كم عدد ضحايا سيول جدة 2009

كم عدد ضحايا سيول جدة 2009

كم عدد ضحايا سيول جدة 2009 والذي يعد أعنف فيضان حاصل في تاريخ المملكة العربيّة السعوديّة، فقد اهتك الفيضان أرواح الكثير من النّاس، وحصد الكثير من المفقودين، فضلاً عن جملة الأضرار الماديّة والسيارات التي جُرفت وتضررت وغرق من فيها، وامتلاء الشوارع بالماء قرابة المتر، وعبر موقع مقالاتي نسلّط الضّوء على معلومات شاملة بخصوص هذه السيول.

سيول جدة 2009

سِيول جدّة 2009 هي فيضانات حصلت في المملكة العربيّة السعوديّة في مناطقٍ عدّة تابة لمكّة المكرّمة، وخاصة في في مدينة جدّة الواقعة على ساحل البحر الأحمر غرب السعوديّة، وكان هذه الظاهرة أسوأ ظاهرة حدثت في المملكة منذ قرابة 27 عام آنذاك، وقد أسفر عن هذه الظاهرة عدد من الضحايا والمفقودين، وغرقت الطرق بالماء، استمر الفيضان يوم الأربعاء كاملاً، وعقبه أربع ساعات من يوم الخميس، ارتفع فيه معدّل الماء في الطرقات لـ 90 مليمتر، أي أن الأمطار الهاطلة في الفيضان ضعف معدّل هطول الأمطار السنوي في المملكة العربية السعودية.

كم عدد ضحايا سيول جدة 2009

بلغ عدد ضحايا سيول جدّة 2009 مائة وستة عشر شخصاً لقوا حتفهم، وثلاثمائة وخمسين شخصاً في عداد المفقودين، وكانت قد غرقت الطرقات بالماء ووصل قرابة المتر معدلها، وانجرفت قرابة ثلاثة آلاف سيارة وغرق من كان فيها، وزاد ضراوة هذا الأمر حدوثه في زمن الحج، فقد طال العديد من المناطق في مكة المكرّمة أثناء أداء حجاج بيت الله الحرام فريضة الحج، وكان في وقت عيد الأضحى المبارك.

متى كانت كارثة سيول جدة

كانت كارثة سِيول جدّة بيوم الأربعاء الموافق تاريخه  7 من شهر ذو الحجة من العام 1430 للهجرة، 25 من شهر نوفمبر من العام 2009 للميلاد، وقد امتلأت بعض الطرقات بقرابة مترٍ من الماء في يوم الخميس التالي، وجرفت وضررت المياه سيارات أكثر من ثلاثة آلاف سيّارة، وقد رُجح أن الكثير من الضّحايا والمفقودين كانوا داخل السيارات، وقد عدّ هذا الفيضان أعنف وأثقل فيصان بتاريخ المملكة العربيّة السعوديّة، وزاد الأمر قساوة وقوعه في عيد الأضحى وموسم الحج.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم عدد ضحايا سيول جدة 2009، وقد تطرقنا في سطوره بالحديث عن أعنف ظاهرة مرّت على المملكة وهي فيضانات عام 2009 في جدّة، متى حدثت، وعدد ضحاياها.

أسئلة شائعة

  • ما هو سبب سيول جدة

    كان سبب سرعة حدوث فيضانات في مدينة جدّة تعطل شبكة مياه الصرف الصحي، وفقدان مجاري الصرف الصحي الخاص بالسيول، انبساط الأرض في جدّة، وضعف انحدارها نحو البحر.

  • كم عدد المفقودين في سيول جدة 2009

    بلغ عدد المفقودين في سيول جدّة 2009 ثلاثمائة وخمسين شخصاً.

  • ما هو أكبر سيل في تاريخ السعودية

    إن أكبر سيل في تاريخ المملكة العربية السعوديّة هو سيل جدّة 2009 للميلاد والذي حصد الكثير من الخسائر المادّية، والبشريّة.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , سيول جدة 2009 , 25/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *