كم عدد اسماء مكة المكرمة

كم عدد اسماء مكة المكرمة

كم عدد اسماء مكة المكرمة، شرف الله مكة المكرمة واختصها من بين بقاع الأرض ليكون فيها بيته الحرام، ولينزل فيها كتابه، وليختم بها رُسوله وأنبيائه، ولعظمة مكة المكرمة، فإنها تعددت أسمائها، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على عدد أسماء مكة المكرمة، ومكة المكرمة قبل الاسلام، وأهم مميزاتها.

مكة المكرمة

هي مدينة مقدسة من مدن المملكة العربية السعودية، فهي أطهر وأفضل بقاع الأرض، ومهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد تقع في المنطقة الغربية من المملكة، فهي قبلة المسلمين في الصلاة، وهو أول بيت وضع للناس هدى للعالمين، فمكة المكرمة بلد مبارك، ويُضاعف الله فيها الأجر والثواب، وإليها يحج ملايين الناس مرة كل عام من مختلف بقاع العالم في موسم الحج.

مكة المكرمة

شاهد أيضًا: اين يوجد البيت المعمور المذكور في القرآن الكريم

كم عدد اسماء مكة المكرمة

تعددت أسماء مكة المكرمة لما يزيد عن ثلاثين اسماً، وقد تُعبر عن أوصاف وألقاب محددة، وكما ورد عن النووي -رحمه الله- بقوله: ولم يعلم بلد أكثر أسماءً من مكة المكرمة والمدينة المنورة، نظراً لكونهما أطهر بقاع الأرض، فقد سميت في كتاب الله -عز وجل- بأسماء عدة، ومن أسماء مكة المكرمة المعروفة ما يأتي:

  • مكة: اختلف العلماء في معنى مكة ولماذا سميت بهذا الاسم، فاتفق بعض العلماء على أنه أول اسم لها، لأنها الأصل كما أن المخ أصل العظم كله، وهو أشهر الأقوال في معنى مكة.
  • بكة: وورد عن أهل العلم سبب تسميتها ببكة في القرآن الكريم لأنها تبك الجبابرة، وتلوي أعناقهم، ويعنى الأرض الذي بنيت عليها الكعبة وما حولها.
  • أم القرى: سميت مكة المكرمة بأم القرى في آيتين في القرآن الكريم إحداهما في سورة الأنعام، وسورة الشورى، في قوله تعالى: {لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا}.[1]، واختلف العلماء في سبب تسميتها بهذا الاسم، وقيل بأن مكة منها دُحيت الأرض.
  • البلد الأمين: وقد وردت في قوله تعالى: {وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}.[2]، وأجمع العلماء على أن المراد بالبلد الأمين مكة المكرمة.

كم عدد اسماء مكة المكرمة

وردت العديد من الأسماء لمكة المكرمة في القرآن الكريم ومنها:

  • بكة: وقد وردت في قوله تعالى: {إنً أولّ بَيتْ وُضِعَ للنَاسِ للذي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}.[3]، فذهب بعض العلماء أن بكة هي المعنى الحرفي لكلمة مكة.
  • البلد: وقد وردت في قوله تعالى: {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ}.[4]، وسميت بهذا الاسم لأنها صدر القرى.
  • المسجد الحرام: وقد ورد في قول الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}.[5]
  • البيت: وقد ورد ذكره في سورة البقرة في قوله تعالى: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ}.[6]
  • البلد الأمين: كما ورد ذكره في قوله تعالى: {وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}.[7]
  • معاد: وهي المكان الذي ولد فيه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ}.[8]
  • البلد: وقد وردت في قول الله تعالى: {لا أقسم بهذا البلد}.[9]
  • البلدة: وذكرت في قوله تعالى: {إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.[10]
  • البيت العتيق: وقد ذكرت في قول الله تعالى: {وَلْيَطَّوَّفُوا بالبَيْتِ العَتيقِ}.[11]
  • الوادي: وقد ذكرت في قوله تعالى في قصة سيدنا إبراهيم قوله: {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع}.[12]

شاهد أيضًا: من اول من طاف بالبيت العتيق

مكة قبل الإسلام

مكة مدينة تاريخية قديمة جداً، فقد عاش بها سيدنا إبراهيم -عليه السلام- في الألفية الثانية قبل الميلاد، وهو المكان الذي سكنت به السيدة هاجر حينما كانت صحراء قاحلة دون زرع أو ماء، وقد ذكرت مكة في كتب الجغرافيين اليونانيين في القرن الأول والثاني للميلاد، وقيل إن اسم مكة يعود إلى الكلمة البابلية مَكة، وهي تعني البيت العظيم، كما وأطلق عليها اسم بكة وتعني البيت، ويعد سيدنا إبراهيم هو أول من وضع حجر الأساس لمكة المكرمة، وفيما يأتي صور مكة المكرمة قديماً:

مكة قبل الإسلام
مكة قبل الإسلام

المراجع

  1. ^سورة الشورى , الآية: 7.
  2. ^سورة التين , الآية: 2.
  3. ^سورة آل عمران , الآية: 96.
  4. ^سورة البلد , الآية: 1.
  5. ^سورة الإسراء , الآية: 1.
  6. ^سورة البقرة , الآية: 125.
  7. ^سورة التين , الآية: 3.
  8. ^سورة القصص , الآية: 85.
  9. ^سورة البلد , الآية: 1.
  10. ^سورة النمل , الآية: 91.
  11. ^سورة الحج , الآية: 29.
  12. ^سورة إبراهيم , الآية: 37.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *