كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 22:12
كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق

كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق عندما يكون الإنسان على عجلة من أمره، ويبدأ بتناول الطعام بشكل سريع، ولا يمكنه مضغ الطعام بشكل جيد ومن ثم ابتلاعه مما يسبب تعلق الطعام في الحلق، والشعور بأن هناك شيء يقف في البلعوم، وغالبا ما يتعرض الأطفال لهذا، مما يسبب لهم الاختناق، لذا يجب التعرف على كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق.

أسباب الشعور بوجود طعام عالق في الحق

تعد هذه الأزمة من الأزمات التي يتعرض لها الكثير في حياتهم، وقد يكون هذا لوجود مرض، ومن أهم الأسباب بالشعور بوجود شيء عالق في الحلق هي:

  • عدم مضغ الطعام بشكل جيد، وتناوله بشكل سريع، مما يسبب تعلق الطعام في الحلق، وعادة ما يصيب الأطفال أكثر.
  • تناول قطع كبيرة من الطعام بشكل سريع
  • الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والقلق، وهذه الحالة تسبب انقباض في العضلات، مما يسبب صعوبة في البلع والتنفس.
  • الحساسية تجاه نوع محدد من الطعام.
  • الإصابة بأحد أمراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب في المريء، أو ارتجاع المريء.
  • الإصابة بسرطان الحنجرة يسبب إحساس شعور وجود طعام عالق في الحلق.
  • وجود مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • وجود خلل واضطراب في الأعضاء التي تحيط الحلق.

شاهد أيضًا: اسباب الاسراف في الماء والطعام وما هي الاضرار المترتبة عليه

كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق

قد يصاب بعض الأشخاص بتعلق الطعام الصلب في الحلق، مما يجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم اليومية بشكل جيد، لذا يجب التعرف على كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق للتخلص من الألم:

تناول الماء

يؤدي شرب الماء إلى حدوث انزلاق الطعام العالق، فهو يعمل مثل اللعاب، ولكن عند تناول الطعام الصلب من دون مضغ يحتاج إلى شرب الكثير من الماء الذي يعمل على تفتيت الطعام إلى أجزاء صغيرة، ويعمل على ترطيبه، مما يساعد في نزول الطعام بشكل سلس إلى المعدة.

شرب الكوكاكولا

قامت بعض الأبحاث والدراسات بإزالة الطعام الصلب والعالق في المريء من خلال تناول كوب من المشروبات الغازية، حيث وجد أنه يساعد في إزالة الطعام، حيث يعمل على تفتيت الطعام إلى قطع صغيرة بسبب وجود غاز ثاني أكسيد الكربون وكذلك عند دخول الصودا إلى المعدة يساعد على خروج غاز معاكس إلى الحلق، ومن ثم خروجها من الحلق إلى المعدة، والقضاء على الآلام الذي يصيب الشخص في هذه الحالة.

دواء سيميثكون

يعد هذا العلاج من الأدوية التي يمكن استخدامها من دون استشارة الطبيب، حيث يستخدم العلاج في معالجة الغازات لطرد الطعام العالق في الحلق، حيث يعمل مثل المشروبات الغازية في خروج الغازات المعاكسة من المعدة والمتجهة إلى المريء وبالتالي خروج الطعام الصلب منها.

تناول المزيد من الطعام

قد يكون تناول المزيد من الطعام من الأمور الغير مريحة، ولكنها قد تساعد في بعض الأحيان إلى إزالة اللقمة العالقة من الطعام، حيث تساعد في دفع اللقمة العالقة إلى الأسفل في اتجاه المعدة، ويمكن تناول قطع صغيرة من البسكويت المبللة في الحليب، أو تناول قطعة من الموز الطري الذي يساعد على الانزلاق بسهولة، ولا يسبب ألم.

صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم عند إذابته في الماء وتناوله على الفور في إزالة الطعام العالق في الحلق، ويمكن استخدام الدواء الفوار الذي يعمل على تكسير الطعام، وخروج الغازات من المعدة، مما يسبب في سقوط الأطعمة العالقة في الحق، فهي تعمل عمل المشروبات الغازية.

الزبدة

قد يكون الأمر غريبا بعض الشيء، ولكن يمكن القول أن الزبدة من المواد اللينة التي تساعد على انزلاق الطعام الصلب من الحلق، كما يعمل على ترطيب الحلق، ومن ثم انتقال الطعام العالق في الحلق إلى المعدة، ولكن يفضل أن تكون الزبدة دافئة بعض الشيء حتى تعمل بشكل سريع مع الطعام العالق.

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف اللوزتين من بقايا الطعام

الإسعافات الأولية للتخلص من الطعام العالق في الحلق

قد تساعد تلقي العديد من الضربات في الظهر والبطن  من خلال كف اليدين على إزالة الانسداد الذي يحدث في الحلق نتيجة تعلق الطعام، فهذه الضربات تعمل على الضغط المعاكس للطعام وبالتالي بصق الطعام إلى الخارج، ومن ثم خروج الطعام الصلب من الفم مرة أخرى، أو نزولها إلى المعدة في بعض الأحيان.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب

هناك بعض الحالات التي قد تصيب الإنسان عند ابتلاع الطعام الصلب ووقوفه في الحلق، وعند ظهور أحد الأعراض التالية يجب اللجوء إلى الطبيب حتى يقوم بفعل اللازم، وقد يصرف له بعض الأدوية مثل البابا فيرين الذي يعمل على ارتخاء العضلات، وهذه الأعراض هي:

  • عدم القدرة على التكلم بشكل نهائي.
  • عدم القدرة على التنفس، فقد يكون الطعام قد علق بين المجرى التنفسي والحلق.
  • ظهور صوت عند التنفس بشكل غير طبيعي.
  • الإصابة بالسعال بعد وقوف اللقمة في الحق.
  • تحول لون الجلد إلى اللون الأزرق ، وشحوبه عن اللون الطبيعي.
  • الغياب عن الوعي.
  • الشعور بالاختناق.

شاهد أيضًا: الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

طرق الوقاية من الطعام العالق في الحلق

بعد التعرف على كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق يجب أن نتعلم طرق الوقاية للحفاظ على عدم الإصابة بوقوف الطعام الصلب في الحلق، حتى لا يتعرض الإنسان إلى مضاعفاتها:

  • تناول القطع الصغيرة من الطعام، والابتعاد عن تناول القطع الكبيرة.
  • مضغ الطعام بشكل جيد، وعدم ابتلاعه ومن دون مضغ.
  • تناول الطعام ببطء، فعند تناول الطعام سريعا فإن الطعام يقف في الحلق، ولن يأخذ المريء قسط من الراحة حتى ينزل الطعام إلى المعدة.
  • عدم التحدث أثناء الطعام، حتى لا يصاب المرء بدخول الطعام إلى القصبة الهوائية، فيصاب بالاختناق.
  • إذا كنت تتناول الحبوب الكبيرة التي تسبب صعوبة في البلع، يمكن استشارة الطبيب لاستبدالها إلى حبوب أصغر.
  • أخذ الحيطة والحذر عند أكل المكسرات والعنب والزبيب، والأفضل عدم تناولها من قبل الصغار أو كبار السن.
  • مراعاة الحيطة والحذر عند تناول الأسماك فهي تحتوي على شوك يمكن ان تعلق في الحلق، فتسبب الشعور بعدم الراحة.

شاهد أيضًا: ما سبب الاختناق عند بداية النوم وإحساس بالموت

وفي النهاية كان يجب التعرف على كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق حتى لا يتعرض الشخص إلى الإصابة بمضاعفاتها من الاختناق وعدم القدرة على التنفس، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج الإنسان إلى القليل من الوقت حتى يزول الطعام العالق من نفسه من دون تدخل أحد، ولكن الأمر قد يؤلم بعض الشيء، ويمكن اتباع الخطوات السابقة للتخلص منها.