كم كان طول الزير سالم وأبرز المعلومات عنه

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 21:10 - آخر تحديث : 9 أكتوبر 2021 , 00:10
كم كان طول الزير سالم وأبرز المعلومات عنه

كم كان طول الزير سالم وأبرز المعلومات عنها، وما هي أبرز القصص والمعلومات عن حياة الزير السالم، وكذلك أشهر قصائده التي كتبها في رثاء أخيه، وكيف خاض حربًا من أطول الحروب في تاريخ العرب، حيث أن حياة الزير سالم مليئة بالمواقف التي لا تصدق، لدرجة أن البعض يعتبره شخصية أسطورية وغير حقيقية.

كم كان طول الزير سالم وأبرز المعلومات عنه

تعد المواصفات الشكلية للزير السالم من أبرز ما حكى عنه، فعلى الرغم من عدم القدرة على تحديد طول الزير سالم بدقة حتى الآن، إلا أنه يمكن الاستدلال عليه من كلام المؤرخين حيث أنهم أوضحوا أن قبر الزير سالم يبلغ طوله حوالي ستة أمتار ، مما يشير إلى أنه كان طويل البنية بشكل كبير.

المواصفات الشكلية للزير سالم

تؤكد بعض الروايات المتداولة التي وصفت شكل الزير سالم، بأنه كان قوي البنية مفتول العضلات، وكان له قوامًا ممشوقًا كالمحاربين وله كتفين عريضين، وكل تلك المواصفات جعلته من أقوى أبناء قبيلته ويخشاه الكثيرين، فكل تلك الأوصاف تشير إلى أنه كان طويل البنيان بشكل واضح وملحوظ.

شاهد أيضًا: كم طول مودل روز ؟ ومن هو زوجها وهل هي مسلمة أم لا؟

حقائق عن حياة الزير سالم

اختلفت الروايات عن حياة الزير سالم، فعلى الرغم من أنه من أشهر الشخصيات العربية في العصر الجاهلي إلا أن القصة الحقيقية له لا يمكن الوصول لها، فقد تعددت الأحداث التي عاشها والبطولات التي قام بها، حتى ظن البعض بأنه شخصية خيالية، وذلك بسبب جرأته الشديدة وحمايته لأهله بشجاعة.

أشهر ألقاب عديّ بن ربيعة بن الحارث

أسمه هو عديّ بن ربيعة بن الحارث، ومع ذلك فقد أطلق عليه الكثير من الألقاب ومن أشهرها الزير سالم ويقال أن أخيه هو من أطلق عليه هذا الاسم نظرًا لكثرة مجالسته للنساء، كما أطلق عليه أيضًا لقب المهلهل وترجع إلى أنه كان يرقق الحروف عند ترددية للشعر، كما أنه سمي أيضًا بأبو ليلى لأنه لم ينجب  أولاد ذكور بل أنجب أناث وكانت أكبر بناته هي ليلي.

شاهد أيضًا: كم طول ميسي ؟ وما هي الجوائز التي حصل عليها؟

هوايات وأشعار الزير سالم

تعددت الهوايات التي أشتهر بها الزير سالم ما بين الصيد البري؛ فقد كان مميزاً في صيد السباع، إلا أن هوايته وعشقه للشعر قد جعله من أمهر الشعراء في عصره، فقد كانت قصيدته في رثاء أخيه من أشهر قصائده حيث قال فيها:

كُلَيبُ لا خَيرَ في الدُنيا وَمَن فيها

إِن أَنتَ خَلَّيتَها في مَن يُخَلّيها

كُلَيبُ أَيُّ فَتى عِزٍّ وَمَكرُمَةٍ

تَحتَ السَفاسِفِ إِذ يَعلوكَ سافيها

 وقد سجلت له العديد من الدواوين مثل ديوان (مهلهل بن ربيعة) الذي حفظ فيه العديد من أشعاره.

الزير سالم وحرب البسوسً

حرب البسوس هي من أطول الحروب في تاريخ العرب، فقد أستمرت لمدة أربعون عامًا، وشارك فيه الكثير من قبائل العرب الموجودة في ذلك الوقت، وترجع أسباب اندلاع حرب البسوس لأسباب مختلفة وعديدة ولكنها بعيدة كل البعد عن الأسباب السياسية أو الاقتصادية.

فالغريب في الأمر أن حرب البسوس قد اندلعت بسبب قصة حب، وترجع تلك القصة إلى قبيلة بن ربيعة والتي ينتمى إليها الزير سالم وأخيه كليب، فقد أحب أخيه أبنة عمه جليلة بشدة وأراد أن يتزوجها إلا أن أبيها رفض زواجه منها بعد تحريض من خالتها البسوس.

بعد ذلك أقنعت البسوس والد جليلة بأن يزوجها من الملك اليماني، وهو الأمر الذى أغضب الكليب بشدة، لذلك قرر أن يختبئ في متاع القافلة التي تنقل جليلة إلى الملك اليماني، وعند وصولها إلى القصر خرج الكليب وقام بقتل الملك وأخذ جليلة وعاد بها إلى قبيلته وتزوجها.

ولكن عندما علمت البسوس بذلك لم تهدأ، فقد اتفقت مع أحد أبناء قبيلة أبي بكر على أن يكيدوا لكليب كيدًا، حتى وصل الأمر إلى أنهم قتلوه، إلا أن الزير سالم وعلى الرغم من صغر سنه قد قرر الانتقام لأخيه في حرب شاركت فيها جميع القبائل واستمرت لأربعون عامًا.

شاهد أيضًا: كم طول الملك سعود ؟ وما هي أهم إنجازاته؟

موت الزير سالم

بعدما تناول المقال أبرز المعلومات عن الزير سالم سيوضح قصة موت الزير سالم مثل قصة حياته، فقد تعددت فيها الأقاويل فيقال أنه مات بشكل طبيعي ويقال أيضًا أنه قتل على أيدى اثنين من العبيد عندما خرج معهم إلى الصحراء، ورجعوا بعدها وقالو أنه مات إلا أن أبن أخيه قد عذبهم حتى اعترفوا بحقيقة قتله.

وفي الختام فقد تم التعرف على كم كان طول الزير سالم وأبرز المعلومات عنه، حيث عُرف الزير سالم بالشجاعة والجرأة والإقدام، وحب الفكاهة والمرح ومجالسة النساء، إلا أن تحولت شخصيته بشكل كبير بعد مقتل أخيه كليب، وخوض الحروب حتى يثأر له.