كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2021 , 15:12 - آخر تحديث : 29 ديسمبر 2021 , 15:12
كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة والتطهر قبل البدء في الصلاة، إن الطهارة بعد الانتهاء من الحيض أو النفاس، أو الجنابة أمر لابد منه، وصلاة المرأة تكون باطلة من دونه، جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشرح الطريقة الصحيحة لكيفية التطهر من الحيض أو الجنابة، والنفاس.

المقصود بالجنابة

الجنابة في الدين الإسلامي تعني حدوث علاقة تجمع بين الرجل والمرأة، وتكون تلك العلاقة مرتبطة بنزول المني، وعند الانتهاء من تلك العلاقة وجوب على كلًا من الرجل والمرأة الغسل من الجنابة قبل البدء في الصلاة، أو قراءة القرآن، أو الذهاب للمسجد، والغسل من الجنابة فرض على كل مسلم، ولكن طريقة الغسل هي سنة نبوية نتبعها، جاء في أحاديث نبوية كثيرة الطريقة الصحيحة التي كان يتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم في التطهر من الجنابة، عَنْ عائشة “رضي الله عنها”، قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وضوءه لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ، حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ).

شاهد أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة وفوائده

كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

إن كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة من الأمور التي تتساءل عنها العديد من النساء، والغسل عند المرأة مثله عند الرجل، ولكن المرأة التي تربط شعرها أو تضفره بطريقة معينة لا يجب عليها فك ضفائرها تبعًا للحديث الشريف الذي ينص على، عن أم سلمة رضي الله عنها أن امرأة قالت يا رسول الله، إني امرأة أشد ضفر رأسي، أفأنقضه للجنابة؟ قال: (إِنَّما يَكفيكِ، أنْ تَحْثِيَ علَى رأسِكَ ثَلاثَ حثياتٍ مِنْ ماءٍ، ثُمَّ تُفيضِي على سائِرِ جسدِكِ مِنَ الماءِ، فإذا أنتِ قدْ طهُرْتِ).

وعن عبيد بن عمير رضي الله عنه قال: بلغ مصعب بن عمير رضي الله عنه قال: بلغ عائشة رضي الله عنها أن عبد الله بن عمرو يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت: (يا عَجَبًا لاِبْنِ عَمْرٍو هذا يَأْمُرُ النِّسَاءَ إذَا اغْتَسَلْنَ أنْ يَنْقُضْنَ رُؤُوسَهُنَّ، أفلا يَأْمُرُهُنَّ أنْ يَحْلِقْنَ رُؤُوسَهُنَّ، لقَدْ كُنْتُ أغْتَسِلُ أنَا ورَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن إنَاءٍ واحِدٍ. ولَا أزِيدُ علَى أنْ أُفْرِغَ علَى رَأْسِي ثَلَاثَ فراغات).

وتدل تلك الأحاديث النبوية الشريفة على أهمية الطهارة بعد الجنابة، كما تدل على عدم ضرورة فك الشعر أثناء الاغتسال، كما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً – أي: قطعة قماش فيها مسك – فَتَطَهَّرُ بِهَا، فَقَالَتْ أَسْمَاءُ: وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا؟ فَقَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ! تَطَهَّرِينَ بِهَا! فَقَالَتْ عَائِشَةُ لها: تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ).

حكم مسح شعر المرأة بالماء بعد الجنابة

أجمع الفقهاء على أن مسح الشعر بالماء بعد الجنابة غير جائز فيجب غسل الشعر كاملًا والوصول إلى أصغر الأماكن في الشعر، كما أجمع الفقهاء على أن المرأة التي تضفر شعرها أثناء الغسل من الممكن أن لا تفك شعرها فيمكن الاغتسال دون فك الشعر مع تدليك فروة الرأس، ولكن في حالة وجود مرض مضر بالرأس ولا يمسح للمرأة بوضع الماء على شعرها ففي تلك الحالة يمكن للمرأة أن تمسح على شعرها إذا كان الطبيب هو من أمرها بعدم وضع الماء على الرأس.

شاهد أيضًا: طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

شرح كيفية الغسل من الجنابة

إن كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

الغسل من الجنابة بشكل عام عبارة عن مجموعة من الخطوات المرتبة التي لا بد من الحفاظ على ترتيبها، وهي:

  • النية: وهي أن ينوي الفرد المسلم في قلبه التطهر من الجنابة.
  • التسمية: وهي قول بسم الله الرحمن الرحيم 3 مرات عند البدء في الطهارة.
  • غسل الكفين: وهو غسل الكفين أثناء الطهارة 3 مرات متتالية.
  • غسل الفرج: ويتم ذلك عن طريق غسل الفرج باليد اليسرى 3 مرات لأنه موضع الجنابة.
  • تنظيف اليد: وهو غسل اليد اليسرى جيدًا التي استخدمت في غسل الفرج، وتطهيرها بالماء والصابون.
  • الوضوء: ويكون الوضوء هنا كاملًا من جميع الجوانب، لا ينقصه أي ركن.
  • غسل القدمين: ومن الممكن أن يتم إلحاق غسل القدمين بالوضوء أو فصله وغسلها مرة أخرى بعد الوضوء 3 مرات، وتلك الطريقتين صحيحة.
  • تعميم الماء في الشعر: وهو غسل الشعر ووصول الماء لكل جزء في الشعر حتى لو لم يتم فك الشعر، مع دخول أصابع اليد في جذور الشعر لغسلها.
  • إدارة الماء على الرأس: بعد الانتهاء من غسل الشعر يتم مسح الشعر كاملًا بالماء 3 مرات متتالية.
  • إدارة الماء على الجسد: وهو غسل الجسد كاملًا بالماء مرة واحدة، بدًا من اليد اليمنى ثم اليسرى وهكذا.

أعمال تحرم على الجنب

هناك عدة أمور تحرم على الشخص الجنب أن يقوم بفعلها، كما يوجد بعض العبادات التي لا يجب أن يقوم بها الجنب وهي:

  • أداة الصلاة قال تعالى: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا).
  • الطواف حول الكعبة حتى لو كان سنة أو تطوع لأنه من أمور الصلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الطَّوافُ حولَ البيتِ مثلُ الصَّلاةِ إلَّا أنَّكم تتكلَّمونَ فيهِ فمن تكلَّمَ فيهِ فلا يتكلَّمنَّ إلَّا بخير).
  • الاقتراب من القرآن الكريم أو مسه، قال الله تعالى: (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ).
  • قراءة القرآن وتلاوته إذا النية تذهب إلى قراءة القرآن فهذا محرم، أما إذا كانت النية تذهب للدعاء بجزء من القرآن فهذا جائز مثل قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ).
  • دخول المسجد، أو الاعتكاف فيه قال تعالى: (وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ).

شاهد أيضًا: طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

الأعمال التي يمكن فعلها للجنب

يوجد بعض الأعمال والعبادات التي يستحب فعلها للجنب فهي غير محرمة، ومن تلك الأعمال الآتي:

  • التسبيح، وذكر الله، والدعاء، عن السّيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ).
  • الوضوء الكامل مثل وضوء الصلاة، وغسل الفرج بشكل مستمر.
  • إلقاء خطبة يوم الجمعة من الأمور الجائزة عند الجنب في مذهب المالكية، والحنفية، أما المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي يرفضان إلقاء خطبة الجمعة في حالة عدم الغسل.
  • الصلاة عن النبي في كل وقت.

موجبات الغسل بشكل عام

إن الغسل فرض على كل مسلم ومسلمة في عدة أمور أساسية، ومن تلك الأمور الآتي:

  • نزول المني أثناء النوم دون قصد.
  • خروج المني أثناء اليقظة.
  • الجماع حتى لو ينزل المني.
  • الانتهاء من فترة الحيض.
  • الانتهاء من النفاس.
  • الموت إذا كان غير شهيد.
  • الكافر إذا دخل الإسلام.

شاهد أيضًا: كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

قد تم التعرف خلال المقال على كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة أو من الحيض، أو النفاس، ومعرفة المقصود بالجنابة في الدين الإسلامي، وشرح كيفية الغسل من الجنابة، ومعرفة الأعمال المستحبة والغير مستحبة للجنب، بالإضافة إلى موجبات الغسل بشكل عام.