كم كيلو من الرياض إلى أبها

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر 2021 , 22:10
كم كيلو من الرياض إلى أبها

كم كيلو من الرياض إلى أبها ؟ من الأمور التي يهتم بمعرفتها الأشخاص المتنقلين من مدينة إلى أخرى في المملكة العربية السعودية حيث تختلف مدة السفر والمسافة باختلاف الوسيلة التي يعتمد عليها المسافر سواء كانت سيارة أو طائرة ومن خلال المقال التالي سيتم التعرف على عدد الكيلوات الذي سيقطعها المسافر من مدينة الرياض إلى أبها.

كم كيلو من الرياض إلى أبها بالسيارة

تختلف المسافة من مدينة الرياض إلى أبها باختلاف الطريق الذي يختاره المسافر فكل سائق يختار الطريق الذي يراه أسهل بالنسبة إليه وتلك الطرق بالمسافة التي تقطعها كالتالي:

  • الطريق الأول: وهو الرين وذلك الطريق الذي يصل مدينة الرياض بمدينة أبها ومسافة ذلك الطريق هي 950 كيلو متر، فطريق الرين بمثابة شريان مهم بين وسط وجنوب المملكة العربية السعودية.
  • الطريق الثاني: وهو طريق الرياض الطائف الباحة ويدعى” طريق الحجاز” وتصل مسافته إلى 1450 كيلو متر.
  • الطريق الثالث: وهو طريق الجابر حوطة بن تميم وتصل المسافة فيه إلى 1103 كيلو متر وذلك الطريق الذي يفضله أغلب السائقين.

شاهد أيضًا: كم تبعد الاحساء عن الدمام

كم كيلو من الرياض إلى أبها بالطائرة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون السفر من الرياض إلى أبها بالاعتماد على وسيلة الطيران وذلك لأنها أسهل وسيلة مواصلات فهي توفر الوقت والجهد كثيرًا، فيوجد رحلات داخلية من مطار الملك خالد الدولي في الرياض إلى مطار أبها الدولي في مدينة أبها، فالمسافة التي تقطعها الطائرة من مدينة الرياض إلى مدينة أبها 850 كيلو في حوالي ساعة وأربعين دقيقة.

كم ساعة من الرياض إلى أبها بالسيارة؟

يعتبر الطريق بين الرياض وأبها من الطرق التي تحتاج إلى وقت كبير، فيعاني المسافرون من الرياض إلى أبها بالاعتماد على السيارة من طول المدة ويفضل أن يكون بجانب السائق سائق أخر من أجل التبديل وذلك في حالة الشعور بالتعب، فأكد الكثير من الأشخاص المسافرين من الرياض إلى أبها بمسافة تصل إلى 950 كيلو متر أن الفترة الزمنية تكون تسعة ساعات متواصلة.

كم تبعد أبها عن الرياض؟

تتواجد كلًا من مدينة أبها والرياض في المملكة العربية السعودية فتقع الرياض على خط طول 43.36 درجة شرقًا وخط عرض 38.24 درجة شمالًا، إما بالنسبة لمدينة أبها فهي تقع على خط طول 42.5 مع خط عرض 18.2 درجة ويصل ارتفاع أبها عن مستوى سطح البحر 2200 متر، فالمسافة بين المدينتين تصل إلى 838 كيلو متر ولكنها تختلف في حالة تغير الوسيلة وعلى حسب قدرة السائق في القيادة، فالانتقال بالطائرة يبدو أسرع ويستغرق تقريبًا ما يصل إلى ساعة ونص، فتتسم مدينة أبها بأنها من أفضل المدن الطبيعية والسياحية والتي تجذب الكثير من السياح إليها.

المدن التي تقع بين الرياض وأبها

تختلف المدن التي تقع بين الرياض وأبها باختلاف الطريق الذي يسلكه السائق وتلك المدن هي:

  • المدن التي تقع بين الرياض وأبها من طريق الرين: يمر المسافر بعدة مدن في المملكة العربية ومن هذه الدول كلًا من” محافظة المزاحمية ومدينة الدرعية، ومدينة الخروعية، والرقية والشفاء والرين ومدينة حويمضة، والخشبي والرقمية”.
  • المدن التي تقع بين الرياض وأبها من طرق حوطة بني تميم: عندما يقطع المسافر طريق حوطة يمر بعدة مدن من بينهم كلًا من التالي” مدينة العجلية ومدينة ليلى ومدينة الحلوة ومدينة البديع الشمالي”، وغيرهم الكثير من المدن.

نبذة عن مدينة الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي أكبر مدن المملكة وتنقسم إلى الكثير من البلديات وكل بلدية مقسمة إلى عدد من الأحياء، وتتواجد مدينة الرياض في شبه الجزيرة العربية على هضبة رسوبية وترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 600 متر ويصل عدد سكانها إلى 2.25 مليون نسمة تبعًا لإحصائيات عام 2010، ويتسم مناخها بالحرارة الشديدة في فصل الصيف والبرودة في فصل الشتاء.

تحتوي مدينة الرياض على الكثير من المعالم الأثرية المميزة التي من أهمها قصر المصمك الذي تم بنائه في عهد محمد بن عبد الله رشد بالإضافة للمتحف الوطني الذي يحتوي على آثار شبه الجزيرة العربية، وتحتل مدينة الرياض مركز اقتصادي مهم على مستوى العالم بأكمله.

شاهد أيضًا: أين تقع المملكة العربية السعودية بالنسبة جغرافيا وما يحدها؟

نبذة عن مدينة أبها

تتواجد مدينة أبها في حدود المملكة العربية السعودية وتتواجد في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة وتتواجد تحديدًا فوق جبال الحجاز، ويطلق على مدينة أبها الكثير من الأسماء وهما سيدة الجبال والبهية وعروس الجبل، وتتسم مدينة أبها بطبيعتها الخلابة التي تمتلئ بالسهول الخضراء كما أنها معروفة بالزراعة خصوصًا العنب والتفاح والتين والمشمش، ويحيط بمدينة أبها الجبال من كل جانب فيما عدا الناحية الشمالية.

تضم مدينة أبها الكثير من المباني الأثرية والتاريخية التي يأتي إليها السياح من كل مكان كقلعة شمسان والجسر العثماني وقلعة أبو خيال، ويوجد في المدنية الكثير من الأسواق الشعبية فكان في كل يوم ثلاثاء سوق ومازال يحدث ذلك حتى الآن.

وهكذا تكون نهاية مقال كم كيلو من الرياض إلى أبها ؟ والذي تم التعرف فيه على مسافة كل طريق مع التعرف على المسافة والوقت في حالة السفر الجو والتعرف على جميع الطرق التي يسلكها المواطنين وفي النهاية تم عرض نبذة صغيرة حول المدينتين.