كم قيمة كأس العالم وكم وزنه

كم قيمة كأس العالم وكم وزنه

كم قيمة كأس العالم وكم وزنه وما هي قصة هذا الكأس الذي يتنافس للحصول عليها أمهر اللاعبين من كل أنحاء الأرض. فبغض النظر عن قيمة المواد الثمينة التي استخدمت لصناعته، تبلغ قيمة الكأس المعنوية حدًا أعلى بكثير من مجرد قطعةٍ ذهبية. خصوصًا مع القصة المميزة التي رافقته منذ صناعته وتفاصليه الخفية، والتي سنتعرف عليها في مقالنا عبر موقع مقالاتي. حيث سنوضح من خلاله كم هو سعر كأس العالم وكم وزنه، كما نقدم بعض المعلومات عن أكبر جائزةٍ رياضيةٍ في العالم.

ما هو كأس العالم

كأس العالم هو الجائزة الأساسية لبطولة كأس العالم فضلًا عن الجائزة المالية. وعلى الرغم من أنه قد صنع من الذهب، إلا أن قيمة كأس العالم الفعلية من معنويته لدى الشعوب. يقدمُ الكأس إلى المنتخب الذي يحصد البطولة، والجدير بالذكر أنه تم حتى الآن تصميم نسختين من هذه الكأس. حيث إن النسخة الأولى والتي سميت بكأس ريميه تقديرًا لجول ريميه رئيس الفيفا، قد بقيت لدى البرازيل بعد فوزها لثلاثِ مراتٍ متتالية. أما النسخة الحالية، فقد تم صنعها في عام 1974.

كم قيمة كأس العالم الحالي

بلغت قيمة كأس العالم عندما تم تصميم النسخة الحالية منه 50 ألف دولار، وهو مبلغ لا يمكن مقارنته بقيمة الكأس اليوم. حيث تبلغ قيمة كأس العالم أكثر من عشرة ملايين دولار إذا ما قدرت كقطعةٍ ذهبية. أما إذا ما تم تقييمه كجائزةٍ لأكبر بطولة رياضية سيتضاعف هذا السعر عدة مرات.

كم قيمة كأس العالم الحالي

كم وزن مجسم كأس العالم الحالي

يبلغ وزن النسخة الحالية من كأس العالم 6,175 غراماً. ويتكون بنسبة 80% من الذهب الخالص عيار 18 قيراطاً. ويبلغ ارتفاع الكأس حوالي 37 سم. فيما يرتكز على قاعدة بقطر 13 سم تحتوي طبقتين من المرمر. والجدير بالذكر أنه بخلاف ما يعتقد الجميع، فإن الكأس مجوف من الداخل مع مراعاة الحفاظ على متانته. حيث أكد الكيميائي الشهير مارتن بولياكوف عند سؤاله عن قيمة ووزن كأس العالم أن وزن الكأس كان ليتجاوز 75 كغ لو كان مصمتاً.

من هو مصمم كأس العالم الحالي

يدعى مصمم كأس العالم سيلفيو غانزانيغا، وهو نحات إيطالي تم قبول طلبه من بين 53 طلبًا تم تقديمها لنيل شرف تصميم هذه الكأس. وقد تمت صناعة الكأس في مدينة باديرنو دونيانو في ميلانو إيطاليا. ويتمثل الكأس في شكل شخصين يحملان الأرض فوق يديهما، وذلك إشارةً إلى اثنين من الرياضيين في حالة النصر. كما يتم نقش اسم المنتخب الفائز على الجهة الخلفية لقاعدة الكأس، حيث بلغت أسماء المنتخبات على الكأس 10 أسماء حتى الآن.

في الختام، نكون قد وضحنا كم قيمة كأس العالم وكم وزنه، كما وضحنا قصة الكأس بدايةً من سبب صناعته، واسم صانعه، كما قدمنا بعض المعلومات المميزة عنه.

أسئلة شائعة

  • ما هي أكثر دولة حصلت على كأس العالم؟

    تأتي البرازيل في صدارة الدول التي حصلت على كأس العالم بواقع 5 مرات، ثم ايطاليا وألمانيا حيث فازت كلٌ منهما في كأس العالم 4 مرات.

  • ما هي أغلى كؤوس كرة القدم في العالم؟

    يأتي في المرتبة الأولى كأس العالم، يليه كأس الاتحاد الإنجليزي، ثم الكرة الذهبية، ويليها مباشرةً كأس أمم افريقيا، ثم كأس الدوري الإيطالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *