كم عدد مفاصل الانسان

 كم عدد مفاصل الانسان

كم عدد مفاصل الانسان، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة المتصلة مع بعضها، والتي تمارس دورها حسب نوع الخلايا، لحتى تعطي الجسم شكله وقوامه، وتمنحه القدرة على الحركة، وعلى القيام بالوظائف الحيوية المتنوعة، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن المفاصل وأنواعها وفوائدها. 

المفاصل

المفاصل بالإنجليزية joints، هي عبارة عن الأماكن التي يلتقي فيها عظم مع عظم آخر، أو عظم مع غضروف، أو غضروف مع غضروف، في جسم الإنسان، وهناك عدة أنواع للمفاصل، حسب نوع العظم أو الغضروف الذي يرتبط بالآخر، ولكل نوع منها فائدة معينة تفيد بإنجاز أنواع مختلفة من الحركات، تكمن الوظيفة الأساسية لها في تحريك العظام التي تربط بينها، تحدث هذه الظاهرة عندما يأتي الأمر من الجهاز العصبي، حتى يصل إلى الأعصاب الموجودة في المفصل فيتحرك، تقوم المفاصل بالإضافة إلى ذلك بتحمل الصدمات والضغط بفضل السائل الزليلي التي تحتويه، والذي يتكون من السكريات والبروتينات. [1]

شاهد أيضًا: التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل

 كم عدد مفاصل الانسان

يبلغ عدد مفاصل الانسان 360 مفصلاً، وهي موزعة على جميع أنواع العظم في الهيكل العظمي للإنسان، يوجد في الجمجمة 86، الحلق والرقبة والعمود الفقري والحوض 82، الصدر 66، الأطراف العلوية والسفلية 126، مكونات المفصل:

  • الغضروف بالإنجليزية cartilage، هو عبارة مادة ملساء، توجد في نهاية العظم عند بداية المفصل، تحمي العظام من الضغط وتمتص الصدمات.
  • العضلات بالإنجليزية muscles، وهي العضلات المرتبطة بالغضاريف والعظام، والتي تتقلص وتتمدد حسب حركة المفصل.
  • الأربطة بالإنجليزية ligament، هي عبارة عن أنسجة قوية، تغطي المفصل وتربط العظام ببعضها.
  • المادة الزليلية بالإنجليزية synoviocytes، تشكل المادة الطبقة الداخلية للمفصل، تمنع حدوث أي ضرر للعظم عبر امتصاص الصدمات.
  • الجُراب بالإنجليزية bursa، تحيط بالمفصل وتمنع احتكاكه بالجلد.

شاهد أيضًا: التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) أعراضه وكيفية علاجه

انواع المفاصل

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة للمفاصل، حسب طبيعة الحركة ومدى الحرية في أدائها، وهي كما يلي:

  • المفاصل الثابتة: وتسمى أيضًا المفاصل الليفية، إنها عبارة عن مفاصل ثابتة لا تتحرك، ومثال عليها المفاصل الموجودة بين عظام الجمجمة، والتي أصبحت ثابتة كلما تقدم الإنسان في بالعمر، حيث كانت متحركة نسبيًا لتساهم في النمو.
  • المفاصل نصف المتحركة: تسمى المفاصل الغضروفية، تسمح بحركة محدودة ليست في جميع الاتجاهات، ومثال عليها المفاصل الموجودة بين فقرات العمود الفقري.
  • المفاصل المتحركة: وتسمى أيضًا بالمفاصل الزلالية، وهي مفاصل تسمح بحركة أكبر، ومثال عليها المفاصل الموجودة بين عظم الفخذ والساق.

شاهد أيضًا: كم عدد العظام في جسم الإنسان

كم عدد المفاصل في العمود الفقري 

يمتد العمود الفقري من العنق، وحتى عظم العصعص، يتألف من 26 عظماً موزعة كالآتي:

  • الفقرات العنقية: وهي 7 فقرات تتواجد في الرأس والرقبة.
  • الفقرات الصدرية: والتي تتألف من 12 فقرة في الجزء الذي يلي فقرات الرقبة.
  • الفقرات القطنية: التي تتكون من 5 عظام،
  • عظمتي العجز والعصعص: هما عظمتان توجد في نهاية العمود الفقري.

شاهد أيضًا: نسيج ضام صلب يربط بين العضلات و العظام

حديث 360 مفصل

لقد اختلف العلماء منذ القِدم على عدد المفاصل الحقيقي الذي يوجد في جسم الإنسان، حيث ساد الاعتقاد بأنها 220 مفصلاً، ثم قال علماء الطب الحديث أنها 340 مفصلاً، ثم تبين أنها 360 مفصلاً، وهذا طبقًا للحديث الشريف الذي روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والذي يؤكد وجود 360 مفصلاً في جسم الإنسان، روى الإمام أحمد في مسنده قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حدثني أبي حَدَّثَنَا زَيْدٌ حدثني حُسَيْنٌ حدثني عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ سَمِعْتُ أبي بُرَيْدَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ «في الإِنْسَانِ سِتُّونَ وَثَلاَثُمِائَةِ مَفْصِلٍ فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهَا صَدَقَةً». قَالُوا فَمَنِ الذي يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «النُّخَاعَةُ في الْمَسْجِدِ تَدْفِنُهَا أَوِ الشيء تُنَحِّيهِ عَنِ الطَّرِيقِ، فَإِنْ لَمْ تَقْدِرْ فَرَكْعَتَا الضُّحَى تُجْزِئُ عَنْكَ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح، كم عدد مفاصل الانسان، وتم الحديث عن تعريف المفاصل وأنواعها وفوائدها ومكوناتها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , joints , 15/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.