كم يبلغ طول نهر النيل ؟ ولماذا بني السد العالي عليه؟

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 11:04 - آخر تحديث : 26 أبريل 2021 , 11:04
كم يبلغ طول نهر النيل ؟ ولماذا بني السد العالي عليه؟

كم يبلغ طول نهر النيل ؟ صهو السؤال الذي سنجيب عليه من خلال السطور القادمة ولكن هل تعلم كيف وجد نهر النيل؟ أساس نهر النيل هو الأمطار قد تبدو هذه الإجابة غريبة على أذنك ولكنها الحقيقة وكان ذلك قبل 6 مليون عامًا وتحديدًا في العصر الذي سمي بالمطير والذي جاء بعد العصر الجليدي الذي استمر عشرة آلاف عامًا تقريبًا.

كم يبلغ طول نهر النيل

نهر النيل هو أطول نهر على مستوى العالم لأن طوله يبلغ ما يقرب من 6.650 كيلو مترًا وبمساحة بلغت 3.349.000 كيلو مترًا مربعًا وله 3 مسارات أساسية هي النيل الأزرق، عطبرة ومكانه مرتفعات إثيوبيا، النيل الأبيض مصدر انطلاق التدفقات لتصل إلى بحيرة فيكتوريا وبحيرة ألبرت ويوجد نهر النيل في 11 دولة هي مصر، جنوب السودان، إريتريا، إثيوبيا، الكونغو الديمقراطية، تنزانيا، بوروندي، أوغندا، رواندا، السودان وأهم منابعه هما مصر والسودان.

شاهد أيضاً: لماذا سميت مصر بهذا الاسم فى اللغة العربية و EGYPT فى اللغة الانجليزية

قصة إنشاء نهر النيل

بعد التعرف على كم يبلغ طول نهر النيل هل تعلم كيف أنشيء نهر النيل؟ هذا ما سنجيب عليه خلال هذه السطور، فبعد تعرض حوض البحر المتوسط للجفاف أصبح حوض البحر الأبيض عبارة عن صحراء وذلك بعد إغلاق مضيق جبل طارق الرابط بين البحر وبين المحيط الأطلنطي وفي هذا الوقت مصر كانت معزولة عن القارة الإفريقية ولم يتصل أي نهر يوجد فيها بالمنطقة الجنوبية.

بعدما أصبح عمق البحر الأبيض يتراوح من 3 إلى 4 كيلو مترًا بدأت الأنهار القليلة التي كانت تصب مياهها فيه عمقت مجراها إلى العمق الذي وصل إليه البحر المتوسط مما أدى إلى وصول عمق مجرى نهر النيل إلى 4 كيلو مترًا في منطقة الشمال وبذلك تشكل النهر وقد غطى ماء البحر المتوسط نهر النيل بعد امتلائه مرة أخرى منذ 4.5 مليون سنة تقريبًا حتى أنه صار خليجًا بحريًا وأطلق عليه وقتها النيل القديم وكانت بداية نشأة النهر من الهضاب المصرية والهضاب الموجودة في مدينة النوبة ولكن تغير التضاريس حول تصريف الأنهار إلى حوض النيل وكان هذا هو أول اتصال بمصادر نزول الماء من مرتفعات إثيوبيا كما أن منخفض الفيوم أصبح بحيرة بعد تحول ماء النيل له.

بدأت الأمطار تهطل بشكل زائد على هضبة إثيوبيا وعلى منطقة الساحل الإفريقي الشرقي بأكمله إلى أن امتدت إلى شمال السودان وجنوب مصر واستمرت هذه المنطقة تمطر لمدة 4.500 عامًا؛ كان ذلك منذ 10 آلاف عامًا قبل الآن ومنذ هذا الوقت ولد نهر النيل الحالي وأصبحت أرض مصر خصبة مما جعل المؤرخ هيرودوت أن يصف مصر بأنها هبة النيل.

لماذا سمي نهر النيل بهذا الاسم

بعد إجابتنا على السؤال الذي يراود أذهان الكثيرين وهو كم يبلغ طول نهر النيل وعرفنا قصة إنشائه وكيف ولد من خلال الأمطار ومياه البحر الأبيض المتوسط علينا أن نوضح السبب الذي أطلق من أجله اسم نهر النيل على هذا المجرى المائي والذي يكمن في أن كلمة النيل هي كلمة اشتقت من كلمة نيلوس اليونانية التي تعني الوادي وقد أشار قدماء المصريين إلى الرواسب التي كان يحملها ماء النهر وقت فيضانه وذلك من خلال إطلاق (Ar أو Aur).

وقد سمي نهر النيل قديمًا kem أو kemi والذي يعني الأسود وهو رمز للظلام ولكن حاليًا أطلق على النهر اسم نهر النيل في دولتي مصر والسودان كما أن له أسماء أخرى وهي البحر، بحر النيل.

جدير بالذكر أن نهر النيل له فرعين قبل أن يصل إلى البحر المتوسط وهما رشيد في الغرب ودمياط في الشرق وقد وفر نهر النيل أرض خصبة وطعامًا ووسائل للنقل وماء عذبًا منذ 5 آلاف عامًا إضافة إلى المياه الحلوة غير المملحة.

شاهد أيضاً: يبلغ عدد النمل المقاتل في مستعمراته حوالي

قصة عشق القدماء المصريين لنهر النيل

سبق وأن ذكرنا خلال السطور السابقة وصف المؤرخ اليوناني هيرودوت لمصر بأنها هبة النيل وأن وجود نهر النيل وفر أراضي صالحة للزراعة وطعامًا وأن المصريين يعيشون على 95% من ضفافه فقط ولكن هل تعلم ما هو سبب قدسية نهر النيل عند المصريين القدماء؟

سنوضح ذلك خلال السطور السابقة بعد أن أجبنا على السؤال الذي يهم العديد من الناس وهو كم يبلغ طول نهر النيل؛ ففي زمن المصريين القدماء كان النيل حينما يفيض كان يعطيهم الطمي الذي يساعدهم في الزراعة ويعطيهم الماء الصالح لطعامهم وشرابهم وزراعته للمحاصيل التي كانوا يكسبون من بيعها أو يعيشون على تناولها لذلك خصصوا يومًا في العام لإلقاء عروس خشبية بعد الاحتفال بذلك في سير موكب مهيب داخل النهر بحضور الملك وكبار المسئولين وقد سمي هذا اليوم باسم وفاء النيل.

كان القدماء المصريين يطلقون على نهر النيل اسم الإله حابي وكان يلقون فيه أجمل فتاة في المدينة كانت تتزين مثل زينة عروس ليلة زفافها وترتدي أجمل زي وذلك كقربان للنهر خوفًا من تأثر منازلهم بفيضان النهر وفي أحد الأيام شعر ملك مصر بالحزن الشديد لأن ابنته هي التي ستلقى في النهر ولكن الخادمة قامت بعمل عروس خشبية تشبه ابنة الملك وأخفت الفتاة نفسها وألقتها في النهر أثناء إقامة الحفل دون أن يلحظ أحدًا ذلك.

لماذا بني السد العالي على نهر النيل

في بعض الأوقات كان إيراد النهر يقل إلى 42 مليار مكعب بشكل سنوي وأوقات أخرى يصل إلى 151 مليار مترًا مكعبًا مما أدى إلى التوجه إلى التفكير في بناء سد يستطيعون به تخزين الماء خلال السنوات التي يزيد فيها إيراد النهر وكان هذا السد هو السد العالي الذي بني في أسوان وبهذا استطاع الرئيس جمال عبد الناصر الذي أمر ببناء السد بعد تأميم قناة السويس أن يحمي مصر من الجفاف ومن المجاعات التي يمكن أن يتعرض لها الشعب المصري أثناء فيضان النهر.

شاهد أيضاً: عدد المحيطات في العالم يبلغ

أجبنا خلال السطور السابقة عن السؤال الهام الذي يدور في ذهن الكثيرين وهو كم يبلغ طول نهر النيل وكيف أنشيء هذا النهر بالتفصيل ومن أين جاءت تسمية النهر باسم نهر النيل وماذا تعني هذه الكلمة.