كم مقدار زكاة الفطر نقداً في قطر 2022

كم مقدار زكاة الفطر نقداً في قطر 2022

من الضرورية معرفة كم مقدار زكاة الفطر نقداً في قطر 2022 إذا رغب المُسلم بإخراجها مالًا بدلًا من إخراج القوت سواءً كان أرزًا أو تمرًا أو غير ذلك من الأقوات، ويحرص موقع مقالاتي على بيان كم مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام في قطر بالإضافة إلى تزويد القارئ بطريقة إخراج زكاة الفطر قطر 2022 من خلال موقع صندوق الزكاة وتوضيح كم قيمة زكاة الفطر في قطر 2022 بالأرز أيضًا.

الحكمة من إيجاب زكاة الفطر 2022

أوجب الله -عز وجل- زكاة الفطر لتطهير الصائم من الرفث واللغو في شهر رمضان، كما أن هذه الزكاة تُسهم في توفير الطعام إلى المساكين الذين لا يجدون ما يأكلون يوم العيد أيضًا، ودل على وجوب زكاة الفطر ما رُوي عن ابن عُمر أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ” في الحديث الصحيح.[1]

شاهد أيضًا: ما حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

كم مقدار زكاة الفطر نقداً في قطر 2022

قدر صندوق الزكاة في دولة قطر قيمة زكاة الفطر بقيمة تبلغ 15 ريالًا للعام الفائت بالاعتماد على أسعار الأرز؛ إذ إنه يجب على المُسلم إخراج صاع من الطعام لصدقة الفطر، وهو ما يُساوي 2.5 كغم من الأرز حسب صندوق الزكاة، وتُعادل هذه القيمة قرابة 16 ريالًا في الوقت الراهن من عام 2022م إلا أنه ينبغي على المُواطنين والمُقيمين التأكد من القيمة التي يتم تحديدها رسميًا قبل إخراج الزكاة.

خطوات تسديد زكاة الفطر في قطر نقدًا 2022

يُفضل كثيرٌ من الأفراد في دولة قطر بتسديد قيمة زكاة الفطر إلكترونيًا كما يأتي:

  • الذهاب إلى خدمة تسديد الزكاة “من هنا” مباشرة.
  • إدخال القيمة ثم اختيار زكاة الفطر من القائمة.
  • إدخال المعلومات الشخصية للمتبرع.
  • وضع إشارة بجانب خيار أنا لست برنامج روبوت.
  • الضغط على أيقونة تقديم ثم التحقق من المعلومات.
  • النقر على زر الدفع ثم اتباع التعليمات للتسديد.

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين

موعد إخراج زكاة الفطر في قطر 2022

يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر عن نفسه ومن يعول صبيحة عيد الفطر قبل حلول موعد صلاة العيد، ويجدر الذكر بأن العيد يوافق يوم الاثنين 2/مايو/2022م حسب التقديرات الفلكية لهذا العام إلا أنه ينبغي الانتظار حتى يتم تحري هلال شهر شوال مع غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من رمضان لمعرفة الموعد الدقيق ليوم العيد.

يتولى صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف مهمة تحديد كم مقدار زكاة الفطر نقداً في قطر 2022 حسب أسعار الأرز؛ فإن القيمة ليست ثابتة نتيجة لتفاوت الأسعار بين عام وآخر، ويجدر الذكر بأن القيمة تبلغ 16 ريالًا قطريًا تقريبًا بناءً على الأسعار الحالية للأرز، وذلك لأن مقدار الزكاة يبلغ صاعًا واحدًا، وهو ما يُعادل 2.5 كغم من الأرز حسب صندوق الزكاة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , 25 من حديث: ("فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ،..) , 10/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.