كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2021 , 16:12 - آخر تحديث : 29 ديسمبر 2021 , 15:12
كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة الذي يعتبر واحد من أهم الأمور الضرورية التي يجب التعرف عليها في الإسلام، وحسب ما جاء في كتاب الله وفي السنة النبوية، فإنه يجب على المسلم الاغتسال والطهارة عند الاحتلام أو الجنابة، لكن قد لا يعرف العديد من الفتيات الطريقة الصحيحة للاغتسال عند الاحتلام، وهذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال.

الاحتلام

هو تخيل الشخص أنه يجامع شخص ما فيخرج منه المني حتى لو قليل، والجدير بالذكر أن الفتاة تحتلم كما يحتلم الرجال، وذلك بناء على ما قاله الشيخ البسام (احتلمت) بمعنى أن ترى الفتاة في نومها مثل ما يرى الرجل بأن هناك من يجامعها أو ما نحو ذلك، وفي حالة الاحتلام لا تقبل الصلاة أو لمس المصحف أو قراءة القرآن وما غير ذلك من أمور الدين من الفتاة إلا بعد أن تقوم بالاغتسال، ولكنه في حالة لم تجد الفتاة أي بلل في ملابس ولم يوجد مني فإنها في هذه الحالة لا تغتسل، فالاغتسال يتم في حالة رؤية المني بعد الاحتلام.

شاهد أيضًا: طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

الدليل على احتلام الفتاة

الجدير بالذكر أن الفتاة تحتلم كما يحتلم الرجال، والدليل على ذلك الرواية التي ذكرت عن أم سلمة هند بنت أميّة رضي الله عنها في صحيح البخاري ومسلم، حيث قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إذَا رَأَتِ المَاءَ فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ، تَعْنِي وجْهَهَا، وقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ أو َتَحْتَلِمُ المَرْأَةُ؟ قَالَ: نَعَمْ، تَرِبَتْ يَمِينُكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا ولَدُهَا)، وقد قام الإمام النووي رحمه الله عليه بوصف مني المرأة فقال (وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منها: إحداهما أن رائحته كرائحة مني الرجل، والثانية: التلذذ بخروجه وفتور شهوتها عند خروجه).

كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

هناك طريقتين يمكن للفتاة الاغتسال من خلالهم عند الجنابة، وهذا الطريقتان هما:

الاغتسال المجزئ

وهو اغتسال جائز وواجب في نفس الوقت، ويتم ذلك من خلال استحضار النية ومن ثم القيام بوضع الماء على سائر أجزاء الجسم، حتى يتم التأكد من وصول المياه إلى الجسم كاملًا، ويرى المذهب الحنبلي والحنفي بأنه يجب على المرأة أن تتمضمض وتستنشق في هذا الغسل، ولكن الشافعي يرى أن ذلك من السنن، وليس أمر واجب.

الاغتسال الكامل

وهو من السنن، ويبدأ بالتسمية، من ثم إحضار النية للاغتسال، حتى يتم إحلال كل الأشياء المحرم فعلها قبل الاغتسال، ومن ثم القيام بغسل اليدين ثلاث مرات، وغسل الفرج وإزالة كل ما به من أذى، وبعد ذلك يتم تغلل الشعر بالمياه بواسطة اليدين، ومن ثم وضع المياه على الرأس ثلاث مرات، وأخيرًا يتم وضع المياه على جميع أجزاء الجسم، مع التدليك ويتم غسل القدمين.

ويستدل على ذلك وذلك استشهادًا برواية أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حيث قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ).

شاهد أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة وفوائده

حكم صلاة المحتلم

اتفق العلماء المسلمين على أن صلاة المحتلم محرمة، كما أنها غير صحيحة، وأنه في حالة أنه قام بأداء الصلاة وهو يعلم أنه قد احتلم فإنه يكون قد ارتكب ذنبًا عظيمًا، أما في حالة نسيانه أنه احتلم، أو أنه لم يعلم ذلك فلا إثم عليه.

والاحتلام أمر طبيعي يحدث للفرد فأمر الاحتلام مرفوع عن النائم لأنه يكون وسيلة من وسائل تفريغ الشهوة عند الإنسان، كما أنه لا يكون على دراية بما يحدث خلال النوم، كما أن الاحتلام هو أحد علامات البلوغ عند الإنسان ذكرًا كان أو أنثى، فالاحتلام أمر طبيعي من الله عز وجل ولا يمكن للإنسان أن يتخلص منه.

الاحتلام والصوم

إذا احتلم الرجل أو الفتاة قبل أذان الفجر فإنه يجب عليه الاغتسال حتى يكون صومه صحيحًا، ولكن إذا احتلم في نهار رمضان، فإنه صومه صحيحًا، ولا يعتبر فاطرًا، لأن القلم مرفوع عن النائم، كما أنه يكون غير قاصد الاحتلام، ولكن يجب عليه الاغتسال حتى يتمكن من أداء الصلاة، وقد استدل بذلك بقول الإمام ابن قدامة رحمه الله حين قال (أن صيام الإنسان لا يفسده الاحتلام، لأنه يحدث دون قصد منه، كما أن محاولة الإنسان في عدم الاحتلام حرج، وذلك لأنه يحتاج في هذه الحالة إلى ترك النوم المباح، وهذا الأمر يصعب على الإنسان منعه)، وبذلك فان من يحتلم في نهار رمضان فإنه يقوم باستكمال صيامه، ولكن وجب عليه الاغتسال.

شاهد أيضًا: طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

أذكار تحمي المسلم في حياته

هناك العديد من الأذكار الهامة التي لها دور كبير في حياة المسلم والتي تحميه في كل خطوة يسيرها، كما أنها تحميه من الأحلام المزعجة أو الأحلام التي يهيئها الشيطان بشكل مستمر ومن تلك الأذكار التي يجب على المسلم المحافظة عليها ما يلي:

  • أذكار الصباح والمساء.
  • أذكار اليوم والليلة.
  • قراءة المعوذتين، وسورة الإخلاص.
  • قراءة آية الكرسي، وآخر آيتين من سورة البقرة.
  • الحرص على قراءة أذكار النوم.

وبهذا تم التعرف على إجابة السؤال كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة ، الذي يعتبر واحد من الأسئلة الشائعة، فالفتاة مثلها مثل الرجل تحتلم، ولكن يجب عليها الغسل في حالة رؤيتها للمني، ولكن في حالة عدم رؤيتها للمني فلا يجب عليها الاغتسال، ويكون هذا الاغتسال، إما بالاغتسال المجزئ، أو بالاغتسال الكامل، وهذا ما تم ذكره في هذا المقال.