسهم.

شاهد أيضًا: اسماء الموظفين في شركة ارامكو السعودية

طريقة بيع أسهم أرامكو

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “كيف ابيع اسهم ارامكو؟” تجدر الإشارة إلى أنه كل ما على العميل فعله فقط هو اتباع الخطوات التالية، والتي تكمن في:

  1. في البداية توجه إلى الموقع الخاص بالسوق المالي عن طريق النقر “من هنا“، ثم سيكون عليك القيام بمراقبة الأسعار الخاصة بالسوق، حيث إنه يوجد أوقات قد تم تحديدها من أجل بيع هذه الأسهم، والتي تكون في معظم الأحيان خلال الصباح؛ نظرًا لارتفاع أسعار الأسهم في ذلك الوقت.
  2. سيكون عليك بعد ذلك التأكد من ارتفاع سعر السهم، وما إذا كان مناسبًا للبائع الذي يقوم بإجراء عملية البيع أم لا.
  3. يتم فيما يلي الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمصرف الراجحي “من هنا“.
  4. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق إدراج اسم المستخدم بالإضافة إلى الكلمة الخاصة بالمرور، ثم انقر على “دخول”.
  5. توجه إلى أيقونة “استثمار”، واختر منها “خدمات الاكتتاب العام”.
  6. سيكون عليك أن تضغط على خيار “بيع أسهم الاكتتابات”، وذلك من خلال القائمة التي ستنسدل.
  7. قم بإدراج اسم شركة “أرامكو”، ثم انقر على “موافق”، وبذلك تكون قد تمكنت من بيع أسهمك في شركة أرامكو بنجاح.

الوقت الذي يسمح به ببيع الأسهم

يجوز أن تتم عملية بيع الأسهم بعد مرور يوم واحد من عملية التداول، لذا ينبغي على من يريدون بيع الأسهم التي يمتلكونها أن يستعدوا جيدًا ويتتبعوا الموعد الخاص ببدء عمليات التداول، بالإضافة إلى متابعة الإعلانات التي تتيحها الشركة عن كل عملية بيع.

فتخير الوقت المناسب للقيام ببيع أو شراء الأسهم هو أحد المقومات الأساسية في نجاح أي عملية تجارية أو نفعية من هذا القبيل.

نصيب الفرد من أسهم أرامكو

يوجد نسبة تقديرية لنصيب الأفراد الذين يقومون بالاستثمار في أرامكو، وتبلغ هذه النسب ما بين 200: 250 سهم للفرد الواحد، وذلك وفقًا لما أقره خبراء الاكتتاب في السوق السعودي.

أرباح أسهم أرامكو

تنبأ مصرف الراجحي بكون الأرباح المالية الخاصة بشركة أرامكو ستصل إلى حوالي 80 مليار دولار أمريكي، كما أن أرباح العوائد التي ستحصل عليها تتراوح ما بين “3.6% – 4.6%”، وذلك ضمن إطار المجهودات التي تبذلها الشركة من أجل العمل على توفير مزيد من الاستقرار خلال النمو الإنتاجي الخاص بها على المدى البعيد.

ليس ذلك وحسب فلم يقتصر الأمر على الاستقرار المادي والذي يتعلق بالتكاليف النقدية، حيث أقر “الراجحي” بأن سعر السهم الخاص بشركة أرامكو سيبلغ سعره حوالي 37.5 ريال سعودي، الأمر الذي يشير إلى بادرة ارتفاع في الأسعار عن الأسعار التي تتواجد في السوق الحالي بنسبة تتراوح ما بين “8 – 9%”.

شاهد أيضًا: ايميلات شركات التوظيف في السعودية وأرقام الهواتف

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال كيف ابيع اسهم ارامكو؟”، كما تطرقنا لعرض الطريقة المتبعة لذلك الأمر، ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا موعد بيع الأسهم، بالإضافة إلى الأرباح التي تحصل عليها الشركة، ونصيب الفرد الواحد من هذه الأرباح.